الاثنين، 8 يناير 2018

انتفاضة_الشعب_الایرانی-الاخبار من اعتراضات و اضراب عمال

عاد عمال مشروع «سبيدار 2-3» التعاونية للسكن لعمال المصلحة  نقل الركاب لينظموا تجمعا احتجاجيا لليوم الثالث عشر أمام المجلس البلدي للعاصمة.
وهتف المحتجون:
رئيس البلدية يخون ويدعمه المجلس البلدي


اليوم الثاني لاضراب  العمال في شركتي كيسون و طهران جنوب
اضرب عمال شركتي كيسون و طهران جنوب يوم الاثنين 19/02/2018  لليوم الثاني على التوالي عن العمل احتجاجا على عدم دفع مطاليبهم المالية. انهم لم يستلموا رواتبهم  منذ ستة اشهر الى سنة.


صباح يوم الأحد 18فبراير2018 أغلق عمال المجموعة الوطنية للفولاذ في مدينة الأهواز مدخل المعمل للاحتجاج على عدم دفع رواتبهم المتأخرة لمدة ثلاثة أشهر.وأكد العمال المضربون لن يسمحوا للانتاج مالم يتم دفع مطالباتهم.
 والجدير بالذكرأن عمال صناعة الفولاذ احتجوا عدة مرات وأضربوا مرات عديده للحصول على حقوقهم العادلة. وتعتبر صناعة الفولاذ في مدينة الأهواز من أقدم المعامل الصناعية  في إيران .

وأما في مدينة ميناب فقد أضرب عمال سد «سرني» عن العمل للاحتجاج على عدم دفع رواتبهم المتأخرة  لعدة أشهر.

تجمع احتجاجي للمزارعين لليوم الثالث على التوالي
اجتمع عمال مدينة ورزنة  الواقعة في شرق اصفهان مع  32 جرارا  في اصطفاف واحد احتجاجا على عدم اختصاص حصة معينة من المياه  يوم الاحد 18/02/2018 في مدخل المدينة.اعلن عمال المحتجون بانهم يواصلون تجمعاتهم الاحتجاجية طالما لم يتم اعطاء حصتهم من المياه. من المقرر انضمام  مزارعي قرى فارفان و جندان وبزم الى المحتجين.

اضراب الأطباء العاميين عن العمل في 115

اضراب الأطباء العاميين عن العمل في 115
اعتبارا من صباح يوم الأربعاء 14فبراير بدأت مجموعة من الأطباء المعروفين بالأطباء العاميين إضراب في 115 مدينة عن العمل وفقا للدعوة السابقة. انهم أضربوا عن العمل للاحتجاج على تأخير في دفع مساعدة الرواتب لمدة سنة وظروفهم المعيشية السيئة للغاية.
وتجنب المضربون منذ صباح اليوم عن حضور في المستوصفات وعيادة المرضى غيرالطوارئ.
كما صباح اليوم، احتشد القائمون بالتصوير بالأشعة تجمعا احتجاجيا أمام مبنى وزارة الصحة لحكومة الملا روحاني للإعتراض على البلاغ الحكومي بشأن الموجات فوق الصوتية. وجرى التجمع في الطقس الممطر.وفيما يلي أسماء 113 مدينة:


العاصمة طهران : يوم الأربعاء 14فبراير عاد  عمال شركة «واحد» ضمن مشروع «سبيدار2-3» لينظموا تجمعا لليوم العاشرعلى التوالي أمام المجلس البلدي للعاصمة للإعتراض على عدم تحويل منازلهم رغم مضي 5سنوات من موعد المقرر كما هناك التقدم في المشروع فقط 45%
مدينة اروميه:
صباح  اليوم تحشد عمال معمل «الفولاذ» أمام مبنى المحافظة ذلك للاحتجاج على عدم دفع رواتبهم المتأخرة لمدة سنة.
ميناء ماهشهر:
نظم المئات من العمال المتعاقدين لمنطقة البتروكيماويات الخاصة في ميناء ماهشهر تجمعا أمام قائممقامية للإعتراض على حالات التمييز الموجودة  في المجمع. وكان بيدهم لافتة كتب عليها : نحن العمال نطالب برفع التمييزوتوحيد الرواتب وعلاواتهم النقدية بالمقارنة بزملائنا الذين لديهم اتفاق ثابت. وهتف العمال شعارا : سنواصل احتجاجنا مالم يتم تحقيق مطالبنا. كما تحشد هؤلاء العمال أمام دائرة العمل في المنطقة الخاصة بميناء ماهشهر.
مدينة شهر ري:
تجمع احتجاجي للعمال والمقاولين محطة المترو «جشمه علي»

نظم عمال ومقاولون محطة المترو«جشمه علي» تجمعا للاحتجاج على عدم دفع مطالباتهم المتأخرة لمدة ثمانية أشهر.


أضرب عمال شركة « احداث مينا» في مرحلة 14 بارس جنوبي عن العمل يوم الأحد 11 فبراير للاحتجاج على عدم دفع رواتبهم المتأخرة لمدة ستة شهور.
كما يوم الأحد عاد عمال سد«شفارود» في مدينة «رضوانشهر» لينظموا تجمعا مرة أخرى للاحتجاج على عدم دفع رواتبهم المتأخرة لعدة أشهر ومستحقات التأمين لهم وايضا ظروف عملهم غيرمناسبة.
وأخذت إضرابات العمال في ايران ومظاهراتهم تتزامن مع إنتفاضة المواطنين الذروة الجديدة. ويقوم

العمال المحرومون بالإضراب والاحتجاج يوميا ضد رموز النظام النهابين والسارقين .


عقدت شرائح مختلفة في إيران تجمعات احتجاجية في كل من مدن ايلام وشيروان وقم.
مدينة ايلام :
نظم عمال سد«كلال» في ناحية «جهاراستان» تجمعا للاحتجاج على عدم دفع رواتبهم  المتأخرة لمدة ستة أشهر.
مدينة شيروان:
أضرب جمع من عمال محطة الطاقة للمدينة عن العمل للاحتجاج على عدم دفع رواتبهم المتأخرة لمدة خمسة أشهر.
مدينة قم:

تحشد جمع من المستثمرين في مطار المدينة أمام مكتب الحرسي «علي لاريحاني»



نظم تجمع احتجاجي حاشد اليوم الأربعاء 6 فبراير 2018 وفقا للدعوة السابقة في ساحة الشركة. تجمهرجمع من عمال الشركة في ساحتها للاحتجاج على عدم دفع رواتبهم. و أصدر هؤلاء العمال أول بيانهم الجماعي تحت تسمية شركة «ارتاكاوا» لإعلان التجمع اليوم. فيمايلي نص البيان المنشور في وسائل الإعلام:
أول بيان جماعي لعمال شركة «ارتاكاوا»
انّ الله لا یُغیِّرُ ما بقوم حتّی یغیّروا ما بانفسهم
باستعانة الذات الالهي

نعلن أن جميع منتسبي الشركة «ارتا كاوا بارس» الذين يعملون على جميع خطوط المترو  سيتحشدون  أمام المجلس البلدي في العاصمة طهران يوم الأربعاء، 7 فبراير الساعة 10 صباحا  وسنواصل احتجاجنا مالم يتم تحقيق مطالبنا الكامل (الرواتب ومكافأة العيد وعلاواتنا النقديه  ما مجمله لمدة سبعة أشهر وإيداع مستحقات التأمين المتأخرة).




۱. استأنف عمال قصب السكر في هفت تبه إضرابهم لليوم السابع على التوالي. وعقب قيام قوات القمع بمنع دخول العمال إلى فرن المعمل، دخل العمال قسم المخازن ومنعوا خروج الشاحنات المحملة بالسكر وأفرغوا جزءا من الشحن. ولم يعر العمال اهتماما بكلمات نائب المدير التنفيذي للشركة وقالوا انهم سيواصلون إضرابهم إلى حين دفع جميع مطالباتهم. وأرسل النظام قوات تعزيزية من مدينة شوش إلى المعمل خوفا من توسع نطاق احتجاج العمال إلى المدينة.

۲. عقد تجمع احتجاجي لـ200 من عمال كيان تاير أمام مبنى وزارة الصناعة والمعادن في العاصمة طهران. وهتف العمال وهم مطوقون من قبل عدة حلقات لعناصر مكافحة الشغب ورجال الأمن المتنكرين «لا تخافوا نحن جميعا معا». ويحتج العمال على عدم دفع رواتبهم الشهرية، وأربع سنوات من العمل الاضافي وثلاث سنوات من العيدية غير المدفوعة وكذلك عدم تنفيذ وعود وزير الصناعة والمعادن بمنح العمال قروضا لمعالجة مشكلاتهم. كما طالب 400 من العمال المتقاعدين في هذا المعمل بدفع حق السنوات التقاعدية.

۳. تحشد عشرات من العمال المتعاقدين من منفذي مشروع نقل المياه وشبكة الري في «سد سيازاخ» في ديوان دره بمحافظة كردستان أمام مبنى المحافظة للاحتجاج على عدم دفع تسعة أشهر من مطالباتهم. ولم تصل الوعود الخاوية التي أطلقها المدير التنفيذي لشركة المياه المحلية في كردستان إلى نتيجة.

۴. عاد عمال سد شفارود في رضوان شهر (محافظة جيلان) شمالي إيران الذين لم يتلقوا أي راتب منذ سبعة آشهر، لينظموا إضرابا عقب احتجاجاتهم في الشهر الماضي.

۵. دخل تجمع مجموعة من سائقي مصلحة نقل الركاب الأعضاء في تعاونية السكن سبيدار أمام المجلس البلدي وبلدية طهران، اسبوعه الثاني. وهذه الوحدات السكنية تركت دون آن تكتمل. انهم هتفوا «لو نقصت حالة واحدة من الاختلاسات ستحل مشكلاتنا. وأحصل على السكن ولو أموت».


مدينة كجساران:
اليوم الأربعاء 7فبراير2018 نظم عمال سد ومحطة «جم شير» تجمعا في موقع المحطة للاحتجاج على عدم دفع رواتبهم المتأخرة لمدة أربعة أشهر مطالبين بدفع رواتبهم المتأخـرة.
مدينة سيرجان :
يوم الثلاثاء 6فبراير2018 أضرب عمال محطة الطاقة «سمنكان»  عن العمل للاحتجاج على عدم دفع رواتبهم.
مدينة سمنان :

نظم عمال شركة «بي وي سي» الصناعية في مهدي شهر تجمعا أمام الشركة على مدارالساعة بهدف منع سحب ممتلكات وأجهزة الشركة المفلسة ليتمكنوا من توقيف أموال الشركة والحصول على حقوقهم. ولم يستلم هؤلاء العمال رواتبهم منذ عدة أشهر. وكانت للشركة أكثر من 200عامل خلال عدة سنوات مضت الا انها قامت بفصل عدد كبيرمنهم عن العمل حيث بلغ عددهم حاليا أقل من 40عاملا وفي الوقت الحالي الشركة على وشك الإفلاس.

 عمال شركة صناعة المعدات الثقيلة (هبكو) في مدينة «أراك»

صباح يوم الاثنين 5 فبراير انطلق ألف من عمال شركة صناعة المعدات الثقيلة (هبكو) في مدينة «أراك» في مسيرة جابت شوارع المدينة. سبق وأن توقف هؤلاء العمال عن العمل مرات عدة في الشهور الماضية وتظاهروا للاحتجاج على عدم دفع رواتبهم لمدة ثمانية أشهر. وسار عدد كبير من أهالي المدينة معهم دعما للعمال.
وكان العمال المحرومون يهتفون: «اليوم يوم عزاء، وحياة العمال باتت عالقة في الهواء» و«لا نقبل العيش تحت الظلم ونفدي بأرواحنا في سبيل الحرية، الويل للظالمين والويل للظالمين».
واستأنفت تظاهرة العمال مرة أخرى أثناء الغروب في ساحة «باغ ملي» بالمدينة فيما انضم مئات من المواطنين إليهم.
إن المقاومة الإيرانية إذ تحيّي العمال الشجعان في هبكو، تدعو عموم المواطنين خاصة الشباب في أراك إلى دعم العمال والتضامن معهم وتطالب النقابات والاتحادات العمالية والهيئات الدولية المدافعة عن حقوق العمال بإدانة سياسات نظام الملالي القمعية والمعادية للعمال ودعم العمال المضربين. 
أمانة المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية – باريس
5 فبراير (شباط) 2018

عقدت شرائح مختلفة  في إيران تجمعا احتجاجيا يوم الاثنين 5 فبراير في كل من مدن طهران ومشهد واصفهان والأهواز وسمنان ورضوانشهر.

العاصمة طهران:
أوقف عمال المترو«نوبنياد» عملهم وتجمهروا للاحتجاج على عدم صرف أجورهم المتأخرة لمدة ثمانية أشهر.
مدينة مشهد:
نظم موظفون مفصولون عن العمل  لمؤسسة «كاسبين» النهابة التابعة لقوات الحرس تجمعا أمام فرع المؤسسة في شارع خيام بالمدينة للاحتجاج على فصلهم عن العمل.

مدينة اصفهان:
نظم متقاعدون في صناعة «الفولاذ والمعادن»  تجمعا احتجاجيا أمام مبنى التقاعد بالمدينة.

مدينة شيراز:
تحشد أصحاب المساكن الحكومية أمام مبنى المحافظة للاحتجاج على عدم التمتع بملاذ لعيشهم وأسرهم .

مدينة الأهواز:
تحشد متقاعدون في صناعة الفولاذ في « خوزستان» استجابة للدعوة السابقة أمام مبنى المحافظة للاحتجاج على وضعهم المعيشي. وكان بيدهم كتابات خطية كتب عليها: «ليحل صندوق الإكتفاء الذاتي غيرالكفوء» و«الرواتب النجومية تؤدي إلى البؤس العام» و«أصحاب الصناعة بالأمس.. مشردون اليوم».
إضراب عمال شركة قصب السكرعن العمل واحتجاجهم لليوم السادس على التوالي في هفت تبه

مدينة سمنان:
نظم عمال معمل «رنغين نخ» تجمعا أمام دائرة المحافظة للاحتجاج على عدم دفع  رواتبهم المتأخرة.
مدينة رضوانشهر:
نظم عمال شركة الأسهم العامة لغابة « شفا رود» تجمعا مقابل الشركة للاحتجاج على عدم دفع رواتبهم المتأخرة لمدة ستة شهور.






صباح اليوم الاثنين 5 فبراير دخل عمال القسم الزراعة  لشركة هفت تبه لانتاج قصب السكر في فناء الشركة واحتجوا على عدم دفع أجورهم. وانضمت اقسام أخرى للشركة إلى القسم المذكور وتحشدوا أمام مكتب الإدارة. كما في الإضراب اليوم انضم عمال متقاعدون ممن تقاعدوا أكثر من عام ولم يستلموا حق السنوية أكثر من سنة إلى العمال الشاغلين للحصول على مطالبهم .


تجمعات احتجاجیة في العاصمة طهران وشوش وقوجان
نظم في طهران أیضا العمال والعاملون في کیان تایر تجمعا احتجاجیا أمام وزارة الصناعة والمعادن والتجارة وأکدوا: بما أن معمل کیان تایر مدین للمنظومة المصرفية‌ فلم یقبل أي مصرف لحد الآن دفع القرض. وقال أحد المحتجین ان دائرة الغاز أغلق غاز المعمل بسبب الدیون علی ذمته مما تسبب في تعطیل أجهزة خطوط الانتاج. معمل کیان تایر یمتلک 1100 عامل لم تدفع لهم مستحقاتهم الرواتبیة للشهر الماضي و4 شهور من اضافة العمل وقسیمة الحوافز.
کما وفي طهران أیضا ووفق دعوة سابقة اعتزم حشد من المواطنین والمتقاعدین التجمع أمام مجلس الشوری الا أن مأموري قوی الأمن فرضوا حکما عرفيا غیر معلن ولم یسمحوا مذعورین حتی التجمع لشخصین.
وأما في مدینة شوش اضافة الی عمال قصب السکر في هفت تبه، فترک سائقو الجرارات الاستیجاریة جراراتهم أمام الشرکة وأغلقوا طریق الدخول والخروج. کما أغلق عمال قطاع الزراعة‌ في شرکة‌ قصب السکر في هفت تبه بوابة الخروج والدخول في القسم الشمالی للشرکة.

وفي مدینة‌ قوجان نظم أهالی شارع رازي تجمعا احتجاجیا ومنعوا من نصب برج bts  إیرانسل في الشارع. وأرسل نظام الملالی قطعانا من قوی الأمن الداخلی الی الشارع، خوفا من توسع الحرکة الاحتجاجیة ولغرض فرض مناخ الرعب والخوف بین المواطنین.


مدینة تبریز:
صباح الیوم الأربعاء 31ینایرأضرب عمال مصنع «ماشین سازی» عن العمل احتجاجا علی الوضع الموجود في المصنع بما في ذلک عدم دفع رواتبهم في موعده والرکود الموجود في المصنع.
مدینة کرج:
الیوم الأربعاء 31ینایرنظم المهندسون الدائون من البلدیة تجمعا أمام المجلس البلدی للاحتجاج علی عدم دفع مطالباتهم للمشاریع التی نفذتها للبلدیة.
مدینة ملایر:
عاد عمال معمل «کیان کرد» لینظموا اضرابهم المفتوح وللیوم الثامن عشرعلی التوالی أمام القائممقامیة للاحتجاج علی عدم دفع رواتبهم المتأخرة لمدة ستة شهور وعدم دفع مکافأة العید لمدة ثلاث سنوات.
مدینة یاسوج:
نظم جمع من عمال البلدیة تجمعا أمام المجلس البلدي للاحتجاج علي عدم دفع مطالباتهم.
مدینة شوش:
أضرب عمال  شرکة هفت تبه لإنتاج قصب السکر عن العمل منذ صباح الیوم الأربعاء في موقع الشرکة  للاحتجاج علي عدم دفع رواتبهم.انهم أغلقوا ابواب دخول وخروج الشرکة.
مدینة درود:
دخل عمال شرکة تراورس لسکة الحدید اضرابهم للیوم الحادی عشر علی التوالی ذلک بسبب عدم دفع رواتبهم لمدة ثلاثة شهور وعدم دفع مستحقاتهم للتأمین لمدة أربعة أشهر.
مدینة ساوه:

لم تدفع رواتب عمال معمل «مقره سازی» الواقع في بلدة «کاوه» منذ سنة وهناک احتجاج من قبل العمال علی ذلک لان عدم دفع رواتبهم یخلقون لهم مشکلات جادة.


وفي مدینة‌ یزد تجمع عمال شرکة‌ تراورس أمام مبنی السکة‌ الحدیدیة‌ استجابة‌ لدعوة‌ سابقة‌ للاحتجاج علی عدم دفع رواتبهم المتأخرة‌ لمدة خمسة‌ أشهر.
من ناحیة‌ أخری أضرب عمال البلدیة‌ في مدینة‌ شاهرود عن العمل للیوم الرابع علی التوالي مطالبین باستلام رواتبهم المتأخرة.
وفي میناء مسمی الإمام امتنع العمال المتعاقدون في بتروکیمیاویات فجر مثل الأیام السابقة‌ عن حضور قاعة‌ الطعام وتناول وجبة‌ الغداء للاحتجاج علی عدم دفع مستحقاتهم بشکل موحد.

في یاسوج احتشدت مجموعة‌ من العاملین المتقاعدین من جامعة‌ العلوم الطبیة‌ في کهغیلویه وبویراحمد أمام مبنی المحافظة‌ محتجین علی عدم دفع مستحقاتهم منها مکافئة‌ التقاعد.

وأما في مدینة‌ دورود فقد استمر التجمع الاحتجاجی لعمال السکة‌ الحدیدیة. هؤلاء العمال بدأوا احتجاجهم منذ 10 أیام. وقال أحد العمال: نحن حوالی 150 عاما عاملون في السکة الحدیدیة‌ في منطقة‌ دورود نعمل تحت مسؤولیة‌ شرکة‌ تراورس ولنا سوابق خدمة‌ طویلة‌ في أقسام صیانة الخط والمباني الفنیة‌ للسکک. هذه الشرکة‌ وباعتبارها صاحب العمل، لم تدفع مالایقل عن ثلاثة‌ أشهر من الرواتب و4 أشهر من مستحقات التأمین بحجة‌ مشکلات مالیة.
وفي مدینة ملایر تحشد عمال منسوج «کیان کورد» الیوم الثلاثاء أمام مبنی القائممقامیة‌ تواصلا لتجمعهم الذي‌ بدأ منذ ثلاثة‌ أشهر أمام موقع العمل مطالبین بدفع مستحقاتهم.




العمال الایرانیین يتحدون الولي الفقيه بالإضراب

بالرغم من ادعاءات نظام ولاية الفقيه بقمعه للانتفاضة إلا أن الوقائع على الأرض تشير إلى غير ذلك، إذ تتواصل في مختلف مدن البلاد، احتجاجات المواطنين، الذين يعانون من الفقر والبطالة‌ والجوع والحرمان من العلاج القمع المستمر والمتزاید..‌ وأبسط مقومات الحياة ونفذ العمال الإيرانيون بمختلف المصانع في عدد من المدن إضرابا عن العمل ووقفات احتجاجية مطالبين بدفع مرتباتهم المتأخرة وتحسين ظروف الحياة إضافة إلى ضرورة إنهاء اعتقال المحتجين وإعطاء الشعب حريته وإيقاف نهب الملالي لمقدرات البلد والصرف على الأجهزة القمعية والمليشيات الطائفية ومحاولة تصدير ما يسمى بالثورة.
الأهواز
تواصل لليوم التاسع على التوالي إضراب 3500 من عمال المجموعة‌ الوطنیة‌ لصناعة‌ فولاذ إيران في الأهواز، ويأتي ذلك على خلفية عدم الاستجابة من ملالي الفقيه بدفع ثلاثة‌ أشهر من الرواتب.
شوش
في «هفت تبه» أضرب العمال في مشروع «جغازنبیل» للتراث العالمي للاحتجاج علی عدم دفع رواتبهم لمدة‌ أربعة‌ أشهر وأغلقوا طریق دخول السيارات إلی هذا التراث العالمي.
السكك الحديدية
احتشد عمال سکة‌ الحدید في مختلف المدن منها طهران وانديمشك ودامغان وإسلام شهر وسمنان ومراغه وزنجان للیوم التاسع على التوالي للاحتجاج علی عدم دفع رواتبهم منذ عدة‌ أشهر.
كيان كورد
احتج 250 من عمال كيان كورد في ملایر للیوم التاسع علی التوالي للاحتجاج على عدم دفع رواتبهم لمدة‌ ستة‌ أشهر.
أصفهان

احتشد نحو 200 من عمال صهر الحدید للاحتجاج علی عدم دفع رواتبهم المتأخرة.



عقدت شرائح مختلفة في إیران تجمعات احتجاجیة في کل من مدن زنجان وشاهرود وممسنی وهمدان ویاسوج والعاصمة طهران.

مدینة زنجان :
بدأ عمال شرکة «تراورس» لسکة الحدید إضرابهم عن العمل أمام مبنی سکة الحدید الجدید للاحتجاج علی عدم دفع رواتبهم لمدة شهرین.

ویذکرانه تم تقلیص کبیر في عدد عمال الشرکة في السنوات الأخیرة بحیث وصل عددهم من عام 2015 لحد الان من 500عامل إلی 300عامل. وعقد العمال مرارا التجمعات الاحتجاجیة خلال العامین الماضیین بسبب عدم دفع رواتبهم وعدم إیداع مستحقات التأمین لهم.

مدینة شاهرود :
العمال المضربون عن العمل في شرکة «تراورس» لسکة الحدید شمال شرق المدینة أوقفوا عملهم للاحتجاج علی عدم دفع رواتبهم لمدة أربعة أشهر ومستحقات التأمین لهم. انهم تحشدوا في طریق عبورالقطار ومنعوا حرکة القطارات بین مدینتي طهران ومشهد.
مدینة ممسنی:

نظم عمال معمل «سکرمکعب» قند بقضاء رستم تجمعا للاحتجاج علی عدم دفع رواتبهم المتأخرة.



إضراب 3500 عامل لفولاذ إیران فی الأهواز یودّع یومه الخامس
ودع إضراب 3500 عامل فی المجموعة‌ الوطنیة‌ لصناعة‌ فولاذ إیران فی الأهواز الذي بدأ یوم 23 ینایر، یومه الخامس‌. المضربون یحتجون علی عدم دفع رواتبهم لثلاثة‌ أشهر ومزایاهم وعدم الوفاء بالوعود الکاذبة التي أطلقها صاحب العمل ویطالبون بدفع رواتبهم فی حینها ومستحقات التأمین الاجتماعی وتحقیق تکملة‌ تأمینهم.
ویعانی العمال من شحة أبسط الامکانیات والتسهیلات فی العمل. کما إنهم حذروا من إعادة الادارة‌ الفاسدة  السابقة‌ لهذه الوحدة الصناعیة التی هي المسبّب فی الوضع المأساوي الحالی للمعمل والعمال. ویقول العمال المحتجون إنه وبالرغم من نشاط  خطوط الإنتاج، إلا أن المدیرین النهابین یتلاعبون بهم بإطلاق وعود فارغة. وحاولت عناصر النظام إرغام العمال علی  کسر إضرابهم من خلال تهدیدهم بتسجیل غیابهم عن العمل، وحرمانهم من مزایا العمل، وفصلهم عن العمل وتقدیمهم  إلی الأجهزة القمعیة.
وتعد المجموعة‌ الوطنیة‌ لصناعة‌ فولاذ إیران مع 54 عاما من النشاط، من المنتجین الکبار للفائف الصلب بسعة‌ أکثر من ثلاثة‌ آلاف قوة‌ عاملة‌ متخصصة.
واحیل هذا المعمل الکبیر الذی کان یستخدم فی الحرب الخیانیة‌ مع العراق من قبل قوات الحرس لتأمین حاجات الحرب منها إنتاج قذائف الهاون، فی عام 2009 إلی القطاع الخاص ثم وفي العام 2011، وعقب الکشف عن اختلاس قدره 3000 ملیار تومان، احیل الی «بنک ملي» بدلا لدیون المعمل للبنک،‌ والبنک بدوره نهب فی حالة‌ واحدة 400 ملیون تومان حصیلة‌ ممتلکات المعمل ثم أعلن فی فبرایر عام 2016 مزایدة‌ المعمل.
کما أن صاحب فولاذ الأهواز هو صاحب شرکة‌ زاغرس للطیران، ونادی استقلال الریاضی في خوزستان، وفندق داریوش في جزیرة کیش ، الذي حصل علی ملیارات الدولارات من ثروات الشعب الإیراني وصبّها في جیوبه، وهو یمتنع عن دفع رواتب ومزایا العمال المحرومین في فولاذ الأهواز. في حین أعلن مؤخرا عن طلب شراء 28 طائرة‌ ایرباص (وکالة‌ ایرنا الحکومیة‌ - 22 یونیو 2017).
إن انتاج المجموعة‌ الوطنیة‌ لفولاذ إیران واثر نهب ثرواتها من قبل قوات الحرس وغیرها من وکلاء الحکومة‌ وفصل العمال عن العمل باستمرار، قد تقلص إلی 10 بالمائة (وکالة‌ أنباء قوة‌ القدس – تسنیم- 4 دیسمبر2017). إن عمال هذا الصرح الاقتصادی العظیم للبلاد محرومون من تسلم رواتبهم الضئیلة‌ التي لا تؤمن حتی أبسط حاجاتهم وحاجات عوائلهم رغم ظروف العمل الصعبة فیضطرون إلی الإضراب بین عدة‌ أشهر لنیل رواتبهم.
إن المقاومة‌ الإیرانیة إذ تحیي العمال الشرفاء والکادحین في المجموعة‌ الوطنیة‌ لفولاذ إیران فی الأهواز، تدعو عموم المواطنین لاسیما العمال في عموم البلاد إلی الاتحاد والتضامن معهم والوقوف بوجه النهابین للثروات الوطنیة‌ وسراق حصیلة‌ عمل الکادحین وتطالب عموم الاتحادات والنقابات العمالیة‌ بادانة الاضطهاد وقمع العمال الإیرانیین.

اضراب عمال البتروكيماويات عن الطعام بمدينةماهشهر لليوم الخامس عشرعلى التوالي


أضرب العمال المتعاقدون في الشركة«تندغويان» لإنتاج البتروكيماويات بمدينة ماهشهرعن الطعام  منذ 15 يوما للاحتجاج على عدم دفع مطالباتهم المتأخرة وكذلك تقاعس مسؤولي  النظام لتلبية مطالبهم حيث يعمل العمال دون عقد مايقارب 20 شهرا وليس لديهم بطاقة دفع الرواتب.

ويرفض مسؤولو الشركة تنفيذ تصنيف الرواتب  وخطة مكافئتها التي تبناها شورى النظام في شهر يناير2017 ودفع 500 ألف تومان بسبب سوء الاحوال الجوية التي كان من المفترض أن تدفع لجميع العمال في خوزستان من بداية العام الإيراني الجاري. وردا على إضراب العمال والاحتجاج، قال المسؤولون إن مطالب العمال مكلفة.



أفادت التقارير أن 3500 عامل في المجموعة الوطنية لصناعة الفولاذ في «الأهواز»يخوضون إضرابا عن العمل منذ يوم الثلاثاء الماضي. وتقول التقارير إن صاحب العمل في هذه الوحدة هددهم بـ «تسجيل الغياب من العمل وحرمانهم من مزايا العمل في أيام الراحة والفصل عن العمل وتقديمهم إلى مراجع صالحة».
ويأتي هذا التهديد حسب التقرير في وقت دفع صاحب المجموعة بفعل الإضراب يوم الأربعاء الرواتب المتأخرة حتى اكتوبر الماضي وامتنع عن دفع بقية مستحقات العمال البالغ عددهم 3500 عامل بذرائع مختلفة.
كما تفيد بعض الأخبار احتجاجات مهنية وإضرابات عمالية لعدد من المعمال والشركات في مختلف المدن الإيرانية في الأيام الأخيرة. منها احتجاج وإضراب عمال معمل كاشي نيلو في اصفهان، وصناع التبغ في مريوان، وعمال سكة الحديد في شاهرود، وإيران كولا في إيرانشهر، وصناعة الصابون في خرمشهر، وعاملي مصلحة المياه في طهران، وعمال شركة تراورس لسكة الحديد في ورامين وميانه، ومشروع محور النقل بين سروستان وخرامه، وشركة صناعة البيوت الجاهزة في آذربايجان، والعاملين المتعاقدين في بتروكيمياويات «شهيد تندغويان» في ميناء خميني، وسائقي الشاحنات في رشت.


أضرب سائقو صهاريج  الوقود بالمدينة عن العمل للاحتجاج على تطبيق خطة «برنديغ» (اي نقل الوقود عن طريق شركات جديدالتأسيس) في المخازن وأظهر سائقو الصهاريج احتجاجهم بعدم تحميل ونقل اية شحنات نفطية.

مدينة كرمان :
نظم عوائل سائقي المصلحة العامة لنقل الركاب للبلدية  تجمعا  للاحتجاج على عدم دفع رواتب السائقين لمدة 3 أشهر وكذلك عدم دفع مستحقات التأمين لهم لمدة 13شهرا.

مدينة انديشمك:
طالب جزء من موظفي سكة الحديد «زاغرس» برواتبهم المتأخرة  لمدة أربعة أشهر.
مدينة سروستان:
نظم جمع من العمال في إحدى الشركات الصانعة لمحور المواصلات سروستان –خرامه بمحافظة فارس تجمعا للاحتجاج على عدم دفع رواتبهم لمدة تسعة أشهر.

إحتشد أهالي القرى المحرومين في ناحية «اسماعيليه» بمدينة الأهواز

اشتباك أهالي قرى محرومين بمدينة الأهواز.. حركات احتجاجيه في مختلف المدن الإيرانية

يوم الأحد 21يناير/كانون الثاني تواصلت احتجاجات الشرائح الكادحة في مختلف المدن الإيرانية.

1. إحتشد أهالي القرى المحرومين في ناحية «اسماعيليه» بمدينة الأهواز تجمعا لليوم الثاني على التوالي للعمل على أراضيهم الزراعية التي استولى عليها نظام الملالي. وحاصرت عناصر الأمن الداخلي وافراد المخابرات، المحتجين فشنوا هجوما عليهم مما أدى إلى اشتباكات وإصابات عدد من المعترضين. وقد دعا المزارعون مرارا إلى إعادة أراضيهم بتقديم الوثائق الملكية لأراضيهم، ولكن النظام ليس لا يعيد الأراضي فحسب، بل إنه يرفض توظيفهم على أراضيهم، ويوظف العمال غير المحليين بأجور متدنية جدا.

2.أضرب العمال في معمل «بارس» لتصنيع الأوراق في  منطقة «هفت تبه» بمدينة شوش  لليوم الثاني على التوالي عن العمل للإعتراض على تخفيض رواتبهم الاساسية وعدم تنفيذ خطة التصنيف وتنظيم عقد مباشر وإقالة المدير ومديرالإدارة. وهتف العمال شعارا في تجمعهم الإحتجاجي يوم أمس: « استحوا يا دواعش وأتركوا معمل بارس».

3. نظم جمع من المزارعين المحرومين بمدينة نقده  تجمعا أمام معمل قند (سكر مكعب)  بالمدينة للاحتجاج على عدم دفع مطالباتهم. ويتعين على جميع المزارعين بيع محاصيلهم إلى المعمل  الا أن وكلاء النظام لا يدفعون ثمن هذه المحاصيل.
4.نظم عمال متقاعدون لمصنع «كيان تاير» تجمعا أمام وزارت الصناعة والمعادن في العاصمة طهران للاحتحاج على وضعهم المعيشي. وكان بيدهم لافتة كتب عليها: «سمعنا الكذب والتزوير ست سنوات ولم نر أي شئ في حقنا السنوي».

5. تحشد عمال معمل «كيان كُرد» استمرارا لاحتجاجاتهم  في الطريق بين مدينتي ملاير- اراك و دعوا إلى تشكيل تنظيم عمالي في الوحدة الإنتاجية. و كان بيدهم لافتة كتب عليها:«أغيثوا عمال معمل كيان كُرد. لم تدفع رواتب العمال منذ ستة أشهر». ومن مطالباتهم  الأخرى هي عدم دفع مكافأة العيد لعامي 2016-2017 وكذلك عدم دفع حق التقاعد لعدد من العمال  ممن هم على وشك التقاعد حسب قانون المشاغل الصعبة والمضرة.



مدينة شهر كرد:
مدينة نقده:
نظم جمع من المزارعين  تجمعا أمام معمل « سكرمعكب - قند» للاحتجاج على عدم دفع مطالباتهم.
مدينة زنجان:
نظم عمال خدمات البلدية للمنطقة الثانية تجمعا أمام مبني البلدية للاحتجاج على تسليم نشاطات المعمل إلى عصابات النظام النهابة تحت عنوان القطاع الخاص.
وتتواصل احتجاجات وإضرابات عمالية وسائر شرائح البلاد ضد نظام الملالي رغم تصعيد القمع في إيران.


نظمت شرائح مختلفة تجمعات احتجاجية يوم الأحد 21يناير في العاصمة طهران ومدن مشهد وشهركرد و هفت تبه. 
العاصمة طهران:
نظم جمع من أصحاب محلات في مبنى بلاسكو تجمعا أمام أنقاض المبنى واحتجوا على تأخير في متابعة  وعودهم المقطوعة.

عمال «كيان تاير»

كما اليوم في العاصمة طهران إحتشد عمال «كيانتاير» المتقاعدين تلبية للدعوة السابقة أمام  مبنى وزارة الصناعة للاحتجاج على وضعهم المعيشي. وطوق مأمورومكافحة الشغب حركة العمال الإحتجاجية خوفا من إتساع نطاقها. وكان بيد المحتجين لافتة كتبت عليها:

«سمعنا الكذب والتزوير ست سنوات ولم نراي شئ في حقنا السنوي»


 عمال أبنية سكك الحديد
احتشد صباح يوم الأحد 21 يناير عمال أبنية سكك الحديد في العاصمة طهران وأذربايجان الغربية أمام مجلس شورى النظام ونظموا تجمعا احتجاجيا. ومن المقرر أن يقوم عمال صيانة الخط والأبنية الفنية لـ «زاغرس» بتنظيم تجمع احتجاجي يوم الاثنين 22 يناير. النظام الإيراني الذي يصرف مليارات الدولارات من ثروات الشعب الايراني للحرب  وقتل المواطنين السوريين واليمنيين والعراقيين وسائر الدول، لا يدفع الحد الأدنى من رواتب العمال داخل إيران مما تسبب إلى إضرابات مختلفة من قبل العمال ضد السياسات المدمرة للنظام ومن أجل نيل حقوقهم.

نظم جمع من المنتسبين وعمال معمل الإسمنت بمحافظة جهارمحال وبختياري تجمعا يوم الأحد 21 يناير أمام مبنى المحافظة للاحتجاج على فصل العمال عن العمل .
 
منطقة هفت تبه بمدينة شوش:
عاد عمال في معمل «بارس» لتصنيع الأوراق في هفت تبه إضرابا لليوم الثاني على التوالي عن العمل  للإعتراض على تخفيض رواتبهم الاساسية وعدم تنفيذ خطة تصنيف وتنظيم عقد مباشر. 
كما إحتشد العمال تجمعا احتجاجيا  يوم السبت وهتفوا شعارا ضد وكلاء النظام في المعمل

ومن الجدير بالذكر أن الإضرابات والاحتجاجات العمالية في الأسبوع الماضي في معظم المدن الإيرانية بلغت ذروتها إعتراضا على حقوقها المسلوبة ولكن فشل نظام الملالي فعلا للإجابة إلى هذه الطلبات العادلة.


إحراق صورة كبيرة لخامنئي واحتجاجات من نهبت أموالهم وعتالين كادحين
1. يوم السبت 20 يناير إحتشد جمع من أهالي مدينة رباط كريم (محافظة طهران) للاحتجاج على الغلاء. والمجتمعون الذين كانوا معظمهم من النساء هتفوا: يطلقون شعار «”يا حسين“ ولكن فخرهم هو السرقة» و «اليوم يوم عزاء واليوم باتت حياة الشعب عالقة». ودهس مأمورو الأمن الداخلي المجرمون سيدة من المحتجين  بسيارتهم بهدف خلق الرعب والتخويف وتفريق المواطنين. وهي تلك الطريقة الإجرامية التي نفذها النظام في  مدينة الأهواز خلال الأيام الأولى من الانتفاضة حيث دهس المجرومون المواطنين بالشاحنة.
۲. في اليوم نفسه بمدينة الأهواز نظم مزارعون محرومون ممن نهبت أراضيهم من قبل النظام بوعود كاذبة تجمعا أمام  شركة «امير كبير» لقصب السكرمطالبين بالعمل على أراضيهم  المنهوبة. وإعتدت عليهم مليشيات حراسة مكافحة الشغب بالضرب المبرح باستخدام الهراوات.
۳. كما إحتشد جمع من عمال بلدية ميناء ماهشهر أمام البلدية للاحتجاج على عدم دفع رواتبهم المتأخرة لعدة أشهر.
۴. ومازال يتواصل التجمع الإحتجاجي من قبل عمال معمل «كيان كرد» بمدينة ملايروالذي بدأ منذ أسبوع للاحتجاج على عدم دفع رواتبهم المتأخرة لمدة ستة أشهروكذلك عدم دفع مكافأة العيد لعامي 2016-2017.
كما تواصلت احتجاجات شرائح محرومة ومضطهدة في مختلف مناطق البلاد يوم الخميس 18يناير/كانون الثاني.
5. واما في مدينة قم فقد أحرق شباب شجعان صورة كبيرة من خامنئي الجلاد في اتواستراد«حمزه سيد الشهداء» قرب محطة «بارسيان» للغاز.
۶. نظم جمع من المواطنين والشباب في شارع «نظر» بمدينة اصفهان تجمعا احتجاجيا. ولاقى التجمع هجوما شنته المليشيات عليهم  مما أدى إلى اشتباك بينهم.
۷. وفي أعقاب إطلاق عناصر مخفر قرية «بيتوش» التابعة لمدينة سردشت النار على ستة خيول تعود إلى الكسبة والعتالين الكادحين للقرية هاجم المحرومون من قرية بيتيوش المخفرالمعروف بـ «قتلة الكادحين» واشتبكوا مع القتلة وأخذوا معهم الوثائق والمستمسكات.
۸. نظم مواطنون ممن نهبت أموالهم من قبل مؤسسة« كاسبين» الحكومية تجمعا أمام فرع المؤسسة في «سعادت آباد» بالعاصمة طهران حيث أظهر المحتجون إعتراضهم برمي البيض  و رددوا شعار:« الموت للص» و« تسرق كاسبين وتدعمها الحكومة».
۹. و مازال يستمر احتجاج عمال معمل «ايران قوطي» بمدينة قزوين  والذي بدأ منذ أسبوع مضى للاعتراض على رواتبهم المتأخرة لمدة تسعة أشهر وعلاواتهم النقدية.
۱۰. و في مدينة الأهواز شارك مايقارب ألف من المواطنين في مراسم تأبين «آريا روزبهي بابادي».انه أعتقل على أيدي عناصر مخابرات النظام  يوم 10يناير/كانون الثاني ثم ألقي القتلة لوزارة المخابرات جثمانه بعد استشهاده إلى نهر كارون.
۱۱. كما شارك أهالي مدينة أراك في مراسيم تأبين «شهاب ابطحي» 20 عاما خلدوا الذكرى لشهيد درب الحرية.
۱۲.كما أقيمت مراسيم تأبين لأبناء مدينة سنندج الشجعان «سارو قهرماني» 24عاما  و«كيانوش زندي» 26عاما  بمشاركة واسعة من المواطين على قبرهما رغم  انتشار عناصر مخابرات النظام ومتنكرين بالزي المدني.
13. اقيمت مراسيم تأبين لـ «علي بولادي» وهو شاب 26 عاما من أهالي قرية غويتر التابعة لمدينة «جالوس» يوم 18 يناير شارك فيها حشد كبير من أهالي المنطقة. وكانت صرخات أمه  المفجوعة المطالبة بالمقاضاة، قد أثارت الحضور. انها قالت لماذا قتلوا ابني. ابني كان سليما. المأمورون أخذوا ابني وقتلوه. اني أعلم بأن أصدقاء ابني سينتقمون لدم ابني.
علما أن علي بولادي اعتقل يوم 12 يناير وبعد ساعات قتل تحت التعذيب الذي مارسته عليه عناصر قوى الأمن الداخلي وفي اليوم التالي أخبر الجلادون عائلته بفوته. وزعم المدير العام للطب العدلي في مازندران في كذبة مفضوحة أن علي بولادي كان قد اصيب بجروح في الرأس قبل شهر في حادث اصطدام بسيارة. كما ادعى وكلاء النظام انه كان مصابا بالصرع وكانت وفاته نتيجة الجلطة القلبية. ولكن عائلته أكدت انه كان سليما أثناء الاعتقال. ان التعامل الموهن والقمعي لجلاوزة دائرة المباحث في جالوس مع عائلة الشهيد والمواطنين المتألمين  أثناء تسليم جثة الشهيد مما أدى إلى اشتباكات بينهم.



تجمعات احتجاجية في طهران وسائر المدن الإيرانية يوم الأحد 21يناير

نظمت شرائح مختلفة تجمعات احتجاجية يوم الأحد 21يناير في العاصمة طهران ومدن مشهد وشهركرد وهفت تبه.
العاصمة طهران:
نظم جمع من أصحاب محلات في مبنى بلاسكو تجمعا أمام أنقاض المبنى واحتجوا على تأخير في متابعة  وعودهم المقطوعة.

كما اليوم في العاصمة طهران إحتشد عمال «كيان تاير» المتقاعدين تلبية للدعوة السابقة أمام  مبنى وزارة الصناعة للاحتجاج على وضعهم المعيشي. وطوق مأمورومكافحة الشغب حركة العمال الإحتجاجية خوفا من إتساع نطاقها. وكان بيد المحتجين لافتة كتبت عليها:
«سمعنا الكذب والتزوير ست سنوات ولم نراي شئ في حقنا السنوي»

مدينة رباط كريم:
إحتشد مواطنون ممن نهبت أموالهم من قبل مؤسسة« ولي عصر» تجمعا يوم السبت 20ينايرأمام مبنى المؤسسة للاحتجاج على نهب نقودهم و ودائعهم. و أعتقلت عناصر الأمن الداخلي شخصا من خلال التجمع.  وقامت امرأة بدعم المعتقل الا انه دهست عليها عناصر الأمن بسيارتهم مما أثارغضب المواطنين.
وهتف المحتجون الشعارات التالية:
«اليوم يوم عزاء واليوم باتت حياة المواطنين نحو الزوال ».
« يطلقون شعار”يا حسين“ ولكن فخرهم هو السرقة»
« تسلقوا بالاسلام وعملوا لاذلالنا»
«موائدنا فارغة والظلم والإضطهاد كاف»

« النقود التي لديكم هي كلها ممتلكاتنا»

تتواصل الاضرابات والاحتجاجات من قبل مختلف الشرائح في شتى مدن البلاد:
1.يوم الثلاثاء 16يناير، تواصل الاحتجاج لـ 220عاملا في الآليات لمصنع «تراكتورسازي» بمدينة تبريز بعد مضي أكثر من شهر. وبدأ احتجاجهم منذ يوم الخميس13 يناير للإعتراض على عدم دفع رواتبهم المتأخرة لمدة 10 أشهر وكذلك ختم المصنع بالشمع الأحمر.
2.تواصل إضراب العمال المتقاعدين في مراحل 22-23-24 في بارس جنوبي عن العمل لليوم الثاني على التوالي للاحتجاج على عدم دفع رواتبهم لمدة أربعة عقود. وأغلق العمال أبواب الشركة وأعلنوا أنهم سيواصلون إضرابهم مالم يتم دفع رواتبهم. واقتحمت عناصر قمع النظام منها قوى الأمن الداخلي ومليشيات الإستخبارات والمتنكرين بالزي المدني العمال الكادحين وإعتدوا عليهم بالضرب المبرح. وقام وكلاء النظام بإرسال العمال للإجازة القسرية لمدة أسبوع  ووعدوا لهم  بعد عودتهم  سيدفعون رواتبهم.
3. وفي العاصمة طهران نظم العمال الشاغلون في شركة «خليج فارس» للنقل تجمعا أمام  مبنى شركة البورصة والأوراق المالية الواقعة في ساحة «ونك» للاحتجاج على عدم دفع رواتبهم المتأخرة. انهم قدموا  يوم الثلاثاء من موقع عملهم في منطقة اسلامشهرإلى العاصمة طهران.
4.نظم جمع من المعلمين المتقاعدين لدائرة التعليم والتربية لمدارس طلاب ذوي الحاجات الخاصة بالعاصمة طهران تجمعا أمام وزارة التعليم والتربية  في العاصمة للاحتجاج على عدم دفع رواتبهم التقاعدية المتأخرة لمدة أربعة أشهر.كما احتج المجتمعون على احتجاز المعلمين وكان بيدهم لافتة كتب عليها :« مكان المعلم في الصف وليس في السجن».
5.واما في مدينة قزوين فقد نظم عمال معمل «ايران قوطي» تجمعا أمام دائرة الرعاية الإجتماعية للاحتجاج على عدم دفع رواتبهم لمدة 9 أشهر وعلاواتهم النقدية.
6.كما في مدينة رشت نظم مواطنون ممن نهبت أموالهم  من قبل مؤسسة كاسببن بمدينة رشت تجمعا في الهواء البارد والممطر للاحتجاج على نهب أموالهم من قبل المؤسسة التابعة لقوات الحرس. كما بمدينة  ابهرفي اليوم نفسه احتج المواطنون المنهوبة أموالهم.
7.يوم الاثنين 15يناير/كانون الثاني تواصل اضراب عمال شركة «جيان» في سد «شفارود» الواقع في مدينة رضوانشهر بمحافظة جيلان عن العمل لليوم الثامن على التوالي للاحتجاج على عدم  دفع أجورهم لمدة 7 أشهر وعدة أشهرمن مستحقات  التأمين لهم وعلاواتهم النقدية الأخرى.
8.أوقف عمال شركة «ميزرا كوجك خان» لإنتاج قصب السكر بمدينة الأهوازعملهم للاحتجاج على وكلاء النظام بعدم تعيين عمال محليين.
9. عاد ما يقارب 600 من العمال المتعاقدين للسكه الحديد بمدينة جرجان لينظموا تجمعا احتجاجيا لليوم الثالث على التوالي للإعتراض على عدم دفع رواتبهم لمدة ثلاثة أشهر وكذلك عدم دفع مستحقات التأمين لهم.
10.نظم عمال مجموعة «الفولاذ» بمدينة اروميه تجمعا أمام مبنى المحافظة للاحتجاج على عدم صرف أجورهم لمدة سنة وعلاواتهم النقدية.
11.نظم جمع من المواطنين المنهوبة أموالهم من قبل مؤسسة «بدرتوس» بمدينة مشهد تجمعا أمام دائرة الإذاعة والتلفزيون للنظام  بالمدينة  للاحتجاج على نهب أموالهم.
12.يوم الأحد 14يناير/ كانون الثاني  نظم موظفو شركة «حامي مهربانو» ونادي« برك زيتون» تجمعا أمام الشركة في العاصمة طهران للاحتجاج على تضييع حقوقهم.
13. تحشد جمع من مقاولي البلدية أمام المجلس البلدي للعاصمة طهران للاحتجاج على عدم دفع مطالباتهم المتأخرة .
14.وفي اليوم نفسه بمدينة شاهرود نظم مالا يقل عن 600 من عمال منجم «طرزه» لإنتاج الفحم الحجري تجمعا للإعتراض على عدم دفع أجورهم لمدة شهرين.
15.نظم عمال معمل «كيان كرد» بمدينة ملاير تجمعا احتجاحيا  في الطريق بين مدينتي ملاير- اراك  للإعتراض على عدم دفع أجورهم المتأخرة لمدة خمسة أشهر وكذلك عدم دفع مكافأة العيد لعامي 2016-2017.
16.تجمع حشد من مرضى نقص المناعة أمام وزارة الصحة بطهران للاحتجاج على ارتفاع أسعار علاج «آي وي آي جي». يذكر أن سعر العلاج لهؤلاء المرضى زاد من 120 ألف تومان الى 400 ألف تومان. هؤلاء المرضى يجب أن يتناولوا هذا العلاج كل شهر وطيلة عمرهم.
أمانة المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية – باريس 17 يناير (كانون الثاني) 2018


إحراق صورة كبيرة لخامنئي واحتجاجات من نهبت أموالهم وعتالين كادحين
1. يوم السبت 20 يناير إحتشد جمع من أهالي مدينة رباط كريم (محافظة طهران) للاحتجاج على الغلاء. والمجتمعون الذين كانوا معظمهم من النساء هتفوا: يطلقون شعار «”يا حسين“ ولكن فخرهم هو السرقة» و «اليوم يوم عزاء واليوم باتت حياة الشعب عالقة». ودهس مأمورو الأمن الداخلي المجرمون سيدة من المحتجين  بسيارتهم بهدف خلق الرعب والتخويف وتفريق المواطنين. وهي تلك الطريقة الإجرامية التي نفذها النظام في  مدينة الأهواز خلال الأيام الأولى من الانتفاضة حيث دهس المجرومون المواطنين بالشاحنة.
۲. في اليوم نفسه بمدينة الأهواز نظم مزارعون محرومون ممن نهبت أراضيهم من قبل النظام بوعود كاذبة تجمعا أمام  شركة «امير كبير» لقصب السكرمطالبين بالعمل على أراضيهم  المنهوبة. وإعتدت عليهم مليشيات حراسة مكافحة الشغب بالضرب المبرح باستخدام الهراوات.
۳. كما إحتشد جمع من عمال بلدية ميناء ماهشهر أمام البلدية للاحتجاج على عدم دفع رواتبهم المتأخرة لعدة أشهر.
۴. ومازال يتواصل التجمع الإحتجاجي من قبل عمال معمل «كيان كرد» بمدينة ملايروالذي بدأ منذ أسبوع للاحتجاج على عدم دفع رواتبهم المتأخرة لمدة ستة أشهروكذلك عدم دفع مكافأة العيد لعامي 2016-2017.
كما تواصلت احتجاجات شرائح محرومة ومضطهدة في مختلف مناطق البلاد يوم الخميس 18يناير/كانون الثاني.
5. واما في مدينة قم فقد أحرق شباب شجعان صورة كبيرة من خامنئي الجلاد في اتواستراد«حمزه سيد الشهداء» قرب محطة «بارسيان» للغاز.
۶. نظم جمع من المواطنين والشباب في شارع «نظر» بمدينة اصفهان تجمعا احتجاجيا. ولاقى التجمع هجوما شنته المليشيات عليهم  مما أدى إلى اشتباك بينهم.
۷. وفي أعقاب إطلاق عناصر مخفر قرية «بيتوش» التابعة لمدينة سردشت النار على ستة خيول تعود إلى الكسبة والعتالين الكادحين للقرية هاجم المحرومون من قرية بيتيوش المخفرالمعروف بـ «قتلة الكادحين» واشتبكوا مع القتلة وأخذوا معهم الوثائق والمستمسكات.
۸. نظم مواطنون ممن نهبت أموالهم من قبل مؤسسة« كاسبين» الحكومية تجمعا أمام فرع المؤسسة في «سعادت آباد» بالعاصمة طهران حيث أظهر المحتجون إعتراضهم برمي البيض  و رددوا شعار:« الموت للص» و« تسرق كاسبين وتدعمها الحكومة».
۹. و مازال يستمر احتجاج عمال معمل «ايران قوطي» بمدينة قزوين  والذي بدأ منذ أسبوع مضى للاعتراض على رواتبهم المتأخرة لمدة تسعة أشهر وعلاواتهم النقدية.
۱۰. و في مدينة الأهواز شارك مايقارب ألف من المواطنين في مراسم تأبين «آريا روزبهي بابادي».انه أعتقل على أيدي عناصر مخابرات النظام  يوم 10يناير/كانون الثاني ثم ألقي القتلة لوزارة المخابرات جثمانه بعد استشهاده إلى نهر كارون.
۱۱. كما شارك أهالي مدينة أراك في مراسيم تأبين «شهاب ابطحي» 20 عاما خلدوا الذكرى لشهيد درب الحرية.
۱۲.كما أقيمت مراسيم تأبين لأبناء مدينة سنندج الشجعان «سارو قهرماني» 24عاما  و«كيانوش زندي» 26عاما  بمشاركة واسعة من المواطين على قبرهما رغم  انتشار عناصر مخابرات النظام ومتنكرين بالزي المدني.
13. اقيمت مراسيم تأبين لـ «علي بولادي» وهو شاب 26 عاما من أهالي قرية غويتر التابعة لمدينة «جالوس» يوم 18 يناير شارك فيها حشد كبير من أهالي المنطقة. وكانت صرخات أمه  المفجوعة المطالبة بالمقاضاة، قد أثارت الحضور. انها قالت لماذا قتلوا ابني. ابني كان سليما. المأمورون أخذوا ابني وقتلوه. اني أعلم بأن أصدقاء ابني سينتقمون لدم ابني.
علما أن علي بولادي اعتقل يوم 12 يناير وبعد ساعات قتل تحت التعذيب الذي مارسته عليه عناصر قوى الأمن الداخلي وفي اليوم التالي أخبر الجلادون عائلته بفوته. وزعم المدير العام للطب العدلي في مازندران في كذبة مفضوحة أن علي بولادي كان قد اصيب بجروح في الرأس قبل شهر في حادث اصطدام بسيارة. كما ادعى وكلاء النظام انه كان مصابا بالصرع وكانت وفاته نتيجة الجلطة القلبية. ولكن عائلته أكدت انه كان سليما أثناء الاعتقال. ان التعامل الموهن والقمعي لجلاوزة دائرة المباحث في جالوس مع عائلة الشهيد والمواطنين المتألمين  أثناء تسليم جثة الشهيد مما أدى إلى اشتباكات بينهم.


أمانة المجلس الوطني للمقاومة الايرانية – باريس

21 يناير (كانون الثاني) 2018


اعتداء المرتزقة المحترفين بالقتل على ممثل عمال معمل قصب السكر «هفت تبه» واستمرار إضراب العمال لليوم الثالث على التوالي
أضرب عمال معمل قصب السكر للزراعة والصناعة في «هفت تبه» بمدينة شوش (بمحافظة خوزستان) مرة أخرى للاحتجاج على عدم دفع رواتبهم ومستحقاتهم. ويأتي هذا الإضراب استمرارا لاحتجاجاتهم في الشهر الماضي التي انتهت بشكل مشروط في 14 ديسمبر 2017 بدفع شهر من رواتبهم المتأخرة ووعد أطلقه مسؤول النظام للنظر في مطالب العمال الأخرى. وكان العمال يطالبون بدفع 5 أشهر من رواتبهم ومستحقات التأمين المتأخرة وكذلك دفع أجور لعامي 2015 و 2016 للعمال المتعاقدين. ان عدم الوفاء بالوعود من قبل مسؤولي النظام وأرباب العمل النهابين، دفع العمال المغلوب على أمرهم في هذا المجمع الصناعي الزراعي، إلى إعادة الإضراب.
الإضراب الأخير الذي بدأ منذ يوم السبت 14 يناير من قسم التصليح وإدامة المكائن، سرعان ما انتقل إلى جميع أقسام الشركة. وحاول المدير التنفيذي للشركة كاظمي كعادته لإطلاق وعود خاوية لخداع العمال وكسر إضرابهم. ووزع فواتير أجور غير المدفوعة للعمال لمدة شهر بين عدد من المحتجين، ولكن ممثلي العمال قاموا بالدفاع عن العمال والكشف عن ظروف تشبه حالة الاسترقاق مفروضة عليهم مؤكدين ضرورة وقوف العمال لاحقاق حقوقهم. ووصف اسماعيل بخشي أحد ممثلي العمال، علاقات العمل في المعمل، بأنها علاقات استرقاق و في اشارة إلى تخرصات امام جمعة الملالي في طهران الذي وصف المواطنين في الانتفاضة الأخيرة بأنهم «حثالة» قال: «اذا رفع عامل صوته احتجاجا على هذه الضغوط، فيذهب مسؤول عديم الشعور بالمسؤولية خلف المنصة ويقول ان المحتجين هم حثالة. بينما أنت حثالة حيث أزكمت رائحة حثالتك أنوف المواطنين الضائقين ذرعا. وعندما ينزلك  المواطنون وقته من المنبر، فيتبين من هو الحثالة. وكان ممثلو العمال يوجهون الكلام إلى مديري ووكلاء النظام في مدينة شوش: لا تخيفوننا من الطرد من العمل، ان حياة معززة متسمة بالنخوة، أفضل من حياة مذلة ومتخاذلة ومتملقة.
وأثناء الغروب، اعتدى الأنذال الموالون للحكومة في الشركة، وهم ملثمون ويحملون سلاحا أبيض وناريا، على اسماعيل بخشي وهو في طريق عودته إلى منزله في مدينة دزفول، بالضرب بالخنجر، غير أن تصديه الجريء ودعم المواطنين الذين نهضوا لمساعدته واشتبكوا مع المعتدين الملثمين، جعل المرتزقة أن يلوذوا بالفرار. وتمزق الكتف الأيسر لممثل العمال اسماعيل بخشي اثر الضربات، علما أن العصابة المافياوية في الشركة قد هددته قبل ثلاثة أيام بالويل والثبور. وندد أعضاء نقابة العمال في مجمع هفت تبه بهذا العمل الهمجي وأعلنوا أن على هؤلاء العملاء أن يعلموا أن العمال لن يتخلوا أبدا عن مطالباتهم العادلة.
ويصارع معمل قصب السكر في هفت تبه مشكلات جراء سياسات هذا النظام الفاسد والقمعي مع العلم أن المعمل له قرابة ستة عقود من النشاط، ومن مصادر الصناعة وتوفير فرص العمل  في خوزستان. ان تغيير مستمر للمديرين الحكوميين لا هدف له سوى نهب الثروات الوطنية مما أدى إلى خروج هذا المصدر الكبير للعمل والثروة إلى التضرر. ان القرارالارتجالي لاحالة المعمل إلى عناصر موالية للنظام وبقيمة تعادل 10 بالمائة من القيمة الحقيقية للمعمل وبذريعة خصخصة المعمل في العام 2015 حيث تم في ظل الصفقة مع وكلاء النظام، قد أدخل المعمل في ورطة الخسارة مما جعل العمال في ظروف أكثر مأساوية من ذي قبل. وتملص المسؤولون المعنيون لحد الآن عن اتخاذ أي اجراء والاجابة على احتجاجات العمال وتساؤلاتهم بشأن أسباب هذه الصفقات.
إن المقاومة الإيرانية إذ تحيي العمال الشجعان المغلوب على أمرهم في معمل قصب السكر في هفت تبه، الذين انتفضوا متضامنين وموحدين لإحقاق حقوقهم، تدعو عموم المواطنين لاسيما العمال الآخرين والطبقات المحرومة إلى التضامن معهم ومناصرتهم ودعم عوائلهم. النظام يخاف من وحدتنا فيجب أن نتوحد.


الاعتداء بالضرب على عمال محتجين في قصب السكر «هفت تبه» من قبل رجال خامنئي الملثمين
أفادت التقارير أن اسماعيل بخشي ممثل العمال المحتجين في مجمع قصب السكر «هفت تبه» تعرض يوم الاثنين لهجوم وحشي من قبل رجال ملثمين تابعين لخامنئي أثناء عودته الى منزله في مدينة دزفول بعد القاء كلمة للدفاع عن حقوق العمال.
ودافع بأيدي فارغة عن نفسه وساعده مواطنون رأوا المشهد وبالتالي لاذ المثلمون بالفرار من الموقع.
وتعرض الكتف الأيسر لاسماعيل بخشي للتمزق اثر الضربات. وأدان أعضاء نقابة عمال قصب السكر هذا العمل الهمجي وأعلنوا أنهم يعرفون أن هؤلاء الضاربين المثلمين هم عملاء ومرتزقة لأصحاب رؤوس الأموال. ولكن ليعلم هؤلاء الضاربون وأصحاب القوة والمال بأن العمال لن يتخلوا عن مطالبة مستحقاتهم
اضراب جميع العمال لشركة الزراعة والصناعة في هفت تبه عن العمل

اضراب جميع العمال لشركة الزراعة والصناعة في هفت تبه عن العمل
تزامنا مع إنتفاضة الشعب الإيراني إستؤنفت الإضرابات العمالية في معامل إيران. أضرب جميع العمال في شركة الزراعة والصناعة في «هفت تبه»عن العمل منذ صباح يوم الأحد 7يناير 2018 للاحتجاج على عدم تحقيق وعودهم المقطوعة بعد مضي ستة أيام من اضرابهم في الشركة.
وفي أعقاب هذا الاضراب، تحشد العمال أمام البوابة الكبيرة للشركة ومن خلال إغلاق هذا الجزء من مدخل الشركة، منعوا دخول شاحنات محملة بقصب السكر إلى الشركة. وكان النظام الايراني أصدر مؤخرا حكما بالسجن لمدة سنة على اربعة من نشطاء الشركة.


أوردت تقارير أن عناصر قوى الأمن القمعية ورجال المخابرات سيئة الصيت والأمن المتنكرين داهموا يوم الثلاثاء 16 يناير العمال المضربين في مرحلتي 22 و24 في حقل النفط والغاز في بارس جنوبي واعتدوا عليهم بالضرب والشتائم.
وكان العمال قد أضربوا منذ يوم 6 يناير للاحتجاج على عدم تسديد رواتبهم وأغلقوا بوابات الشركة والسيطرة عليها، معلنين أنه سيواصلون احتجاجهم وإضرابهم حتى تسديد رواتبهم ولن يفتحوا الأبواب. وردا على مطالب العمال، أعلن مدير الشركة أنه يعتزم فصل 400 من العمال عن العمل ولكن العمال هددوا بأنهم سيضربون اضرابا عاما في حال تحقيق ذلك.

وخوفا من الأعمال الاحتجاجية العمالية، أعلن مدير الشركة أنه على العمال كافة أن يذهبوا الى اجازة قسرية لمدة اسبوع في الوقت الحالي ووعد بأنه سيدفع رواتبهم بعد العودة.
بدء الاضراب في بارس الجنوبي في عسلوية
أضرب اليوم الخميس 4 يناير عمال وموظفو بارس الجنوبي في عسلوية من الساعة الواحدة ظهرا. ومن المقرر أن تنضم سائر شركات صناعة النفط والغاز الى هذا الاضراب اعتبارا من يوم السبت6 يناير.

يذكر أن الهيئة الاجتماعية ل مجاهدي خلق داخل البلاد قد أصدرت يوم الأول من يناير نداء للاضراب العام لاسيما الاضراب في القطاع النفطي في تصدير النفط.

تواصل اضراب عمال محطة توليد الطاقة عن العمل بمدينة يزد
يوم السبت 13يناير 2018 تواصل اضراب عمال محطة توليد الطاقه بمدينه يزد عن العمل  والذي بدأ منذ يوم الخميس 11 يناير. وأضرب هؤلاء العمال عن العمل بسبب عدم استلام رواتبهم المتأخرة.
والجدير بالذكر أنه عقب انتفاضة الشعب الإيراني بلغت الإضرابات العماليه  في معامل إيران ذروتها ويطالب العمال المحرومون بالاضرابات المتتالية بحقوقهم المنهوبة.

تواصل اضراب عمال محطة توليد الطاقة عن العمل بمدينة يزد

تواصل اضراب عمال سد«شفا رود» عن العمل بمحافظة جيلان

يوم السبت 13 يناير تواصل اضراب عمال سد«شفا رود» في مدينة رضوان شهر بمحافظة جيلان عن العمل. وأضرب هؤلاء العمال عن العمل منذ يوم الأحد 10يناير للاحتجاج على عدم دفع رواتبهم المتأخرة لمدة 7 أشهر.  وأكد أحد العمال الطافح كيل صبره قائلا:« ليس لدينا ما نخسره، ونحن جميعا معا حتى النهاية».

إضراب عمال معمل قصب السكرعن العمل في هفت تبه
يوم السبت13 يناير2018 تحشد عمال معمل قصب السكر في هفت تبه للاحتجاج والاضراب عن العمل في فناء هذه الشركة الزراعية والصناعية.انهم احتجوا على عدم  دفع رواتبهم المتأخرة ووعود كاذبه من قبل وكلاء النظام النهابين والسارقين وأضربوا عن العمل. وفي الوقت الحالي تحشد عمال أجزاء الزراعة  ودفع الآفات وجزء من الري أمام مدخل الشركة وأغلقوا باب الشركة  ومنعوا دخول جرارات محملة بقصب السكر.

احتجاجات واضرابات في العاصمة طهران ومدينة كركان وجزيرة كيش و زنجان 
جزيرة كيش:
اليوم الأحد نظم مايقارب 250عاملا من شركة «كيش جوب» تجمعا للاحتجاج على عدم دفع رواتبهم المتأخرة لمدة 15شهرا وإغلاق المعمل لمدة ثلاثة أشهر. كما تلاحظ على كتابات العمال الخطية هذه العبارات : «أليس من مغيث ليطالب رواتبنا لمدة 15شهرا من شركة كيش جوب»و« نحن نطالب برواتبنا المتأخرة لمدة 15 شهرا»
مدينة كركان :
اليوم الأحد عاد مالا يقل عن 600 من العمال المتعاقدين للسكة  الحديد  لينظموا تجمعا للاحتجاج على عدم صرف أجورهم لمدة ثلاثة أشهر وعدم دفع مستحقاتهم لتأمين لمدة خمسة أشهر. انهم بدأوا احتجاجهم من يوم السبت.
العاصمة طهران:
اليوم الأحد هواليوم السابع والعشرون من إضراب أحد المواطنين المنهوبة أمواله من قبل مؤسسة كاسبين عن الطعام أمام أحد فروع مؤسسة كاسبين في العاصمة. ولم يجبه احد لحد الان
أضرب سائقوالشاحنات لمنجم «انكوران» بمدينة زنجان عن العمل وأوقفوا عملهم يوم الجمعة 12يناير 2018 للاحتجاج على عدم دفع رواتبهم وعدم تأمين الأمن الوظيفي لهم.


أوردت التقاريرالواردة إنضمام سائقي شاحنات نقل الوقود في مصفاة مدينة اصفهان الى الإضرابات. وحسب التقريرأن السائقين أضربوا  ليلة الثلاثاء 9ينايرعن العمل. ويعتبر اليوم الأربعاء ثاني يوم من إضرابهم.
سائقو شاحنات نقل الوقود في مصفاة مدينة اصفهان ينضمون إلى المضريين
الأسبوع الثاني لإضراب عمال معمل  هبكوبمدينة اراك عن العمل

دخل عمال معمل هبكو بمدينة اراك اليوم الأربعاء في أسبوعه الثالث وتوسعوا مدى احتجاجهم بمسيرة وتجمع أمام مبنى المحافظة. انهم احتجوا على عدم امتلاك الأمن الوظيفي وعدم دفع رواتبهم لعدة أشهر. ويخضع عمال المعمل منذ يوم 26ديسمبر في الإضراب.

الأسبوع الثاني لإضراب عمال معمل  هبكوبمدينة اراك عن العمل

يوم الاثنين8 يناير2018 أضرب بائعو الذهب والمجوهرات في السوق بمدن مشهد وطهران وتبريز عن العمل للاحتجاج على زيادة الضرائب وأغلقت أغلبية محلات لبائعي المجوهرات في السوق. ونظم بائعو المجوهرات تجمعا واضرابا عن العمل أمام الدائرة المالية بمدينة مشهد.
وفي تبريز، اضطرعدد من أصحاب المحلات إلى فتح متاجرهم على اثر تهديدهم من قبل رجال الأمن المتنكرين وعناصرالأمن الداخلي القمعية . وهددت عناصر القمع المتنكرين بالزي المدني  أصحاب المحلات التجارية بأنهم سيقومون بكسرأقفال  المحلات وإلغاء تراخيصهم. إذا لم يفتحوا المحلات التجارية.
اضراب بائعي المجوهرات عن العمل في مدن مشهد وطهران وتبريز

إعادة تجمع احتجاجي لعمال شركة«خليج فارس» للنقل مرة أخرى
يوم الأحد 7يناير2018 عاد عمال شركة «خليج فارس» للنقل لينظموا تجمعا مرة أخرى  خلال الأشهرالماضية في فناء الشركة التي تقع في قضاء اسلامشهرللاحتجاج على عدم دفع أجورهم المتأخرة لمدة شهرين.

نظم سائقو القطاع الخاص في  وحدة طهران تجمعا يوم الأحد 7 يناير للاحتجاج على عدم دفع رواتبهم المتأخرة لمدة ستة أشهر. المجتمعون هم من السواق الذين يعملون 28يوما في شهر وأكثرمن 15ساعة في اليوم


اضراب عمال سد«شفارود» في محافظة جيلان عن العمل

أضرب عمال سد«شفارود» بمحافظة جيلان عن العمل يوم الأحد 7يناير 2018 في موقع العمل للاحتجاج على عدم دفع رواتبهم المتأخرة لمدة ستة أشهر وكذلك عدم  توفيرالضمان للتأمين الإجتماعي.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#انتفاضه_الشعب_الإيراني-#الاحتجاجات في أكتوبر

الخميس 18 اكتوبر احتجاجات وإضرابات لشرائح مختلفة من الشعب الإيراني ليوم الخميس 18 اكتوبر أفادت التقارير الواردة لمنظمة مجاه...