الجمعة، 17 فبراير 2017

إيران-تجمعات احتجاجية في مدينتي طهران و آبادان


تجمع احتجاجي لـ10 آلاف من المعلمين والمتقاعدين في طهران

أفادت تقارير واردة أن 10 آلاف من المعلمين والمتقاعدين الحكوميين والعسكريين نظموا صباح اليوم الأحد12 مارس تجمعا احتجاجيا مقابل مكتب الملا روحاني مطالبين بدفع مستحقاتهم المتأخرة.
المزید

الأهواز.. اضرامالنار في أحد فروع المصارف

نظم مايقارب 500 من متقاعدي الخدمات الإجتماعية في الساعة 11صباحا 5مارس /آذار2017 تجمعا احتجاجيا مقابل برلمان النظام. وكان بيدهم بعض اللافتات كتب عليها «لدينا إعتراض على عدم صرف رواتبنا للتقاعد» و«كيف راتبي 850 ألف تومان أدفع 950 ألف تومان أقساطا».
نظم مئات من الجرحي للحرب الخيانية يوم السبت 4مارس /آذار 2017تجمعا احتجاجيا لا مثيل له مسبقا مقابل مبنى مايسمى مؤسسة الشهيد في شارع طالقاني بالعاصمة طهران. وأفادت تقاريرواردة أن بعض المحتجين شاركوا في التجمع بالكرسي المتنقلة او بالنقالة.
كما تحشد عمال وموظفو معمل«قو» لإنتاج الزيت النباتي في طهران صباح يوم السبت 2017 مطالبين باستلام رواتبهم المتأخرة لمدة 3 أشهروكذلك إستلام مستحقات العيد..

الاهواز بركان يتفجر تحت اقدام الملالي

صافي الياسري : تشهد الاهواز ( خوز ستان ) بوادر ثورة عبر التظاهرات والاحتجاجات والصدامات المتواترة والمتصاعدة التي يخوضها السكان مع رجال القمع الذين صعدوا بدورهم اجراءاتهم القمعية والعنف في تعاملهم مع السكان الثائرين الذين تغلي في نفوسهم كراهية الملالي وسياسة التمييز العنصري والاضطهاد القومي الذي يتبعونه تجاههم .

تجمع عمال مجموعة«الفولاذ» الوطنية مقابل مبنى محافظة خوزستان

اليوم الأربعاء واصل عمال مجموعة «الفولاذ» الوطنية بمدينة الأهواز تجمعهم الإحتجاجي لليوم الـ 19على التوالي مقابل مبنى المحافظة مطالبين بإستلام رواتبهم ومطالباتهم المتأخرة.
وأكد العمال : بعتم حصيلة جهودنا ادفعوا رواتبنا!
محمد علي توحيدي

أزمة خوزستان ، مادة لتسوية الحسابات الانتخاباتية
محمد علي توحيدي
طبعا السؤال مهم جداً ، بسبب عمق الكارثة و مدى الدمار خلال فترة الـ 38عاماً في حكم الملالي في مختلف أرجاء البلد ، هناك لا يوجد بتاتاً أي حل يُذكر، و يمكن الاعتماد عليه لهذه الكارثة في إطار هذا النظام حسب خبراء النظام وخبراء العالم ، و هذا الموضوع يشمل جميع الجوانب البيئية لكن حاليا موضوع يعود حول الماء.

هناك أزمة شديدة في مصادر أرضية سطحاً و عمقاً في إيران حيث يقال أنه ستتحول ثلثي إيران إلى صحراء بعد 10سنوات كما نشاهد في شمال غرب بلدنا تجففت بحيرة أورمية التي كانت أكبر مساحة مائية في آسيا الوسطى حيث تمهد لعصف الكثبات الرملية والملوحية ستؤثر على 14-15مليوناً نسمة وأكثر من خوزستان وهذه الكارثة قد حدثت هناك بالذات. و في جهة جنوب شرق في هامون وسيستان وبلوتشستان الوضع كذلك . في وسط البلاد هناك مساحات مائية و مستنقعات في محافظات فارس و كرمان نفس الحالة هذه مصادر سطحية . هناك نفس الوضع في نهركارون والمساحات المائية و الأحوار في خوزستان كأرضية رئيسية لهذه المسألة حيث ليس لم يتم أي محاولة للحفاظ على أسس الحياة البيئة للبلد فحسب ، وإنما اعتمدت سياسة مدمرة أيضاً كبناء السدود غير ضرورية أو حفر آبار تؤثرعلى المياه الجوفية حيث تعرضت الأراضي المحفورة للأبار تلك، للإنهيار .

احتجاجات عماليةواسعة في خوزستان

مازال الموقف المتأزم لحياة المواطنين في خوزستان جراء السيول والدمار الناجم عنها مثير لغضب المواطنين الايرانيين أكثر من أي وقت آخر. وتزامنا مع ذلك أصبح الوضع الاحتجاجي لأهالي خوزستان أزمة سياسية داخل الديكتاتورية الحاكمة. انها احتجاجات يمكن تسليط الضوء عليها من عدة زوايا. منها استمرار ومشاركة واسعة للنساء والشباب وتوسعها (بحيث النظام وخوفا من اتساعها قد أغلق مداخل الأهواز ولكنه لم ينجح في منع زيادة عدد المشاركين في التظاهرة) وأهم من كل شيء تحويل الاحتجاجات الشعبية من المطالبات العادية (للاحتجاج على ذرات الغبار وانقطاع الماء والكهرباء) الى مطالبات سياسية
استعرض أهالي مدينة أهواز اليوم الخميس 23/فبراير- شباط  2017  متزامناً مع حضور الملاروحاني في محافظة خوزستان في تجمعين ، استعرضوا احتجاجهم وغضبهمه تجاه نقل مياه أهواز لمشاريع بناء سدود عشوائية ، و تجفيف المستنقعات وقطع الماء والكهرباء .

تضامن الايرانيين فيلاهاي بهولندا مع المواطنين المنتفضين في خوزستان

الاهواز الانتفاضة مستمرة-صافي الياسري

الاخبار الواردة من الاحواز تؤكد استمرار التظاهرات والاحتجاجات وتطورها الى مواجهات صدامية مع اجهزة النظام وتحد لكل قواته التي زج بها في مدن الاحواز .
فعقب صدور بيان عن قوى الأمن الداخلي لمقاطعة التظاهرات وسط المجتمعين مقابل مبنى المحافظة يوم الجمعة أعلن المجتمعون أنهم لا يتنازلون عن حق الإعتراض. و قام المتظاهرون باطلاق صفير السخرية على عناصرالأمن الداخلي عند قراءة البيان مرددين شعارات ضد الملالي والنظام وأكدوا على تواصل احتجاجاتهم.
الى ذلك أصدر السجناء السياسيون في القاعة 12 في سجن جوهردشت بيانا أعلنوا فيه عن تضامنهم مع احتجاجات المواطنين في الأهواز جاء فيه

تجمع احتجاجي لسواق” هفت تبه “ خوزستان

تجمع اليوم الإثنين 20/ شباط – فبراير 2017 سواق سيارات الأجرة التابعة لشركة الزراعة والصناعة ” نيشكر هفت تبه “ في خوزستان  احتجاجاً على عدم دفع رواتبهم المؤجلة حيث امتنع السواق عن نقل العمال في المزارع بالذات.

خوف خامنئي من احتجاجات اهواز

بينما كان يهتف المواطنون في تظاهراتهم الاحتجاجية التي دامت اسبوعا واحدا : « القائد غير الكفوء عدالة عدالة» صرح خامنئي اليوم الاثنين من منطلق الدجل قائلا : « كل الذي حصل في خوزستان من المشاكل للمواطنين في الحقيقة يزعج قلوبنا هذه هي من واجباتنا. فالحكومات مكلّفة ان يفكروا في المواطنين  وهذه احدى واجبات الحاسمة والفورية والمستمرة للحكومات»


تأكيد أهالي مدينةالأهواز على استمرار تظاهرات 

تواصلت مظاهرة أبناءالأهواز الأبطال يوم السبت 18 فبراير/شباط رغم إعلان الحظر لأي تجمع من قبل النظام، وذلك لليوم السادس على التوالي بشعار «هيهات منا الذلة» و«لا تخافوا نحن كلنا معا». وقرأت قوات قمع الاحتجاجات بيان حظر لأي 
نوع من التظاهرات بين الجمهور لغرض إخافة المواطنين وللحؤول دون تنظيم التظاهرة.
نظمت جمع من النساء البطلات من أهالي محافظتي خوزستان وطهران اليوم الماضي تجمعا احتجاجيا في ساحة «ونك» 
بطهران دعما  لتظاهرات أهالي خوزستان الشجعان.

المزید
أفادت تقارير واردة أن نظام الملالي خوفا من توسيع احتجاجات وتظاهرات شعبية وللحيلولة دون  نشر أخبار الإنتفاضة و تظاهرات أهالي الأهواز البطل،  قام ببُطئ  أقصى ما يمكن من سرعة الإنترنت في المدينة ليمنع إرسال اي مقاطع فيديو 
وأفلام تظاهرات المواطنين الأهوازيين


أفادت التقارير الواردة أن المواطنين والشباب في الأهواز كتبوا على الحيطان شعارات ضد خامنئي منها«أيها القائد غير 
الكفوء أين العدالة أين العدالة». كما يقول التقرير ان شباب الأهواز أدبوا في حالات عديدة ميليشيات البسيج

كان مواطنون لاسيما نساء  يرفعون لافتات كتب عليها:«انتهاء فترة السكوت»

خرج آلاف من أهالي الأهواز يوم 13 فبراير الى الشوارع للاحتجاج على تلوث الهواء وانقطاع الكهرباء والماء ونظموا تظاهرة ومسيرة كبيرة. وكانوا يرددون:
ليخجل روحاني
القائد يقول امسكوا سوريا لأنها أهم من الأهواز
دُمّرت خوزستان.. دُمّرت خوزستان
أيها الاهوازي الشريف دعمك دعمك

وأفادت تقاريرواردة أن عناصرالنظام القمعية أغلقوا جميع الطرق المؤدية إلى مدينة الأهواز خوفا من توسيع نطاق الإحتجاجات الشعبية وانضمام أهالي سائرالمدن في خوزستان إلى أهالي مدينة الأهواز.
وحسب التقارير أن إشتباكات ضارية حدثت بين أهالي مدينتي رامهرمز وشادغان وعناصر الحرس وقوى القمع التابعة للنظام حيث أغلقت مليشيات النظام  الطريق بين شيراز والأهواز خوفا من توسيع نطاق الاحتجاجات الشعبية.
أكد أهالي و شباب محافظة خوزستان في بيان لهم على ضرورة النضال ضد نظام الملالي وتوسيع إحتجاجات وإضرابات حيث أعلنوا أن إضرابا عارما سيبدأ من يوم الخميس في محافظة خوزستان.
وجاء في البيان:«إذا تعامل عناصر القمع أبسط تعاملا همجيا مع أهالي خوزستان النجباء والكادحين سنقف أمامهم بكل قوة وسنطهر أرض خوزستان القلب النابض لبلدنا الحبيب من رجس وظلم النظام الحاكم على أرواح وأموال المواطنين. اليوم يوم التضامن مع مناضلين حقيقيين على أرض الواقع.
ايها المواطن! لرفع الشرف الساقط على الأرض و الوطن المدمر وبعيدا عن شعار ”يحيا“ و”يسقط“ اشترك معنا خارج الاطار الفئوي.
اعترفت وكالة فارس للأنباء التابعة لقوات الحرس باستمرار مظاهرات أهالي مدينة الأهواز احتجاجاً على وجود الغبار و قطع
 الماء والكهرباء.
و كتبت هذه الوكالة يوم الثلاثاء 14شباط /فبراير بعنوان” استمرار تجمع المحتجين الأهوازيين ليلاً“ تقول:.

أكدت مریم رجوي أن نظام الملالي البغيض هو مصدر كل المشاكل والأزمات الحادة التي تسببت الآن بانقطاع الماء والكهرباء اضافة إلى البطالة ومختلف الأمراض. لذلك يجب أن لا نتوقع من الملالي ورموز النظام ومأموريه حل المشاكل. بل الحل يكمن في تصعيد الاحتجاجات إلى أقصى حدها والانتفاضة لدحر النظام وآزلامه بسبب المشاكل التي خلقوها في شتى المناحي في حياة المواطنين ومعيشتهم اليومية.
وحيت رئيسة الجمهورية المنتخبة من قبل المقاومة الإيرانية المواطنين المنتفضين لاسيما الشباب والنساء في الأهواز وعموم خوزستان داعين اياهم إلى المزيد من التضامن ووحدة صفوفهم لاستمرار الاحتجاجات والتظاهرات.


دعم السجين السياسي«خالد حرداني»  احتجاجات شعبية في خوزستان في رسالة له بتاريخ 15 فبراير/شباط 2017 من سجن جوهردشت بمدينة كرج.وجاء فيها:

مقتل شاب من مواطنينا العرب في شادكان اثر اطلاق الرصاص من قبل عناصر القمع للنظام

استمرت المظاهرة الاحتجاجية لأهالي مدينة شادكان في اليوم الثاني على التوالي ورافقت مصادمات مع قوات القمع يوم الثلاثاء 14 شباط / فبراير 2017. هذا وخرج أهالي المدينة يوم 13 شباط احتجاجا على مصرع شاب من مواطنينا العرب اسمه حسن آلبوغبيش. وكان هذا الشاب لقي مصرعه يوم 9 شباط / فبراير اثر اطلاق الرصاص عليه من قبل قوات الأمن الداخلية. ومنع جلاوزة النظام عائلة القتيل من إقامة جنازة له واشترطوا تسليم جثمان القتيل لذويه بان يدفن الجثمان فقط في مقبرة مدينة قم التي تبعد 700 كيلومترا عن مسقط الرأس للشاب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#انتفاضه_الشعب_الإيراني-نيويورك #مؤتمر #انتفاضة #إيران نحو #الحرية

نحو إيران حرّة وديمقراطية رسالة مريم رجوي إلى مؤتمر الجاليات الإيرانية في الولايات المتحدة الأمريكية يوم السبت 22 ايلول / سبتمبر2018...