الثلاثاء، 16 يناير 2018

تضامن مع انتفاضة الشعب الإيراني





خاص
أعرب نواب من البرلمان الأوروبي في مقابلة مع قناة المقاومة الإيرانية (ل مجاهدي خلق – سيماي آزادي) عن تضامنهم مع انتفاضة الشعب الإيراني ونسترعي إنتباهكم إلى ملخص لهذه المواقف الداعمة:

جيرار دبيره – رئيس مجموعة أصدقاء إيران حرة في البرلمان الأوروبي:
يسعى أعضاء مجموعة أصدقاء إيران حرة من مختلف الكتل السياسية في البرلمان الأوروبي منذ سنوات عديدة لاحترام الديمقراطية وحقوق الإنسان في إيران.
وعقب مظاهراتكم في أكثر من 130 مدينة تعامل النظام بوحشية غير مقبولة. وقد اعترف النظام نفسه بأن أكثر من 3000 شخص قد اعتقلوا منذ بداية الانتفاضات ... ولا يمكننا أن نقف صامتين حيال هذه القساوة. وندعو إلى الإفراج الفوري عن جميع المعتقلين الذين اعتقلوا تعسفيا. فنحن نحمل النظام الإيراني مسؤولية القتل وإعتقال المتظاهرين على نطاق واسع. إننا نؤيد المطالب المشروعة والعادلة للشعب الإيراني من أجل الحرية والديمقراطية.

تونه كلام – عضو اللجنة الخارجية للبرلمان الأوروبي عن استونيا

أصدقائي الأعزاء، أعرب الشعب الإيراني عن مواقفهم الخاصة. انهم نهضوا ضد القمع والظلم وحان وقت تغييرالنظام. ونحن سندعم المواطنين وهذا هو الشيء الأكثر أهمية. والآن حان الوقت لأوروبا أن تتبنى موقفا واضحا جدا وتضع نفسها بجانب المواطنين فالشعب لديه مطالب مشروعة وعادلة: لقد آن الأوان لتغيير النظام وعلينا ان ندعمهم.

جوردي سوله – نائب البرلمان الأوروبي عن إسبانيا

أود أن أرسل رسالة إلى أبناء الشعب الإيراني الشجعان بأننا شهدنا احتجاجاتهم العارمة هذه الأيام من أجل الحرية والديمقراطية. نحن نشيد شجاعتكم. إنكم عرضتم حياتكم للخطر لكي تستعيدوا بلدكم من هذه الدكتاتورية الدينية. لقد قابلت الزعيمة المعارضة الإيرانية « مريم رجوي » وأؤيد مطلبها لإحالة مرتكبي جرائم النظام الإيراني إلى المحاكم الدولية.
إيفان ستيفانك - عضو البرلمان الأوروبي

نحن بصفتنا سياسيين منتخبين يجب علينا دائما أن نعطي الأولوية للتعامل مع بلدان مثل إيران وحقوق الإنسان والديمقراطية.
لقد أعلن أبناء الشعب الإيراني أنهم لا يريدون العيش تحت نيرالإستبداد. انهم لا يؤمنون في لعبة «الاصلاحية - المتشددة» انهم يريدون تغيير ديمقراطي. وقبل بضعة أسابيع، استقبلنا الزعيمة المعارضة الإيرانية، السيدة مريم رجوي في البرلمان الأوروبي. والآن بعد أن شهدنا انتفاضة الشعب الإيراني، ثبت لنا أن تحليلها كانت صحيحة جدا.

هاينز بيكر - النائب للبرلمان الأوروبي عن النمسا

لقد تابعت انتفاضتكم العظيمة ضد الملالي من اليوم الأول الذي بدأت في مدينة مشهد وانتشرت إلى أكثر من 130 مدينة في جميع أنحاء إيران.
وهزت مظاهراتكم العالم كله من أجل العدالة الاجتماعية والحرية والإطاحة بهذه الديكتاتورية الدينية. ولا أحد يشك في أن هذا النظام ضعيف جدا وهش.
وقد دعا النظام الإيراني بوضوح إلى إعدام أعضاء و مناصري مجاهدي خلق الإيرانية والحركة بقيادة السيدة رجوي. وعلينا أن نقول للنظام إن هذا أمر غير مقبول.

البرلمان البريطاني: تسجيل قرار دعما للانتفاضة التاريخية للشعب الإيراني
يشيد البرلمان البريطاني بشجاعة الآلاف من الإيرانيين الذين جاءوا إلى الشوارع ضد نظام خامنئي الديني ويدعم حقوق المواطنين الإيرانيين للاحتجاج.

ويدين البرلمان البريطاني جميع أعمال العنف والقمع التي تقوم بها قوات الحرس ضد المحتجين ويدعو الحكومة البريطانية لوضع قوات الحرس في قائمة الكيانات المحظورة.

بوب بلاكمان مقدم القرار 746:
اني أويد دعوة مريم رجوي ، التي تطالب الأمم المتحدة والدول الغربية
بحظر النظام بسبب انتهاكه المستمر لحقوق الإنسان بما في ذلك مجزرة العام 1988وعملية الإبادة في الانتفاضة الحالية.
وسجل أعضاء البرلمان البريطاني من مختلف الأحزاب في البلاد القرار 746 دعما للانتفاضة الإيرانية وفي إدانة الأعمال القمعية التي يقوم بها نظام الملالي وقوات الحرس.
وينص القرار الذي يحمل عنوان «الاحتجاجات المناهضة للنظام في ايران» من قبل بوب بلاكمان عضو البرلمان من حزب المحافظين وحماته تأتي أسمائهم أدناه :

عقد يوم الاربعاء 10 يناير مؤتمر في مكتب الحزب الراديكالي الايطالي للتضامن مع انتفاضة الشعب الإيراني. وشارك في المؤتمر الذي أدارته اليزابتا زامباروتي من مسؤولي جمعية لاتمسوا قابيل الانسانية،

عدد من أعضاء مجلسي النواب والشيوخ الايطاليين وكذلك شخصيات سياسية بينهم جوليو ترتزي وزير الخارجية السابق، والسيناتور لوتشو مالان عضو هيئة الرئاسة لمجلس الشيوخ، والسيناتور لوئيتشي كوميانيا عضو لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ، وماريانو رابينو عضو لجنة الشؤون الخارجية لمجلس النواب، وروبرتو رامبي عضو لجنه حقوق الانسان في مجلس النواب،

ولائورا هارت ممثل الحزب الراديكالي الايطالي لدى الأمم المتحدة، وسرجو دليا الأمين العام لجميع لا تمسوا قابيل الانسانية، وآنطونيو استانغو أمين اتحاد حقوق الانسان الايطالية وتكلموا في المؤتمر. انهم أعلنوا دعمهم لانتفاضة الشعب الايراني وطالبوا باطلاق سراح جميع المعتقلين. كما انهم دعوا الحكومة الايطالية الى دعم احتجاجات الشعب الايراني وادانة قمع المحتجين. كما انهم أعلنوا دعمهم القاطع ل مجاهدي خلق و المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية بقيادة السيدة مريم رجوي رئيسة الجمهورية المنتخبة من قبل المقاومة الإيرانية.

مجلس النواب الأمريكي
عقد اجتماع في مجلس النواب الأمريكي بطلب من عضو لجنة الشؤون الخارجية «توم غريت» بشأن دعم لإنتفاضة الشعب الإيراني ضد نظام الملالي. و في هذا الإجتماع أعلن نواب الكونغرس في كلماتهم  تضامنهم مع المنتفضين في إيران وإدانة أعمال النظام القمعية وضرورة  دعم إرادة الشعب الإيراني في تحقيق الحرية والديمقراطية.
وقال توم غريت، الذي ترأس الاجتماع في تصريحات له:
بينما آنا أقف هنا الآن، هناك في المدن التي لم يسمع الكثير من الأميركيين أسمائها، في أصفهان وكرج وتبريز ومشهد، وطبعا في العاصمة  طهران، يقف عشرات الآلاف من المواطنين ضد النظام الذي عمله لا يقتصر على تدمير الحرية فحسب بل أيضا على الحياة نفسها. هناك من يقف ويدافع عن الحرية. الوقوف والدعوة إلى الحقوق الأساسية والكرامة الإنسانية؛


واليوم اني أقف إلى جانب  صورة «حبيب خبيري» الذي كان قائد المنتخب الوطني السابق في كرة القدم لإيران. انه أعدم برفقة 40 شخصا آخرفي عام 1984 ب سجن إيفين لأنه كان لديهم الجرأة للاحتجاج على الحكومة. وكان يبلغ من العمر 29 عاما وهناك أدلة على أنه تعرض للتعذيب قبل إعدامه. وكما قلنا سابقا، أعدمت قوات الأمن التابعة للجمهورية الإسلامية أكثر من 000 12 شخص بين أعوام 1981 و 1984.  شخص آخر هي امرأة شابة بطريقة أو بأخرى تحولت إلى بطلة شعبية دولية أصبحت لدى اولئك المهتمين بأنه كان لديها الشجاعة للوقوف والاحتجاج في الثورة الخضراء في عام 2009 وإظهار أن حق الشعب الإيراني في تقريرمصيرهم عند ما كان يصورن من المشهد قتلت في شارع أثناء إطلاق النار عليها.  وكانت تبلغ من العمر 26 عاما. ولا تزال الولايات المتحدة صامتة.
 نرى حاليا « شكرمحمد زاده» الممرضة التي اعتقلت وسجنت ومورس عليها التعذيب بسبب مساعداتها الطبية للآخرين اي الإخوة والأخوات ممن كان تقمعهم قوات الحرس همجيا في شوارع إيران انها تعرضت للتعذيب  بشكل وحشي في السجن وقضت  فترة ملحوظة من 7 سنوات بالسجن ثم أعدمها برفقة ما يقارب 33ألف آخر في العام 1988 و يذكر ان قضية عادلة ويجب ان يرحل نظام الملالي كفى حكمه.
جون كورتيس
وبعد ذلك، أدان عضو الكونغرس جون كورتيس الأعمال القمعية التي قام بها نظام الملالي ضد المنتفضين في إيران وإغلاق مواقع التواصل الإجتماعي وحجب الإنترنت من قبل النظام وأكد قائلا: « اني أقف بجانب المحتجين في إيران ... انهم يستحقون بلدا تحترم فيه حريتهم للتعبير عن معارضتهم. إنهم يستحقون الحكومة على أساس المساواة والعدالة حتى يتمكنوا من تحسين حياتهم».
تيد یوهو
وبدوره أكد  النائب تيد يوهو في كلمة له قائلا: «إذا نظرتم إلى النظام الإيراني منذ ... السيطرة على الحكومة، فلن ترى أي شيء سوى إراقة الدماء والفوضى ... انتفض الشعب الإيراني في عام 2009. لم تدعم الإدارة الأمريكية في ذلك الوقت الشعب الإيراني الذي طالب بالحقوق الأساسية ... انه من الصدمة بالنسبة الي أن النظام الإيراني يستخدم القوة القاتلة لسلب الحريات الأساسية من الشعب الإيراني ...»
کیث روتفوس
وكان «كيث روتفوس» متكلم آخر للاجتماع الخاص لدعم انتفاضة الشعب الإيراني في الكونغرس الأمريكي وقال: «الشعب الإيراني الطيب يحتج على نظام قمعي فرض عليه  الإستبدا منذ مايقارب أربعة عقود... منذ الثورة الإيرانية في عام 1979 اختار رموزالنظام الحروب على الصعيد الدولي والإقليمي على حساب تعزيز اقتصاد محلي سليم وعلاقات سلمية مع جيران المنطقة ... »

تيد باد
وأما النائب الكونغرس «تيد باد»  فقال في كلمة له : «الاحتجاجات التي بدأت الشهر الماضي مهمة ليس للشعب الايراني فحسب بل للعالم ايضا». بدأت الاحتجاجات في أعقاب الوضع الاقتصادي المتردي في إيران ... لكنها تحولت إلى حركة عارمة تجاوز موضوعها المسائل الاقتصادية البحتة ... ويهتف المواطنون: « نحن نقاتل ونموت، نستعيد إيران»
وأضاف ان «الشعب الايراني يحتج على النظام الحاكم بكل شجاعة ويدعو الى التغيير ... ويجب ان نستمر في التعبير عن دعمنا لهؤلاء المحتجين في ايران والتأكد من انهم يعرفون اننا ندعمهم».
جيف دنکان
والنائب «جيف دنكان» هو المتكلم الآخر قال في تصريحات له  : «أريد أن يعرف الشعب الإيراني أن شعب الولايات المتحدة ... يقف إلى جانبه» وتجاهلت إدارة أوباما الشعب الإيراني، لكن حكومة ترامب قالت للشعب الإيراني:  نحن بجانبكم واقفين ضد الحكومة القمعية».
لوی غوميتر
كان لوي «غوميتر» متكلم آخرفي الإجتماع أبرزإنجازات الانتفاضة وأكد: «يجب أن نهنئ الشعب الإيراني الذي أعلن: يكفي بعد ...
دینا روهرا بکر
وفي سياق ذي صلة قال «دينا روهرا بكر» رئيس اللجنة الفرعية للشئون الاوروبية الاسيوية والتهديدات المحتملة لمجلس النواب فى كلمة  له :«اننا نرسل الرسالة الى الشعب الشجاع الموجود بالفعل فى الشوارع لمعارضة نظام الملالي الدكتاتوري: الشعب الامريكى وقلوبنا معكم ... ونحن سعداء بأن رئيسنا يضمن أيضا أن العالم يعرف، نحن رسميا بجانب الناس الذين يحاولون إسقاط الديكتاتورية في شوارع طهران واستبدالها بحكومة ديمقراطية.

توم غريت
وفي الإطار ذاته أكد «توم غريت» في خطابه الختامي قائلا: «روحاني يمثل الملالي ويسمه الإعتدالي كأنه نسمي غوبلز بنازي إعتدالي. لا يوجد اي اعتدالي في رموزهذا النظام»
ثم اشار الى الاعمال الارهابية التى يقوم بها النظام فى جميع انحاء العالم، واضاف:« حان الوقت لانهاء هذا الوضع وهو كاف. قال إدموند بورك (الفيلسوف الأيرلندي): «لكي نتغلب على الشر، يكفي أن الناس الطيبين لا يفعلون شيئا». فلذلك هذه المرة لن نبقى مكتوفي الأيدي»


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أشرف 3- ألبانيا-تجمعات لمدة خمسة أيام للمقاومة الإيرانية-

أقيم تجمع كبير في أشرف3 ، مقر منظمة مجاهدي خلق الإيرانية المعارضة في ألبانيا. وكان هذا التجمع لمدهّ خمسهّ ایام   قد شارك ف...