الأحد، 2 سبتمبر 2018

#انتفاضه_الشعب_الإيراني-#الاحتجاجات في #إيران في سبتمبر



تقرير عن الإضرابات والاحتجاجات لمختلف شرائح المواطنين في إيران في شهر سبتمبر/أيلول 2018

تم إعداد التقرير التالي من خلال جمع حالات الإضراب والاحتجاج من قبل مختلف شرائح المواطنين في إيران في شهر سبتمبر/أيلول من جانب الشبكات الاجتماعية لمنظمة مجاهدي خلق الإيرانية داخل البلاد:



احتجاجات وإضرابات لمختلف الشرائح للمواطنين في المدن الإيرانية- يوم السبت 29سبتمبر

وردت التقارير الواردة لمنظمة مجاهدي خلق  أن الإضرابات والاحتجاجات من قبل مختلف الشرائح للمواطنين في المدن الإيرانية لا تزال متواصلة. فيمايلي ملخص من بعض الاحتجاجات والإضرابات التي جرت فقط يوم السبت 29سبتمبر:

الإضراب العارم لأصحاب الشاحنات يوم السبت يودع أسبوعه الأول 
ودع الإضراب العارم لأصحاب الشاحنات الذي بدأت جولته الثالثة منذ يوم 23 سبتمبرأسبوعه الأول. و استخدم النظام حيلًا مختلفة لكسر الإضراب. وهدد «منتظري» النائب العام والمدعي العام لمحكمة الثورة في طهران ومسؤولين آخرين في قضاء نظام ولاية الفقيه سائقي الشاحنات بالإعدام. لكن رغم تلك التهديدات ودع الإضراب العارم للسائقين أسبوعه الأول. وأدى الإضراب العارم لسائقي الشاحنات إلي نقص في الوقود في المحطات وكذلك نقص في بعض المواد الاستهلاكية مثل البيض والبطاطا.



خوفًا من استمرار إضراب سائقي الشاحنات، الملالي يهدّدهم بالإعدام ويعتقلون عشرات من السائقين
مريم رجوي تحيّي المضربين وتدعو إلى دعمهم

في الوقت الذي يدخل الإضراب العارم لسائقي الشاحنات، أسبوعه الثاني، تسبب ذلك في تفاقم الأزمة في داخل نظام الملالي بحيث ألقى استمراره وتوسّع نطاقه، الذعر والخوف في قلوب قادة النظام. حيث دفع خامنئي بهذا الصدد، كبير الجلادين «منتظري» المدعي العام للنظام إلى الساحة ليهدّد المضربين بالإعدام. وقال الملا منتظري: «حسب المعلومات التي لدينا، هناك عناصر في بعض الطرقات وفي بعض الأقضية، يحرّضون بعضًا من سائقي الشاحنات أو يوقفون الشاحنات أحيانًا في الطرق ويخلقون مشكلات لهم، فهؤلاء تشملهم قاعدة وحكم ”قطاع الطريق“ وأن عقوبة قطاع الطريق شديدة جدًا حسب القانون وأحيانا تصل إلى عقوبة الإعدام» (التلفزيون الحكومي شبكة الأخبار 29 سبتمبر 2018).
وبدوره اتهم «علي القاصي مهر» رئيس عدلية محافظة فارس، المضربين بـ«الإفساد في الأرض» كما أن عميد الحرس محمد شرفي من قادة قوى الأمن الداخلي هدّد المحتجين بالتعامل الصارم معهم (التلفزيون الحكومي 29 سبتمبر).



تجمع احتجاجي لمزارعي خوراسغان واسلام آباد بأصفهان للاحتجاج على انقطاع حصة في الماء والغلاء

يوم الجمعة 28 سبتمبر2018 نظم مزارعو خوراسغان تجمعًا احتجاجيًا على انقطاع حصة في  الماء واحتج مزارعو اسلام آباد بأصفهان يوم الخميس 27 سبتمبر2018 على وضعهم الاقتصادي المتردي.

مشاركة نشطة لأعداد كبيرة من النساء في مالا يقل عن 10حركات احتجاجية في العاصمة طهران

خلال الأيام اأخيرة من شهر سبتمبر، تم عقد 10 حركات احتجاجية على الأقل في العاصمة طهران، حيث شارك أعداد كبيرة من النساء. احتشد مواطنون منهوبة أموالهم من قبل مؤسسة كاسبين خلال يومي 22و23 سبتمبرأمام النيابة العامة لمتابعة  الجرائم النقدية والمصرفية في شارع فاطمي بالعاصمة. وشاركت أعداد كبيرة من النساء في التجمع الاحتجاجي وهتفن بصوت عالٍ.
اعتقال سائقي الشاحنات المضربين .. والإضراب يتوسع في عموم إيران
إضراب سائقي الشاحنات المضربين .. والإضراب يتوسع في عموم إيران
أعلن اسماعيل صادقي نياركي المدعي العام في محافظة قزوين، اعتقال 15 من سائقي الشاحنات المضربين في خامس يوم من إضرابهم في مختلف المدن الإيرانية. وزعم أن هؤلاء السائقين قد أخلوا في مرور الشاحنات بوضع شاحناتهم وسط الطريق وغلق الطرقات والمحاور في المحافظة.

تجمع احتجاجي عمالي بمدينة قزوين لليوم الثالث على التوالي

بدأ عمال معمل «تولي برس» وألبرز للتغليف تجمعهم الاحتجاجي في فناء المعمل ببلدة ألبرز الصناعية بقزوين منذ يوم السبت 22سبتمبر ولايزال متواصلا لحد يوم الاثنين 24سبتمبر.
العمال المجتمعون الذين يبلغ عددهم 400 شخص، هم عمال يعملون مع صاحب عمل مشترك في مصنعين في بلدة صناعية بقزوين.
وكان يحتجون العمال على الإغلاق المستمر للمعمل والتأخر في دفع علاواتهم النقدية والمدة القصيرة لعقود العمل.


إضراب سائقي الشاحنات في 31محافظة إيرانية لليوم الثالث على التوالي
تواصل إضراب سائقي الشاحنات يوم الثلاثاء 25 سبتمبر لليوم الثالث على التوالي للاحتجاج على قلة الأجوروغلاء قطع الغيار.

الإضراب قائم حاليا في مدن أروميه ويزد وقزوين وبرازجان ونيشابوروكرمانشاه ودرتشه بأصفهان. وبلغ إضراب سائقي الشاحنات 157 مدينة في 31 محافظة خلال اليوميين الماضيين
المزید



احتجاجات وإضرابات في إيران - يوم الأحد 23 سبتمبر 2018
يوم الأحد 23 سبتمبر 2018 تواصلت الاحتجاجات والإضرابات في مختلف المدن في ايران. فيمايلي ملخص من تلك الاحتجاجات والإضرابات:
إضراب سائقي الشاحنات الواسع في 112 مدينة في إيران




جولة جديدة لإضراب أصحاب الشاحنات تبدأ في المدن الإيرانية
منذ اليوم 22 سبتمبربدأت جولة جديدة لإضراب أصحاب الشاحنات في المدن الإيرانية. وبحسب دعوات سابقة كان من المقرر أن يبدأ الإضراب من يوم الغد لكن فعلا بدأ من اليوم. 
وأفادت التقارير الواردة  اليوم السبت 22سبتمبر2018 أن سائقي الشاحنات أضربوا عن العمل في مختلف المدن بما في ذلك يزد  ومشهد وكرج ونكا وبوكان وبردسير وأصفهان وشابورجديد وقزوين ومينا عباس وأروميه ومحور خرم آباد - بل دختر ومينا خميني.
فيمايلي مطاليب أصحاب الشاحنات:





ممثل خامنئي في قوات الحرس: مجاهدي خلق تقف خلف الاحتجاجات
أبدى مسؤول ممثلية خامنئي في حماية قوات الحرس خوفه من ارتباط مجاهدي خلق بالاحتجاجات الشعبية وقال: هؤلاء يقفون خلف الاحتجاجات.
ونقل أحد وسائل الإعلام الحكومية تصريحات الملا علي زاده قائلا: ابو القاسم علي زاده مسؤول ممثلية الولي الفقيه في قيادة حماية قوات الحرس الذي سافر قبل مدة إلى مدينة شيراز، أشار في اجتماع إلى الاشكاليات في العقد الرابع من الثورة وقال: في العقد الرابع من الثورة اصبنا بالغفلة. النوم غطى الجميع خاصة الخواص... بعد سنوات خلقت ظروف هذه الأيام حيث انتعشت مجاهدي خلق ودخلت الميدان وهي تقف خلف الكثير من الاحتجاجات في البلاد.






شعارات المواطنين الايرانيين ضد النطام في مراسم العزاء الحسيني عليه السلام

قطع من مراسم عزاء الامام الحسين عليه السلام في طهران يوم أمس الاربعاء 19 ايلول/ سبتمبر 2018 حيث تحول الى  شعارات ضد الفقر والفساد في نظام ولاية الفقيه و هم يرددون:
«تحت غطاء الاسلام والله نهبوا اموال الناس. وامحمدا» 
«اموال اليتامي والفقراء وامحمدا» 
وللمزيد من نشاطات معاقل الإنتفاضة في داخل إيران الواردة في موقع منظمة مجاهدي خلق الإيرانية اضغط على الرابط التالي:


احتجاجات شرائح مختلفة من الشعب الإيراني ليوم الأربعاء 19 سبتمبر2018

فيما يلي ملخص من الاحتجاجات التي قامت بها مختلف الشرائح يوم الأربعاء 19 سبتمبر:
هجوم القوى الأمن الداخلي على تجمع احتجاجي لأهالي لردغان ضد الغلاء 
تجمع احتجاجي لأهالي لردغان ضد الغلاء
أقامت مجموعة من المواطنين في مدينة لردغان بمحافظة جهارمحال وبختياري يوم الاربعاء تجمعًا احتجاجيًا في شارع «عشاير» للاحتجاج على الغلاء المنفلت. وهاجمت قوى الأمن الداخلي التجمع وسط شعارات رفعها المحتجون ضد الغلاء ليبدوا احتجاجهم على النظام.



احتجاجات المواطنين في مختلف المدن ضد النظام الإيراني – يوم الاثنين 17سبتمبر

تواصلت احتجاجات المواطنين في مختلف المدن ضد النظام الإيراني يوم الاثنين 17سبتمبر. فيما يلي بعض من تلك الاحتجاجات:


تجمع احتجاجي لطلاب العلوم الطبية في الجامعة الوطنية في طهران لليوم الثاني على التوالي

أوردت التقارير الواردة لمنظمة مجاهدي خلق أن طلاب للدراسات التكميلية للعلوم الطبية لجامعة بهشتي – الجامعة الوطنية تحشدوا لليوم الثاني على التوالي أمام مبنى رئاسة الجامعة للاحتجاج على قرار وكلاء الحكومة في الجامعة بشأن إخلاء أقسام الطلاب الداخلية.




الاحتجاجات في إيران في الأسبوع الثاني من سبتمبر
رغم محاولات النظام والأجهزة القمعية التابعة له للحؤول دون اتساع نطاق الاحتجاجات في إيران، إلا أن الشرائح المختلفة لم تتراجع عن الإضراب والاحتجاج والتعبير عن مطالبهم، والاحتجاجات مرشحة للزيادة.

الاحتجاجات 
طيلة الأسبوع الماضي جرت ما مجمله 72 حالة احتجاج وتجمع تشمل: 
العمال 15 حالة 
مواطنون منهوبة أموالهم6 حالات 
متقاعدون 7 حالات 
طلاب جامعيون  حالة واحدة 
سائر القطاعات 33 حالة
 سجناء 8 حالات 
إضراب السجناء عن الطعام حالتان


احتجاجات وإضرابات لمختلف الشرائح من المواطنين في مدن إيران - يوم السبت 15سبتمبر
تواصلت الاحتجاجات والإضرابات لمختلف الشرائح من المواطنين يوم السبت 15سبتمبر في مختلف مدن إيران .
فيمايلي بعض من هذه الاحتجاجات والإضرابات:



النظام الإيراني يشن حملة اعتقالات رداً على الإضراب في كردستان
شن النظام الإيراني حملة اعتقالات رداً على الإضراب في كردستان.
يوم الأربعاء 12سبتمبر 2018 تزامنًا مع إضراب عارم في المدن الكردية ألقت عناصروزارة المخابرات القبض على عدد من المواطنين. جرى الإضراب احتجاجاً على إعدام ثلاثة مناضلين كرد والقصف الصاروخي ضد الأحزاب الكردية في عمق الأراضي العراقية. 
فيمايلي أسماء بعض المعتقلين: مختار زارعي ورشيد ناصرزاده وخليل غنجي ومحمد ازكات ودليرروشن وأحمد تبيره وسوران دانشور وآرام فتحي ومسلم بهرامي وخالد حسيني ومظفرصالح نيا.

إضراب عام في كردستان إيران للاحتجاج على إعدام ثلاثة سجناء سياسيين أكراد والقصف الصاروخي

يوم الأربعاء 12 سبتمبر، أضرب تجار السوق وأصحاب المحلات التجارية في مختلف مدن محافظات كردستان، وكرمانشاه، وأذربايجان الغربية، للاحتجاج على إعدام ثلاثة سجناء مناضلين أكراد، واستهداف مقر الحزب الديمقراطي الكردستاني، والحزب الديمقراطي الكردستاني الإيراني بالصواريخ.
وأهابت مريم رجوي يوم 8 سبتمبر، أبناء كردستان وعموم إيران للاحتجاج والانتفاضة وقالت إن نظام الملالي المعادي للبشر، ينوي تصعيد أجواء الرعب والكبت من خلال أعمال القمع والإعدام والقصف المدفعي والقصف بالصواريخ، وإخماد انتفاضة الشعب الإيراني، ولكنه سيأخذ معه هذه الأمنية إلى القبر.

تظاهرات وتجمعات احتجاجية لمتقاعدين في طهران ومدن أخرى في إيران
اليوم الثلاثاء نظم متقاعدون تجمعات احتجاجية ومظاهرات في طهران ومدن أخرى في إيران
نظم متقاعدون حكوميون تجمعًا احتجاجيًا أمام  منظمة التخطيط والموازنة  في العاصمة طهران.
يوم الثلاثاء 11سبتمبر 2018 نظم المتقاعدون الحكوميون تجمعًا احتجاجيًا أمام  منظمة التخطيط والموازنة  في العاصمة طهران للاحتجاج على وضعهم المعيشي المتردي.


إضرابات وتجمعات احتجاجية في إيران يوم الاثنين 10 سبتمبر2018
فادت التقارير الواردة تواصل الإضرابات والتجمعات الاحتجاجية في مختلف المدن الإيرانية يوم الاثنين. فيما يلي إشارة إلى بعض منها:
استمرار إضراب واحتجاج سائقي الشاحنات في نيشابور
تجمع احتجاجي لطلاب الجامعة الوطنية (بهشتي) للاعتراض على إغلاق القسم الداخلي 
تجمع احتجاجي لمواطنين منهوبة أموالهم في مشهد أمام فرع بامجال
تجمع احتجاجي لعمال شركة تولي برس بمحافظة قزوين
تجمع احتجاجي لشباب مدينة آشار أمام قائممقامية سوران


تقرير عن تصاعد الاحتجاجات في إيران الأسبوع الماضي
وفقا للتقارير الواردة إلى موقع منظمة مجاهدي خلق الإيرانية( MEK  ) ، فإن الاحتجاجات في إيران قد زادت بشكل ملحوظ الأسبوع الماضي. وفيما يلي تقريرعن .

بعد تصاعد الاحتجاجات في الأسبوع الماضي حذرخامنئي رئيس وأعضاء مجلس الخبراء لدى استقباله لهم من الوضع الحالي وطالب العصابات بعدم إشعارالمواطنين بشأّن الوضع الحقيقي والمآزق لأن احتجاجاتهم ستستمر!
ومن ناحية أخرى حاول النظام منع الاحتجاجات وإقامة التجمعات واتساع نطاقها بتصعيد القمع وتشديد الجو الأمني.


تجمع احتجاجي لموظفي شركة «داروغر» للاعتراض على عدم حسم وضعهم وإجازة العمل القسري
احتشد موظفو شركة داروغر للاحتجاج على عدم حسم وضعهم وإيقاف عملهم بشكل إجباري بدون رواتب
يوم الأحد 9 سبتمبر 2018 نظم موظفو شركة داروغر تجمعا في موقع الشركة للاحتجاج على عدم حسم وضعهم وإيقاف عملهم بشكل إجباري  بدون رواتب.


تجمع احتجاجي لعمال معمل «شيربكاه» في طهران للاعتراض على استيلاء قوات الحرس على أراضيهم
نظم عمال معمل شيربكاه في العاصمة طهران تجمعًا في منطقة طهران بارس بالعاصمة يوم الثلاثاء 5 سبتمبر 2018 للاحتجاج على استيلاء قوات الحرس على أراضيهم. 
يوم الثلاثاء 5 سبتمبر 2018 نظمت مجموعة من عمال معمل شيربكاه في طهران تجمعًا للاحتجاج على استيلاء قوات الحرس على أراضي عمال المعمل في منطقة طهران بارس بشكل غيرقانوني.



تواصل إضراب سائقي الشاحنات/ هجوم قوات مكافحة الشغب على السائقين
يتواصل إضراب سائقي الشاحنات في إيران. واصل سائقو الشاحنات إضرابهم لليوم الثالث على التوالي في شابوربأصفهان في مركز الشحن للمدينة. وانضم العديد من سائقي الشاحنات إلى صفوف المضربين. وكانت قاعة إعلان الشحن خالية من سائقي الشاحنات.




إضـرابات واحتجاجات في إيران – يوم الاثنين 3سبتمبر

فيما يلي ملخص من الإضرابات والتجمعات الاحتجاجية التي جرت من قبل المواطنين الإيرانيين بمختلف الشرائح يوم الاثنين 3سبتمبر:

تواصل ثالث يوم من إضراب أصحاب الشاحنات  في جولة جديدة بمختلف المدن الإيرانية
تواصل عمال البتروكيمياويات في شركة فارابي بمدينة ماهشهر يوم الاثنين 3 ايلول إضرابهم الذي بدأوه يوم 28 آب للاحتجاج على عدم تطبيق خطة تصنيف المشاغل.
مواطنو قرية «بي بياتي» التابعة لقضاء سربل ذهاب ينظمون تجمعًا احتجاجيّا
مواطنون منهوبة أموالهم من قبل مؤسسة كاسبين ينظمون تجمعًا احتجاجيًا أمام مجلس شورى النظام الإيراني


إضراب سائقي التكسي بمدينة باوه


يوم الأول من سبتمبر
بدء تجمع احتجاجي لسائقي الشاحنات لمدة 4 أيام في طهران وسائر المدن الإيرانية

استجابة  لدعوة الاتحاد لتنسيق سائقي الشاحنات في جميع أنحاء إيران بدأ تجمع احتجاجي لسائقي الشاحنات لمدة 4 أيام من يوم الأول من سبتمبر في طهران وسائر المدن الإيرانية.
يوم السبت الأول من سبتمبر2018 استجابة  لدعوة وجهها الاتحاد لتنسيق سائقي الشاحنات في جميع أنحاء إيران أوقف سائقو الشاحنات في مركز«نسيم» للشحن في طهران عملهم و وأوقفوا شاحناتهم في مركز الشحن
المزید


وغطت مجموعة من المواطنين بمدينة زابول باب مبنى المجلس البلدي للمدينة بالطين للاحتجاج على عدم أهلية واختلاس وسرقة رئيس البلدية وعدد آخر ممن اختارهم  المجلس البلدي.


تجمع احتجاجي لمواطنين في مدينة سنندج احتجاجًا على قتل العتالين
استجابة لدعوة سابقة احتشد مواطنو سنندج في منتزة «كودك» بالمدينة صباح يوم الجمعة 31 آب للاحتجاج على قتل العتالين بيد عناصر الحكومة وإحياء ذكرى خمسة من نشطاء البيئة الذين قتلوا على أيدي قوات الحرس في حريق غابات مدينة مريوان وكذلك احتجاجًا على تلوث الهواء.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أشرف 3- ألبانيا-تجمعات لمدة خمسة أيام للمقاومة الإيرانية-

أقيم تجمع كبير في أشرف3 ، مقر منظمة مجاهدي خلق الإيرانية المعارضة في ألبانيا. وكان هذا التجمع لمدهّ خمسهّ ایام   قد شارك ف...