الجمعة، 30 مارس 2018

إيران- استمرار انتفاضة الشعب الإيراني فی العام الجدید



113حركة احتجاجية فقط في الأسبوع الأخير


أعلنت نقابة قصب السكرفي هفت تبه عن تجمع أكثر من ألف عامل «ني بر». إحتشد هؤلاء العمال في موقع الشركة للاحتجاج على عدم حسم أعمالهم. لان عمال ني بر بعد انتهاء الاستثماركانوا يعملون في أجزاء أخرى من الشركة ، مثل الدائرة الزراعية ، وفقا للإجراء السابق. والجدير بالذكرأن رواتب هؤلاء العمال الكادحين لم تدفع لمدة خمسة أشهر.

وفي سياق ذي صلة في مارس الماضي أضرب عمال في أجزاء مختلفة في شركة قصب السكرعن العمل للاحتجاج على عدم دفع رواتبهم المتأخرة ومكافأتهم السنوية وعودة المديرين الفاسدين والنهابين الى العمل. كما شارك عمال الشركة المتقاعدين في تلك الحركة الإحتجاجية كما أصدر المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية البيان بهذا الشأن.

انتشرت الاحتجاجات الشعبية من 10 إلى 17 مايو على نطاق واسع مع 113 تحركًا في جميع أنحاء البلاد. وتم تنظيم 17 حركة احتجاجية  بشكل متوسط كل يوم.



تجمع احتجاجي لمتقاعدي معمل كيان تاير البرز في طهران
یوم الاثنين 21 أيار نظم عمال متقاعدين لمعمل كيان تاير البرز، تجمعا احتجاجيا أمام بوابة الدخول للعمل في طهران للاحتجاج على عدم دفع مستحقات سنوات نهاية الخدمة. ورفعوا لافتة كبيرة كتب عليها: «سمعنا الكذب والخداع لمدة ست سنوات ولم نر من مستحقات نهاية سنوات الخدمة. / ليرحل المدير غير الكفوء ويجب دفع مستحقاتنا».

وفقا لتقريرأن ألفي موظف في بلدية كاشان لم يستلموا رواتبهم لمدة ثلاثة أشهر.
وقال رئيس المجلس البلدي  للمدينة إن بلدية كاشان تحصل ايراداتها من جيوب المواطنين وفي البلدية أكثر من ألفي منتسب لم يستلموا رواتبهم المتأخرة لمدة ثلاثة أشهر.
وقد تم الإعلان عن ديون بلدية كاشان بنهاية سبتمبر 2017 ، وفقا لإحصائيات المسؤول ، بمبلغ 5،420 مليار ريال.
وتشير بعض التقارير إلى أن بلدية كاشان  تعيش في حالة متدهورة، وقيل إن 40 موظفاً تم فصلهم عن العمل في مايو العام الجاري.
والجدير بالذكر أن العديد من البلديات في جميع أنحاء إيران تعاني من مشاكل مالية ولم تدفع حتى الآن رواتب معظم موظفيها حتى الآن


تجمع احتجاجي لعمال متقاعدين لشركة صناعة الأنابيب في الأهواز
يوم الأحد 20 أيار احتشد عمال متقاعدون لشركة صناعة الأنابيب في الأهواز أمام مبنى صندوق التقاعد في حي أمانية بمدينة الأهواز للاحتجاج على عدم دفع رواتبهم لعدة أشهر.
وقامت عناصر الأمن المرسلة الى الموقع بتفريق المحتجين للحؤول توسع نطاق الحركة الاحتجاجية، الا أن المتقاعدين أكدوا أنهم سيواصلون غدا احتجاجهم. 
في أوقات سابقة نظم عمال شركة صناعة الانابيب مرات عدة تجمعات احتجاجية للوصول الى مطالبت الا أنه لم يجدوا آذانا صاغية لسماع مطالبهم.

في أعقاب الدعوة السابقة حضر عمال هبكو يوم الاثنين 21مايو  في السكك الحديدية بين  الشمال والجنوب  وفي الوقت نفسه  يوم الأربعاء  16 مايو2018  فتح  عمال مصنع هبكو مؤقتا السكك الحديدية بين الشمال والجنوب في اليوم الرابع من إضرابهم بعد أن وعد المسؤولون في المصنع بحل مشاكلهم و منحوا المهلة لمسؤولي المصنع  حتى يوم الاثنين 21 مايو  2018 لمتابعة مشاكلهم. وفقا للعمال لم يتلقوا أي رد من مسؤولي المصنع خلال احتجاجاتهم ولهذا السبب استمروا اليوم احتجاجهم.


تجمع احتجاجي لمواطنين منهوبة أموالهم في مدينة مشهد
يوم الأحد 20 أيار احتشد مواطنون منهوبة أموالهم من قبل مؤسسة كاسبين، تلبية لدعوة سابقة أمام فرع بامجال في شارع سجاد للاعتراض على نهب ودائعهم من قبل هذه المؤسسة التابعة لقوات الحرس .

تظاهرة ضخمة لأهالي شاهرود – الأحد 20 أيار
يوم الأحد 20 أيار وعقب الاحتجاج على نقل الدائرة العامة للنقل من شاهرود إلى سمنان، احتشدت مجموعة غفيرة من المواطنين أمام بوابة السوق الواقع في شارع 22 بهمن  في شاهرود للاحتجاج على نقل الدائرة العامة للنقل من شاهرود إلى سمنان. كما انضم إلى التجمع أصحاب محلات بيع الفواكه والخضراوات وأغلقوا سوق الفواكه والخضراوات.

إضراب وتجمع عمال أراك لصناعة المكائن في مدينة ماهشهر
يوم الأحد 20 أيار واصل عمال شركة أراك لصناعة المكائن في مدينة ماهشهر عن العمل اضرابهم المتواصل منذ أكثر من عشرين يوما  للاحتجاج على عدم دفع رواتبهم لستة أشهر. 
ويأتي هذا في وقت أن اضراب واحتجاج هؤلاء العمال لم يصل الى نتيجة وأن الشركة تطلق وعودا لكنها لم تدفع نقودا للعمال وتقوم بتصفية حساب العمال وأحالت أعمال الشركة الى مقاولين.

صباح يوم السبت 19مايو 2018 امتنع سائقو الخدمة للآليات مرحلة الـ 12 في كنغان عن العمل للاحتجاج على عدم دفع مطالباتهم المتأخرة لمدة ثمانية أشهر. كما السواق نفسهم  استلموا من رواتبهم في العام الماضي في شهر يوليو  فقط 80% وفي شهر آب 70% ولم تدفع المطالبات المتبقية حتي الان

.

أخر الأخبار عن وضع مدينة كازرون
يوم السبت، 19 مايو واصل أهالي كازرون بشعار «يجب إطلاق سراح أخي المعتقل» انتفاضتهم ضد الأعمال القمعية للنظام واستشهاد واعتقال أبناء المدينة، على شكل تجمعات و تظاهرات في ساحة الشهداء وأمام النيابة العامة. كما أغلق تجار السوق في المدينة محلاتهم ولم تصل ضغوط عناصر المخابرات لفتح المتاجر إلى نتيجة. وحاول وكلاء النظام لاسيما عناصر المخابرات من خلال المخادعة، إنهاء الاحتجاجات الشعبية، إلا أن المواطنين يطالبون بتسليم جثامين الشهداء لهم و إطلاق سراح المعتقلين. واستشهد عدد من المتظاهرين خلال مظاهرة أهالي كازرون التي تضرجت بدماء المواطنين يوم الأربعاء بإطلاق القوات القمعية النار عليهم.


أهالي كازرون يربكون باحتجاجهم العبادة الريائية في صلاة الجمعة في المدينة
 يوم الجمعة 18  أيار ورغم استقدام قوات وحدات خاصة من المدن المحيطة إلى كازرون، هتف المواطنون حين خطاب المحافظ في مسجد النبي ضده وأداروا ظهورهم لممثل الحكومة وأبدوا احتجاجهم.
وبعد مدة قصيرة، بدأت مواجهات في صلاة الجمعة وارتبكت أعمال الصلاة. وحسب الأخبار الواردة أن المواطنين دخلوا في مواجهات مع عناصر الأمن في ساحة الشهداء
حاكم محافظة فارس: مجاهدي خلق يشاركون في حوادثكازرون



يوم الاثنين 14 مايو (أيار) أضربت أجزاء كبيرة من سوق طهران، بما في ذلك سوق الملابس، والمعروف بسوق  سوق «كويتي ها» ومجمع علاء الدين التجاري  وسوق الأحذية، وتجار مجمع صدف وأجزاء من تجار السوق في شارع سيروس وسوق باعة الهواتف المحمولة في سوق «جارسو»، ومجمع علاء الدين التجاري في شارع حافظ. وجاءت هذه الحركة الاحتجاجية، تواصلاً لإضراب يوم السبت من قبل تجار السوق وأصحاب محلات الصيرفة، في حين هدّدت عناصر المخابرات للنظام العديد من البازاريين وحذرتهم من الإضراب وإغلاق محلاتهم.


في بداية الأسبوع الجديد نظرة على الاحتجاجات الشعبية خلال الأسبوع الماضي تمنحنا صورة واسعة لعمق الاحتجاجات.
منذ 3مايو حتى 10مايو 2018 تواصلت احتجاجات مختلف الشرائح الاجتماعية في أبعاد واسعة حيال فرض القمع والنهب في النظام الإيراني البغيض. 
اتساع نطاق الاحتجاجات في الوقت الذي لا يخفض النظام من قمعه وترهيبه يدل على الظروف المتفجرة التي يعيشها المجتمع والأرضية الملائمة لتوسيع الاحتجاجات. مما أدى هذه الأيام إلى خوف قادة النظام الإيراني وعناصر النظام من كلتا الزمرتين. 
وردا على كل التهديدات والتمهيدات التي  يعتمدها مسؤولو النظام وحيال كل محاولات وكلاء النظام لتهدئة أنفسهم بالقول ان الوضع «سينتهي» و«سيتم اخماد الاحتجاجات» فإن أرقام الاحتجاجات، التي هي تعكس فقط جانبا من واقع مجتمع يغلي ويكاد يتفجر حيث يمثل أبلغ تعبير وأكثر الردود صرامة على كل هذه التهديدات. 
هناك 60 حركة احتجاجية مسجلة في هذا الأسبوع. (بشكل متوسط ، ثمانية احتجاجات على أبعاد واسعة يوميا)  فيمايلي بعض النماذج لهذه الاحتجاجات: 
 17 احتجاج عمالي 
9 مايو تجمع احتجاجي لموظفي محطة «رامين ويس» لإنتاج الطاقة بمدينة الأهواز. 
2مايواحتجاج عمالي لمعمل «ايران قوطي» بمدينة قزوين. 
6 مايو تجمع عمال بلدية «مهر».
6 مايو تجمع 100 من عمال منجم كرميت اسفندقه بمدينة كرمان. 
3 تجمعات طلابية 
2 مايو احتجاج طلاب جامعة زنجان. 
6 مايو تجمع طلاب الجامعة ما يسمى «بهشتي» في العاصمة طهران  للاحتجاج على ربحية الدراسة. 
6 مايو احتجاج طلاب الجامعة بمدينة تبريزللاحتجاج على ربحية الدراسة. 
6حالات احتجاجية لمواطنين منهوبة أموالهم 
5مايو تجمع المواطنين المنهوبة أموالهم من قبل مؤسسة« افضل توس» في طهران وهتف المحتجون شعار:«بنك آيندة المفلس وجاثم على نقودنا».
9 مايو تجمع المواطنين المنهوبة أموالهم من قبل مؤسسة« البرز» بمدينة كرج. 
8 مايو تجمع احتجاجي لمن نهبت أموالهم بمدينة رشت وهتف المحتجون شعار:«قانوننا سارق،حكومتنا سارقة  ورئيس جمهورية سارق وقائممقام سارق وحكومة سارقة»
7مايو تجمع احتجاجي لمن نهبت أموالهم من قبل مؤسسة «ملل» بمدينة دزفول. 
7مايو تجمع احتجاجي لمن نهبت أموالهم من قبل مؤسسة «آرمان وحدت» في طهران. 
6مايو تجمع احتجاجي لمن نهبت أموالهم من قبل مؤسسة «توسعه البرز» أمام المصرف المركزي في طهران. 
6مايو تجمع احتجاجي لمن نهبت أموالهم  من قبل مؤسسة «كاسبين» بمدينة مشهد. 
12حالة احتجاجية لسائر الشرائح 
تواصل هذا الأسبوع إضراب مواطني مدينة بانه. 
9 مايو نظم مزارعو مدينتي نقده واشنويه  تجمعا احتجاجيا أمام باب معمل «القند». 
9مايو تحشد المصابين بمرض الثلاسيميا أمام وزارة الصحة والعلاج للاحتجاج على وضعهم للصحة والعلاج. 
8 مايو تجمع متقاعدين تربويين أمام شورى النظام. 
8 مايو تجمع احتجاجي لموظفي صندوق التأمين الزراعي أمام شورى النظام. 
7 مايو تجمع سائقي وكالات التكسي العاملة بالهاتف بمدينة جرجان. 
7 مايو تجمع مرضى «ام بي اس» برفقة عوائلهم أمام وزارة الصحة. 
6 مايو احتجاج مواطنين بمدينة سبزوار ضد تواجد روحاني بالمدينة عند خطابه. 
5 مايو احتجاج  و إضراب الكسبة بمدينة جلفا. 
5 مايو تجمع احتجاجي لأصحاب سيارات  بيك آب في طهران. 
4 مايو تجمع مواطنين في ميناء ماهشهرللاحتجاج على تقسيم المدينة. 
3مايو تواجد تربويين على مقبرة «ميرزاده عشقي». 
3 مايوتجمع مواطني مدينة كازرون الضخم.

كما شهدنا حالتين لاضراب عن الطعام هذا الأسبوع. وهذه الاحتجاجات الشعبية هي رد فعل حيال الأزمات التي لها جذور في الحكم اللاإنساني  فلذلك لن ينطفئ لا بالتهديد او الإغراء ولا بالقمع.

تعطيل سوق الذهب بمدينة مشهد بسبب تقلبات أسعارالدولار والذهب
عقب ارتفاع سعر الدولار إلى أكثر من 7400 تومان والذهب وتقلبات الأسعار، أغلق أصحاب محلات الذهب والمجوهرات محلاتهم بمدينة مشهد .
يوم الاثنين كتب موقع «اقتصاد اونلاين» بعنوان همسة الدولار بقيمة 7400 تومان في السوق الحرة  يقول : يتذبذب سعر الدولار في السوق للبيع بين 6،700 تومان  و 7،400 تومان.
كما تم شراء وبيع كل مسكوك ربيع الحرية في الأيام الأخيرة بمبلغ  قدره مليوني و 200 ألف تومان.



استمر البازاريون والكسبة بمدينة بانه اليوم الثلاثاء 8 مايو اضرابهم لليوم الرابع والعشرين على التوالي رغم أجواء الرعب والخوف من قبل عناصرقمع النظام.
وبدأ الإضراب يوم 15 أبريل للاحتجاج على إغلاق المعابر الحدودية وزيادة التعريفات الجمركية. وبناء على خبر آخر أحرق البازاريون والكسبة فاتورات الماء والكهرباء المرسلة اليهم من قبل الحكومة ..
وخلال الأيام الماضية، اعتقل النظام عدداً من المضربين الذين لم يستسلموا أمام ضغوط وزارة المخابرات وقام بملاحقة عدد آخر. وفي مساء الجمعة 4 أيار جرت مواجهة بين المواطنين والقوات القمعية استمرت حتى الصباح اعتقل خلالها مالايقل عن 10 من المحتجين وتم تحطيم احدى عجلات القوات القمعية من قبل المواطنين الضائقين ذرعا.
إن المقاومة الإيرانية إذ تحيّي المواطنين المنتفضين في مدينة بانه وتجار السوق والكسبة المضربين في المدينة، تدعو عموم المواطنين إلى مساندة المضربين والعتالين الكادحين والتضامن معهم  وتطالب جميع الهيئات الدولية المدافعة عن حقوق الانسان باتخاذ عمل عاجل للضغط على النظام للإفراج عن المعتقلين في هذه الحركات الاحتجاجية دون أي قيد أو شرط.
أمانة المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية – باريس
7 مايو (أيار) 2018

تجمع مواطنون منهوبة أموالهم في طهران يومالأحد 6 مايو في شارع مير داماد أمام البنك المركزي. ولم يسمح المحتجون الذين جلسوا على الأرض في الشارع بعبور السيارات. وحضرت عناصر الوحدة الخاصة الموقع ومنعت تجمع المواطنين المنهوبة أموالهم الذين كانوا يرددون: لا تبحثوا عن مكان آخر، عدونا هنا.
وأما في مدينة مشهد، فاحتشد المواطنون المنهوبة أموالهم من قبل مؤسسة كاسبين أمام مكتب سروش. عدد من عناصر الوحدة الخاصة من راكبي الدراجات النارية وقوى الأمن والأمنيين المتنكرين، حضروا الموقع وعرقلوا تجمع المواطنين المحتجين

يوم الخميس 3مايو 2018 واصل البازاريون والكسبة بمدينة بانه اليوم التاسع عشرمن إضرابهم العام رغم أجواء أمنية مشددة والقمع والمضايقات وقطع خطوط الإينترنت. و بدأ الإضراب منذ يوم 15 أبريل للاحتجاج على إغلاق الحدود من قبل النظام الإيراني وزيادة التعريفات الجمركية ومازال مستمرا.

كما يوم الثلاثاء المصادف اليوم العمال العالمي نظم المواطنون والبازاريون في المدينة تجمعا احتجاجيا أمام القائممقامية. وفي الإطارذاته قام طلاب جامعة «بيام نور» بالمدينة بدعم إضراب البازاريين في المدينة.

يوم الخميس 3 مايو 2018 احتشد مواطنون أمام قائممقامية بالمدينة واحتجوا مرة أخرى على خطة تقسيم المدينة.
واحتج المواطنون على تصريحات حاكم المحافظة القاضي بإصلاح خطة تقسيم كازرون و محاولات عناصر النظام اليائسة للحيلولة دون طرح مطالب المواطنين وأعلنوا انهم لن يتنازلوا عن مطلبهم لوحدة المدينة

تظاهرات احتفاء بيوم العمال العالمي بشعار ليطلق العامل المعتقل واعتقالات في طهران وسقز

يوم الثلاثاء الأول من مايو، تجمع آلاف من العمال والمتقاعدين وغيرهم من الشرائح المحرومة بمناسبة عيد العمال العالمي، واحتجاجا على وضعهم المعيشي البائس أمام مجلس شورى النظام الإيراني في العاصمة طهران وانطلقوا في مسيرة، وهم يهتفون: «ليطلق سراح العمال المعتقل»، و«الخبز والسكن والحرية هو حقنا المؤكد»؛ و«الرواتب الفلكية عامل البؤس العام»؛ و«الضمان الاجتماعي هو حقنا المطلق»؛ و«لنتحد أيها العامل، والمعلم، والطالب»؛ وحمل العمال لافتات كتب عليها: «موائد العمال لا تزال فارغة؛ عقد عمل مؤقت استعباد العامل». وحمل أحد العمال لافتة كبيرة، كتب عليها: «أيها الوزير الملياردير، لم أشتر اللحوم منذ أربعين شهرا».
وتعرضت مظاهرة العمال أمام مجلس شورى النظام للهجوم من قبل قوات قمعية وتم اعتقال عدد من المجتمعين.
وفي غضون ذلك، انطلق حشد كبير من العمال في مسيرة نحو بيت العامل للنظام في طهران واحتجوا هناك وهتفوا شعار «الموت للظالم» و«تحية للعامل». وكتب على لافتة يحملها العمال: «الضمان الاجتماعي هو الحق المؤكد للعامل»؛ و«نحذر وزير الصحة أن يتخلى عن صندوق العمال- العمال والمتقاعدين من  باكدشت».
واصل العمال والتجار في مدينة «بانه» إضرابهم لليوم السابع عشر احتجاجاً على غلق المعابر الحدودية وزيادة التعريفات الجمركية.
كما تعرض تجمع العمال وأهالي مدينة «سقز» في يوم العمال العالمي في ساحة «جمي ولي خان» للهجوم من قبل قوات القمع والمرتزقة المحليين للنظام الكهنوتي. وأدى الهجوم إلى مواجهات. وتم القبض على عدد من المحتشدين.
وأما في مدينة مريوان فقد اقيم تجمع العمال بمناسبة يوم العمال العالمي في ساحة «شبرنك
وبدأ إضرابهم منذ تسعة أيام حيث امتنعوا عن جمع الأوساخ لإظهاراحتجاجهم. وقام أحد شباب مريوان بجلب أكياس الأوساخ من بيته ورميها أمام مبنى البلدية بهدف دعما للعمال ليحمل وكلاء النظام المسؤولية حيال بقاء الأوساخ في المدينة
وفي أصفهان، احتج عمال الصلب المتقاعدين فيأصفهان على مشاكلهم بالتحشد أمام صندوق المعاشات التقاعدية لمعمل الصلب واعترضوا على وضعهم المعيشي وعدم الاعتناء بمشاكلهم من قبل النظام.
ليوم الثلاثاء المصادف يوم العمال العالمي انطلقت مجموعة غفيرة من العمال الكادحين في مدينة يزد، في مسيرة من شارع مدرس وهم يهتفون: العمال يقظون ويكرهون الاستغلال.
وحمل العمال المحتجون لافتات تعكس مطالبهم العادلة لتأمين أبسط حقوقهم.
يذكر أن آلافا من العمال في طهران ورغم الأجواء البوليسية واعتقال عدد من العمال، انطلقوا أمام مجلس شورى النظام في مسيرة وطالبوا باطلاق سراح السجناء السياسيين



















يوم الاثنين 30 أبريل
مساء يوم الاثنين 30 أبريل خرجت مجموعة ضخمة من المواطنين بمدينة بانه للمسيرة وتحشدوا أمام مسجد الجامع بالمدينة للاحتجاج على إغلاق المعابرالحدودية.
وكانت المسيرة الحاشدة متزامنا مع الإضراب العام من قبل البازاريين والكسبة لليوم السادس عشر على التوالي وتحشدهم أمام القائممقامية لليوم الثالث على التوالي بالمدينة.
كما يوم الاثنين قدم أعضاء المجلس البلدي إقالتهم جماعيا. وجرى ذلك عقب اضراب البازاريين والكسبة العام بمدينة بانه.

وبدأ الإضراب يوم 15 أبريل للاحتجاج على إغلاق الحدود من قبل نظام الملالي وزيادة التعريفات الجمركية ومازال مستمرا.

أوردت التقاريرالواردة أن المواطنين المنكوبين بالزلزال بمدينة سربل ذهاب ذهبوا للاحتجاج إلى قائممقامية النظام يوم الاثنين 30 أبريل ودعوا إلى عقد اجتماع مع القائممقام. وعندما امتنع وكلاء النظام عن اللقاء دخلوا في مواجهة معهم. وبحسب الشهود جرح  المواطنون المنكوبون بالزلزال أثناء المواجهة واعتقلتهم قوى الأمن الداخلي.


مدينة خرمشهر:
احتشدت مجموعة من سائقي مصلحة  نقل الركاب صباح يوم الاثنين 2018 برفقة منتسبي منظمة النقل في البلدية للاحتجاج على الوضع الإقتصادي المتردي ومشكلاتهم المعيشية.
مدينة الأهواز:

احتج سائقو سيارات الخدمة الخاصة لنقل عمال المجموعة  الوطنية للصلب بمدينة الأهواز عشية اليوم العالمي للعمال وامتنعوا عن نقل منتسبي الشركة من وإلى الشركة للاحتجاج على عدم دفع رواتبهم المتأخرة.

العاصمة طهران:
يوم الأحد 29 أبريل 2018 تحشد عمال مفصولون عن العمل للبلدية أمام  المجلس البلدي للاحتجاج على فصلهم عن العمل. وجرى التجمع للمرة الثانية في الشهر الجاري عشية اليوم العالمي للعمال. العمال المحرومون والمفصولون طالبوا بالعودة إلى أعمالهم. وهتف العمال ضد عناصرو وكلاء النظام شعار: «لا نريد مديرا غير لائق» و«لا نريد مجلسا بلديا غيرلائق»
ميناء خميني:
يوم الأحد 29 أبريل 2018 تجمهرعمال البلدية عشية اليوم العالمي للعمال أمام البلدية للاحتجاج على عدم دفع رواتبهم المتأخرة وعدم تحقيق وعود البلدية والمجلس البلدي .
مدينة ارزوئية بمحافظة كرمان :
يوم الأحد 29 أبريل 2018 تجمهرت مجموعة من عمال الأسهم لمنجم كرميت اسفندقه  أمام القائممقامية للاحتجاج على عدم حسم وضع أسهمهم.
 وفي حركة احتجاجية  أخرى تحشد مزارعو مدن اشنويه ونقده ومحمد يار في محافظة آذربايجان الغربية يوم الأحد 29 أبريل 2018 أمام مبنى العدلية في محمديار للاحتجاج على عدم  دفع مطالباتهم.
مدينة اروميه:
يوم الاثنين 30 أبريل 2018  نشر سائقوالتكسي مائدة فارغة  وتم إملائها بأوراق الغرامة للاحتجاج على وضعهم المعيشي الذي ناتج عن وضع السوق وفقدان الركاب.
مدينة دلغان بمحافظة سيستان وبلوشستان:
يوم الأحد 29 أبريل 2018 تجمهرسائقو الشاحنات أمام محطة الوقود للاحتجاج على نقص في حصتهم للوقود مطالبين بزيادة حصتهم للديزل.
مدينة سلماس:

زرع سائقوالسيارات شتلات في الحفر وسط الشوارع غير المبلطة لإظهار احتجاجهم على عدم تبليط الشوارع من قبل البلدية.

اشتباكات في مريوان، وإضرابات واحتجاجات للمزارعين، وعمال، ومن نهبت أموالهم في مدن مختلفة

یوم الجمعه ۲۷ أبريل 
أضرب أصحاب المحلات في سوق مدينة دهدشت بمحافظة كهغيلويه وبوير احمد عن العمل يوم الخميس 26 ابريل واحتشدوا للاحتجاج على زيادة الرسوم من قبل البلدية.
ورفع المحتجون لافتة كتب عليها: بسبب زيادة غير مسبوقة لرسوم البلدية بنسبة 400 بالمائة فان السوق تم تعطيله حتى اشعار آخر.
يوم الخميس 26 أبريل 2018
إحتشد مواطنون بمدينة بانه برفقة تجارالسوق والكسبة أمام القائممقامية. وواصل المواطنون بمدينة بانه اضرابهم للاحتجاج على إغلاق الحدود وتوقف مصدرهم الوحيد للدخل وهتفوا شعار ضد القائممقام ووكلاء النظام بسبب تقاعسهم. كما طالب مواطنون بطرد القائممقام غيراللائق. والجدير بالذكر ان القائممقام في بانه كان ضمن هؤلاء الأفراد الذين يبررون  قتل العتالين

عاد العمال المحليون ممن يعملون  في شركة البتروكيماويات بمدينةايلام ليواصلوا إضرابهم عن العمل منذ عدة أيام متتالية للاحتجاج على المحسوبية والمنسوبية من قبل وكلاء النظام في الشركة.
كما إحتشد مواطنون  في المنطقة للاحتجاج على القوى العاملة  في البتروكيماويات بايلام  من دون عمال محليين وعدم توظيف شباب المنطقة.

نظمت مجموعة من المواطنين المنهوبة أموالهم من قبل مؤسسة كاسبين التابعة لقوات الحرس بمدينة كرمان تجمعا احتجاجيا أمام فرع «بسيج» للمؤسسة للاعتراض على نهب ودائعهم. وعبث المحتجون بكل ما كان داخل المؤسسة وقاموا بتعطيل الفرع. وأدى نهب أموال وكافة ممتلكات المواطنين إلى ازعاجات نفسية  شديدة  لدى المواطنين ممن نهبت أموالهم. كما نقلت إحدى الأمهات إلى المستشفي من شدة الضغط عليها
يوم الأربعاء 25 أبريل 2018
إحتشدت مجموعة منعمال المخابربمدينة قم  أمام دائرة المحافظة للاحتجاج  على عدم زيادة رواتبهم منذ سبع سنوات وظروف عملهم القاسية.

كان ارتفاع معدل التضخم على مستوى المجتمع وعدم زيادة رواتب العمال في وحدات إنتاج الخبز في محافظة قم خلال السنوات السبع الماضية من أهم شكاوى هؤلاء العمال في ذلك التجمع الإحتجاجي.

عقب تعرض حقوق و رواتب عمال معمل الصلب بمدينة قزوين للاهمال، امتدت احتجاجات وتجمعات عمالية لمدينة تاكستان الى مدينة قزوين وتحشد هؤلاء العمال أمام دائرة المحافظة.
وبعد تحشد ما يقارب 100من العمال من أصل 200 من العمال الشاغلين بمعمل صلب قزوين، أمام مبني المحافظة، انهم راجعوا دائرة العدلية في قزوين وطلبوا الاستغاثة. والجدير بالذكر أن العمال الكادحين لشركة الصلب بمدينة قزوين الواقعة في مدينة تاكستان لم يستلموا رواتبهم وحقوقهم منذ السنة الماضية ولم تودع لهم مستحقاتهم للتأمين.

احتشدت مجموعة من سكان قرية ابوهاون المحرومة  التابعةلناحية باوي بمدينة الأهواز لليوم الثاني على التوالي أمام دائرة المحافظة للاعتراض على فقدان الكهرباء وماء الشرب.
والقرية محرومة من ماء الشرب ويتم تأمين ماء الشرب للأهالي من البئر. والقرية فاقدة للكهرباء بينما تمر الكهرباء على بعد كيلومترمن القرية.

بحسب قائم مقام قضاء باوي المنطقة فاقدة للكود  ومن وجهة نظر مؤسسة السكن بسبب عدم امتلاك الكود لا يمكن ان يطلق عليه قرية فلذلك ايصال الماء والكهرباء إلى المنطقة غير مسموح بها.


دخلت مدينة بانه يوم الأربعاء 25 ابريل اليوم الحادي عشر من إضرابها العام للاحتجاج على إغلاق الحدود وزيادة التعريفات الجمركية. وأعلن المواطنون في بانه عن دعمهم لهذا الطلب.
يوم أمس ذهب ممثلو تجار السوق والكسبة من مدينة بانه إلى مدينة سنندج للمشاركة في اجتماع لدراسة وضع الإضرابات العارمة في مدن كردستان وكرمانشاه وآذربايجان الغربية واجتمعوا في مسجد «خدري». وبعد عملية التصويت في هذا الاجتماع، تقرر استمرار الاضراب من قبل الكسبة وتجار السوق.

احتشدت صباح الأربعاء 25 ابريل 2018 مجموعة من المواطنين المنهوبة أموالهم من قبل مؤسسة آرمان وحدت في الأهواز أمام مبنى مؤسسة «ملل» لينظموا تجمعا احتجاجيا ويطالبون باعادة أموالهم المسلوبة.
ويهتف المحتجون:
ماذا فعلت الأيادي الخفية بأموالنا
ماذا فعلت مؤسسة ملل المفلسة بأموالنا
وكتب على لافتة كبيرة يحملها المحتجون:
هل يقل شأننا من شعب لبنان وغزة وفلسطين و...؟

قتل مساء الثلاثاء 24 ابريل 2018 عقيد الحرس «كاوه كهنه بوشي» أحد قادة قوات الحرس في مدينة مريوان بمحافظة كردستان الايرانية، حاج لطيف نامي. ثم دخل هذا الجلاد منزل المقتول وأضرم النار فيه. وما ان سمع المواطنون الخبر حتى ثارت مشاعر غضبهم ودخلوا في مواجهة مع الباسداران المجرمين.
ويفيد آخر الأخبار الواردة أن المواجهات استمرت لمدة ساعات واتجهت نحو مستشفى بوعلي بالمدينة. ودخلت المنطقة عشرات العجلات من عناصر قوات الحرس.
يقال ان قوات الحرس في مريوان وخوفا من تعرض هذا القائد لقوات الحرس للقتل، هرّبته من المدينة




تواصل إضراب تجار السوق والكسبة في المحافظات الحدودية منذ اسبوع
تواصل إض تواصل يوم السبت 21 ابريل إضراب تجار السوق والكسبة في محافظات كردستان وكرمانشاه وآذربايجان الغربية لليوم السابع على التوالي. كما انضم تجار السوق في مدينتي سربل ذهاب ومهاباد يوم الجمعة إلى هذه الحركة الاحتجاجية أيضا في حين اعتقلت القوات القمعية عددا من المضربين خلال الأيام الماضية في محاولة منها للحؤول دون استمرار وتوسيع الاحتجاجات.
كما احتج يوم السبت أيضا تجار السوق في مدينة سردشت للاحتجاج على ارتفاع رسوم جمركية وتحشدوا أمام القائم مقامية. راب تجار السوق والكسبة في المحافظات الحدودية منذ اسبوع




إيران-كازرون: انتشار قوات قمعية واعتقالات عشوائية خوفا من استمرار تظاهرات المواطنين - الأحد 22 ابريل 2018
لأحد 22 ابريل 2018- تفيد التقارير الواردة آن القوات القمعية التابعة لقوى الأمن انتشرت بالقرب من سوق ساحة الشهداء في مدينة كازرون للحؤول دون تشكل تجمعات المواطنين.
اعتقالات عشوائية في كازرون خوفا من توسيع نطاق الاحتجاجات
بعد قرابة اسبوع من تظاهرات  مستمرة للمواطنين في كازرون، قامت وزارة مخابرات الملالي سيئة الصيت بحملة اعتقالات وارسال رسائل تحذيرية للمواطنين المعترضين لغرض خلق أجواء الخوف والرعب في محاولة منها للحؤول دون توسيع نطاق التظاهرات. وتفيد الأخبار أن مأموري مخابرات الملالي في كازرون اعتقلوا أحد تجار السوق وشابا في أحد الأسواق بالمدينة
تظاهرات المواطنين في كازرون للاحتجاج على تقسيم القضاء:


العاصمة طهران:
نظم عمال بلدية المفصولين عن العمل تجمعا أمام مبنى المجلس البلدي للاحتجاج على فصلهم وبطالتهم. وكان بيدهم لافتة كتب عليها: كنا عمال البلدية المعيلون بالأمس وعاطلون عن العمل اليوم في طهران.
وفي حركة احتجاجية آخرى احتشدت مجموعة من متقاعدي منجم «البرز الغربي» لانتاج الفحم الحجري في محافظة جيلان أمام مبنى (منظمة التنمية وتحديث المعادن والصناعة المعدنية) كما احتشد العمال يوم السبت أمام مبنى شركة التهيئة والإنتاج.
مدينة تاكستان:
تحشد أكثر من 200من عمال معمل الفولاذ أمام القائممقامية للاحتجاج على فصل 100من زملائهم عن العمل.
مدينة تبريز:
احتشدت مجموعة من موظفي شركت «اطلس» للاحتجاج على دعم دفع رواتبهم  المتأخرة لعدة أشهر. وتم فصل الشركة 70 من عمالها عن العمل من بداية العام الإيراني الجديد.
مدينة الأهواز:
اليوم نظم ممن اشترى سيارات «اروندي» الموقوفه في الجمرك تجمعا احتجاجيا أمام باب المحافظة. انهم دفعوا  الرسومات الجمركية منذ ثلاثة أشهرالا ان وكلاء النظام في المحافظة مازالوا يمتنعون عن ترخيص السيارات.

يوم الأحد 22 أبريل 2018 اضربت مجموعة من عمال بلدية حميدية بمحافظة خوزستان للاحتجاج على عدم دفع رواتبهم المتأخرة لمدة ثمانية أشهر مطالبين بدفع رواتبهم ومطالباتهم المشروعة.
كما في اليوم نفسه  تحشد أهالي قرية ناصر آباد التابعة لمدينة سيب وسوران بمحافظة سيستان وبلوشستان أمام القائممقامية للاحتجاج على عدم حصولهم على ماء للشرب.

تواصل اليوم الأحد 22 أبريل 2018 واصل تجارالسوق والكسبة بمدينة بانه اضرابهم العام  للأسبوع الثاني للاحتجاج على إغلاق الحدود وزيادة التعريفات الجمركية.
والجدير بالذكر ان اضراب البازاريين والكسبة بمدينة بانه  بدأ يوم الأحد الماضي 16 أبريل. اضراب تجارالسوق والكسبة عن العمل بمدينة بانه يوم الأحد 22 أبريل


احتجاج عمال «الصل احتشد صباح اليوم الأحد 22 ابريل أكثر من 200 عامل في معمل صلب قزوين أمام قائممقامية قضاء تاكستان للاحتجاج على فصل نصف من زملائهم.
وقال أحد العمال المحتجين: من صباح يوم أمس منع مديرو المعمل من دخول حوالي 100 من زملائنا إلى موقع عملهم وهم يطالبون بمالايقل عن ثلاثة أشهر من مستحقاتهم من الرواتب وأقساط التأمين وذلك بحجة نقص في المصادر المالية.
وأكد أن سوابق خدمة هؤلاء العمال العاطلين تصل إلى 15 عاما وأضاف: اجماليا هذا المعمل له حوالي 200 عامل وهم يفتقرون إلى الأمن الوظيفي وأن صاحب العمل الخاص في المعمل يهمل دفع مستحقاتهم.
وتابع: العمال الحاضرون في التجمع اليوم هم من العمال الشاغلين في الدوام المسائي للمعمل الذين تجمعوا لدعم العمال المئة المفصولين عن العمل ويطالبون باعادة زملائهم إلى العمل. ب» في قزوين على طرد 100 من زملائهم




يوم السبت 21 أبريل 2018 نشرعمال معمل الفولاذ بمدينة اروميه  مائدة فارغة لإظهار احتجاجهم .
 ونظم العمال المحتجون تجمعا احتجاجيا أمام مقر محافظة آذربايجان الغربية للاحتجاج على عدم  دفع رواتبهم المتأخرة لمدة سنة وعدم دفع مستحقاتهم للتأمين الإجتماعي.
وكان المحتجون تحشدوا مرات عديدة أمام المحافظة بسبب عدم الإهتمام بمطالباتهم من قبل مسؤولي المعمل  ورغم ذلك لم يتلقوا إي إجابة على مطالبها.

كما يوم  7 أبريل 2018 ، تجمهر العمال أمام المحافظة ، حيث اضطر حاكم محافظة آذربيجان الغربية للحضور بين العمال وقطع وعودا فارغة لهم ومتابعة مطالبهم عن طريق مراجع قانونية ، لكن لم يتحمل أحد مسؤولية الاجابة على العمال.


تجمعات احتجاجية في مدن شاهرود وماهشهر وبيرانشهر +فيديو
يوم السبت 21 أبريل 2018شهدت مدن شاهرود وماهشهر وبيرانشهراحتجاجات واضرابات.
مدينة شاهرود:
احتشد طلاب الجامعة الصناعية وتركوا اطباق طعامهم على الارض للاحتجاج على عدم أهلية وكلاء النظام.



دمّر مزارعو قرية شاتور بمحافظة اصفهان يوم الجمعة 20 أبريل منشآت ضخ المياه من نهر «زاينده رود» للمرة الثالثة للاحتجاج على عدم منح حصتهم للمياه وقمع المزارعين.
وهذه المرة دمّر مزارعون المحتجون 5 حنفيات لضخ المياه من نهر«زاينده رود»التي تصب المياه إلى مسارات ماعدا الطريق الزراعي.

وفي يوم الثلاثاء17 أبريل كان مزارعون غاضبون في منطقة «كوه اركشت» بمحافظة اصفهان قد دمروا أيضا خمسة أعمدة الكهرباء لضخ مياه نهر«زاينده رود» للاحتجاج على عدم منح حصتهم للمياه.


اليوم الجمعة 20 ابريل شهدت مدن مريوان وبانه وجوانرود مرة أخرى اضرابا من قبل الكسبة وتجار السوق. انهم اضربوا للاحتجاج على اغلاق المعابر الحدودية ومنعهم من مزاولة عملهم وكذلك ارتفاع التعريفات الجمركية.
في يومي الأربعاء والخميس 18-19 أبريل /نيسان اتسع نطاق إضراب تجارالسوق والكسبة في مدن المناطق الحدودية بمحافظات كردستان وكرمانشاه وآذربايجان الغربية أكثر من الأيام السابقة كما انضم تجار السوق في مدن سردشت ومهاباد وبوكان وبيرانشهر إلى الإضراب إضافة إلى مدن جوانرود وبانه ومريوان وسقز.


لقاهرة (زمان التركية) – تحولت صلاة الجمعة بمدينة كازرون الإيرانية في محافظة فارس جنوب إيران إلى مظاهرة عنيفة هتف خلالها الرجال والنساء ضد تقسيم المدينة.
وهناك مشروع قانون يستعد البرلمان لمناقشته، يقضي بفصل بعض المناطق عن المدينة لإنشاء مدينة أخرى جديدة، بينما يعارضه سكان المدينة الإيرانية.
وبحسب مقطع فيديو، ردد مئات الرجال والنساء بعد أن قطعوا خطبة الجمعة في أحد مساجد كازرن شعار: “سنقتل من يخوننا” في إشارة إلى حسین رضا زاده عضو مجلس شورى النظام عن المدينة.
وكان البرلماني حسین رضا زاده تقدم بمقترح إلى البرلمان طالب فيها بفصل قطاعات “القائمية، وكوهمره نودان”، والتي تعد مسقط رأسه، عن مدينة كازرون، لتتحول في التقسيمات المحلية إلى مدينة منفصلة باسم “كوه تشنار”.
ويرفض المحتجون تقسيم كازرون إلى مدينتين خشية فقدان الهوية التاريخية والثقافية للمدينة.
و اليوم السادس لمظاهرات المواطنين بمدينةكازرون صلاة الجمعة لهذه المدينة يرددون شعار:ويل لهم عندما نرفع سلاح و سأقتل سأقتل من يخوننا وذلك في إشارة إلى عضو مجلس شورى النظام من هذه المدينة واحتجاجا على انفصال بعض المناطق من هذه المدينة
وكان تواجد النساء امرا لافتا. وحيال محاولة عناصر القمع لاعتقال المتظاهرين يهتفن «لاتخافوا لاتخافوا نحن متحدون كلنا معا» و« نحن قمنا بالثورة ولا نقبل الذل»
نظم عمال بلدية دزفول تجمعا احتجاجيا لليوم الخامس على التوالي أمام البلدية والقائم مقامية في هذه المدينة. انهم يحتجون على عدم دفع مستحقاتهم المتأخرة ولم يجدوا آذانا صاغية لدى المسؤولين لسماع مطالبهم.
يوم الأربعاء 18 أبريل 2018 احتشدت مجموعة من عمال صناعة الحليب «طهران شهداد» المعروف بـ «وارنا» بمدينة ورامين لليوم الثالث على التوالي أمام المعمل للاحتجاج على عدم حسم وضعهم الوظيفي والمعيشي.


















احتجاج آلاف الأشخاص في مدينة سامان ضد نظام الملالي يوم الثلاثاء 17 ابريل
حوالي الساعة الثالثة من عصر يوم الثلاثاء 17 ابريل، خرج آلاف من المواطنين في مدينتي «سامان» و«شهر كرد» وغيرها من مدن محافظة جهارمحال وبختياري إلى تظاهرة احتجاجية واحتشدوا أمام مسجد «بل زمان خان» في المدينة للاحتجاج على نقل مياه محافظة جهارمحال وبختياري إلى محافظة يزد.


تجمع احتجاجي لمواطنين منهوبة أموالهم من قبل مؤسسة البرز في طهران
يوم الثلاثاء 17 أبريل 2018 نظم مواطنون منهوبة أموالهم من قبل مؤسسة البرزالانتمائي في طهران تجمعا احتجاجيا أمام المصرف المركزي مطالبين بإعادة أموالهم المنهوبة.
تجمع احتجاجي لمواطنين منهوبة أموالهم من قبل مؤسسة آرمان وحدت بمدينة الأهواز
نظمت مجموعة من المواطنين المنهوبة أموالهم من قبل مؤسسة آرمان وحدت بمدينة الأهواز تجمعا احتجاجيا يوم الثلاثاء 17 أبريل 2018 أمام مكتب «سربرستي» فرع المؤسسة  في محافظة خوزستان وطوا باب دخول المؤسسة بالطين

خلال يوم واحد وقوع مالايقل عن 12 تجمعا احتجاجيا
أفادت التقارير الواردة وقوع مالايقل عن 12 تجمعا احتجاجيا نظمته شرائح مختلفة من المواطنين الايرانيين في مختلف المدن في يوم الثلاثاء 17 ابريل فقط للاحتجاج على نظام الملالي.
مجموعة من سواق وكالة سيارات الأجرة وأعضاء اتحاد الوكالة ومجموعة من مودعي أموالهم في مؤسسة أرمان في الأهواز؛ والكسبة وتجار السوق في مدن مريوان وسردشت وجوانرود وبانه وسقز؛ وأهالي مدينة كازرون؛ وطلاب جامعة تربيت مدرس؛ والمواطنين المنهوبة أموالهم من قبل مؤسسة توسعة والبرز؛ وأهالي محافظة جهارمحال وبختياري؛ ومجموعة من عوائل المعتقلين للاحتجاجات الأخيرة في خوزستان طالبوا في تجمعاتهم الاحتجاجية بالنظر في مطاليبهم.
المزید



تواصلا لتجمعاتهم السابقة، احتشد طالبو العمل في مدينتي عسلويه وكنغان أمام دائرة التوظيف للمنطقة «بارس جنوبي» الخاصة، للاحتجاج على البطالة والحصول على العمل. وهم طالبوا الدائرة بان تفكر لتوظيف الأفراد المحليين. ويقول هؤلاء: نظرا إلى وجود مشاريع عديده للنفط والغاز والبتروكيماويات يجب الا يكون الشباب المحليون من بينهم المثقفين والأخصائين عاطلين عن العمل.
ويقول أحد العاطلين عن العمل: إن المئات من السكان المحليين عاطلون عن العمل في مدينتي عسلويه وكنغان. الوضع متدهور جدا بحيث في الأيام الماضية ، أراد أحد العاطلين عن العمل أن ينتحر ولكن المواطنين منعوه عن ذلك.

نحن أهالي عسلوية وكنغان ، نتحمل «تلوث بيئي» الناتج عن المشاريع.  وليس لدينا خيار آخر سوى تحمل الوضع. وليس من الإنصاف عدم الحصول على حصة لائقة من العمل في هذه المشاريع.



أخجل وأترك اصفهان
وهتف المزارعون شعارا
«عدونا هنا، يقولون كذبا  عدونا آمريكا»
« يلبسون ملابس عالم الدين ولكن وعودهم جوفاء»
« نموت ..نموت..ونستعيد حصتنا للمياه»
«يا حجة بن الحسن اقتلع جذور الظلم»
« اليوم يوم عزاء واليوم باتت حصة المياه المزارعين تحت العباء »
« كوني مستعدة..كوني مستعدة يا فرقة شرق اصفهان..كوني مستعدة..كوني مستعدة لمعركة ضارية»
وكان تواجد النساء في المظاهرة أمرا لافتا



احتجاجات المزارعين والعمال والمعلمين وغيرهم من الشرائح المحرومة في مختلف مدن البلاد
اليوم الجمعة 13 ابريل (نيسان) استمرت التظاهرات والاحتجاجات من قبل المزارعين لليوم السابع والخمسين بينما كانت القوات القمعية قد انتشرت بخمس حافلات مجهزة برشاش الماء وبنادق اطلاق الغاز المسيل للدموع. واتسع نطاق تظاهرات شرق اصفهان اليوم إلى قرية شاتور في طريق اصفهان ورزنة حيث رفع أهالي هذه المنطقة شعارات ضد المسؤولين الحكوميين في المنطقة.

ويوم أمس كان المزارعون المنتفضون في اصفهان قد بدأوا احتجاجهم من ساحة خوراسكان. انهم والمواطنون الذين هبّوا لدعمهم طالبوا بإطلاق سراح 15 من المعتقلين خلال التظاهرات يوم الأربعاء فيما كانت القوات القمعية وسيارات مكافحة الشغب قد طوقتهم. المزارعون المحتجون ردّدوا بوجه القوات القمعية شعاري «لاتخافوا كلنا نحن معا» و«لا يعود يجدي المدفع والدبابة والرشاشة». وأدت هجمات القوات القمعية على المحتجين إلى مواجهات بين المزارعين والشباب الاصفهانيين وبين عناصر الوحدة الخاصة حيث استمرت لمدة على شكل عمليات كر وفر.

اليوم الجمعة 13 أبريل إحتشد مواطنون ومزارعونمحتجون في ساحة «خوراسكان». وانتشرت عناصر الأمن  ووحوش الأمن الداخلي مع 5حافلات مجهزة بجهاز رش الماء وبنادق لاطلاق الغازات المسيلة للدموع في الساعة 45/8 صباحا بالتوقيت المحلي في موقف للسيارات باسم «كردآباد».
و إستمرت مظاهرات حاشدة في اصفهان ضد النظام الايراني بحضور اللافت للنساء والمتظاهرون يهتفون :'عدونا هنا ، بالكذب يقولون هوأمريكا' ( في اشارة واضحة بان عدو للشعب الإيراني هو النظام الجائر الحاكم في ايران )
كان مزارعون في أصفهان ممن يحظون بدعم مواطنين وشباب المحافظة  يحتجون ويتظاهرون لمدة ثلاثة أيام متتالية من 10-12 أبريل 2018 في ساحة «خوراسكان» بالمدينة.
واقيمت المظاهرة رغم انتشارواسع لعناصرالأمن الداخلي حيث كان تواجد النساء في المظاهرة أمرا لافتا .


تظاهرات مزارعين في مدينة اصفهان لليوم الـ 52 على التوالي واحتجاجات في مدن طهران وايلام وكازرون وكرمان و...
یوم الثلاثاء 10 أبريل /نيسان تظاهر المزارعون الكادحون الطافح كيل صبرهم في مدن شرق محافظة اصفهان لليوم الـ 52 على التوالي بهدف استعادة حصتهم للمياه وللاحتجاج على القضاء على زراعتهم وعملهم. وبدأت التظاهرات من ساحة «خوراسكان» بمدينة اصفهان واستمرت حتى تقاطع «احمد آباد». وهتف المحتجون الشعارات التالية : «حتى الموت نقف ونستعيد حصتنا للماء» و«نحن مشاريع استشهاد إذا لا يتم منح حصتنا للماء » و« هيهات مناالذلة» و «لم يرشعب هذا الحد من الظلم» و« اذا لا يتدفق الماء  فيصبح غدا يوم القيامة» و«آهات المزارعين هو آهات نهر زاينده رود» و«كفى الظلم والإضطهاد..نهر”زاينده رود“ فارغ».




يوم الخميس 12 أبريل 2018 إحتشد مواطنون منهوبة أموالهم من قبل مؤسسة «بديده شانديز» أمام مبنى النيابة العامة بمدينة مشهد للاحتجاج على عدم حسم وضعهم منذ أربع سنوات.






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#احتجاجات و #مظاهرات_إيران فی أب-أغسطس

۲۰  آب ۲۰۱۸ تقرير عن الاحتجاجات والإضرابات في إيران في الأسبوع الماضي إضراب عمال مجمع قصب السكر في هفت تبه لليوم الثالث على التوال...