الأربعاء، 4 يوليو 2018

احتجاجات وتظاهرات في مدن فی يوليو 2018


قلق أذناب النظام الإيراني من منظمة مجاهدي خلق الإيرانية
عقب تصعيد تظاهرات واحتجاجات المواطنين الإيرانيين أبدى أذناب النظام الإيراني قلقهم من منظمة مجاهدي خلق الإيرانية.


احتجاجات في عدة مدن إيرانية بسبب انقطاع التيار الكهربائي

تسع نطاق احتجاجات المواطنين في عدة مدن بسبب انقطاع التيار الكهربائي المستمر. تسبب انقطاع التيار الكهربائي في مدن مختلفة من إيران بما في ذلك مهاباد في أذربايجان الغربية في شمال غرب إيران، وجوانرود في محافظة كرمنشاه في الغرب، وخسرو شهر في آذربايجان الشرقية في شمال شرق إيران، وخاش في محافظة سيستان وبلوشستان في جنوب شرق البلاد ، وشهر نور في محافظة مازندران شمال إيران، في قيام المواطنين باحتجاجات مختلفة.




مواطنون غاضبون بمدينة عبادان ينظمون تجمعا احتجاجيا للإعتراض على شح المياه
صباح يوم الأربعاء  11 يوليو احتشدت مجموعة من المواطنين الغاضبين بمدينة عبادان أمام دائرة المياه والقائممقامية  للاحتجاج على شح المياه.
وأعرب المحتجون عن اعتراضهم على عدم وجود مياه الشرب في عبادان أمام القائممقامية ودائرة المياه والمجاري بشعار «الإتحاد ..الإتحاد» و«عبادان ..عبادان»  و«يا عديم الغيرة.. إنزل إلى هنا» و بهذا أظهروا احتجاجهم  على شح المياه. 
كما في الأسبوع الماضي تظاهرأهالي عبادان للاحتجاج على شح المياه. وفي الإطار ذاته قبل أسبوعين احتج مواطنون في مدينتي  عبادان وخرمشهر على شح مياه الشرب وملوحتها.




مقتل شخص من أهالي مدينة كازرون نتيجة إطلاق عناصر الأمن النار على مواطنين محتجين

أفادت وكالة أنباء «إرنا» أن أحدا من أهالي أحدى القرى في كازرون قتل نتيجة إطلاق عناصر الأمن النار على مواطنين محتجين .
ووفقاً لوكالة أنباء «إرنا» أن مدير الدائرة الاجتماعية لقوى الأمن الداخلي بمحافظة فارس نقلا عن العقيد «محمد عبادي  نجاد» يوم الخميس  قائلاً: كوادر الأمن الداخلي لمدينة كازرون توجهوا إلى إحدى القرى التابعة لمنطقة «كمارج» مركزا للأمن الداخلي بهدف تنفيذ حكم القضاء القاضي لازالة مضخات مياه غير مرخص بها.
وتابع: خلال تنفيذ الحكم من قبل عناصرالأمن الداخلي ، بدأ عدد من أهالي القرية بالاحتجاج على تنفيذ الحكم ، وفي الوقت نفسه  قاموا برمي الحجارة على كوادر ودخلوا في مواجهات معهم.



لا لحكومة غير كفوءة
العدو هنا ويقولون كذبا إنه أمريكا
لا تخافوا نحن كلنا معا
يموت أهالي دشتستان ولا يقبل الذل
اتركوا سوريا وفكروا في حالنا
مشكلتنا هنا ويقولون كذبا إنه أمريكا
لا غزّة ولا لبنان روحي فداء إيران
لا لقائم مقام غير كفوء
هذا الشعارات فی الاحتجاجات في يومي السبت والأحد ، 7 و 8 يوليو  نظمت شرائح مختلفة من المواطنين تجمعات احتجاجية ومظاهرات في مدن مختلفة للاحتجاج على النظام الإيراني ، فيما يلي ملخص لبعض تلك الاحتجاجات.

غروب يوم السبت 7 تموز، تظاهر المواطنون والشباب الأبطال في مدينة برازجان (بمحافظة بوشهر) جنوبي إيران للاحتجاج على قطع مياه الشرب لمدة أربعة أيام ولامبالاة وكلاء النظام الفاسدين والقمعيين تجاه الوضع المعيشي الكارثي لأهالي المدينة. وبدأت التظاهرة من ساحة مستشفى المدينة واستمرت حتى ساعات متأخرة من الليل. المتظاهرون هتفوا: الموت للدكتاتور، عدونا هنا ويقولون كذبا إنه أمريكا، اتركوا سوريا وفكروا في حالنا، لا للحكومة غير الكفوءة، لا تخافوا كلنا متحدون معا، لا غزة ولا لبنان روحي فداء إيران، لو انخفضت حالة واحدة من الاختلاس لحلت مشكلتنا، «المواطن الدشستاني» يموت ولايقبل الذل، لو تقلصت حالة واحدة من السرقة، لحلت مشكلتنا. 
وأطلق وكلاء النظام وعودا فارغة بهدف تفريق المواطنين وإخماد فتيل غضبهم. إلا أنهم لاقوا سخرية المواطنين الذين هتفوا: كلام كذب، كلام كذب، وهرب ممثل خامنئي وإمام جمعة المدينة من المشهد تخوفاً من تفاقم الانتفاضة. 
وتعيش العديد من مدن البلاد في عزّ أيام الصيف بسبب شح المياه في وضع معيشي متدهور للغاية بسبب السياسات الخيانية والمدمرة التي ينتهجها الملالي. وقبل أسبوع تظاهر أهالي خرمشهر وغيرها من مدن محافظة خوزستان للاحتجاج على حرمانهم من مياه الشرب.
ووفق «شاهين باك روح» من مساعدي شركة هندسة المياه والمجاري للنظام أن 334 مدينة تتعرض لتوترات في قضية المياه في هذا الصيف وأن 107 مدن منها تعيش الخط الأحمر. ويتوقع أن تواجه محافظات أصفهان وكرمان وفارس وخراسان الرضوية وسيستان وبلوشستان أزمات أكبر (وكالة أنباء قوات الحرس – تسنيم 24 ابريل2018).



اعتقال العشرات من المواطنين الأتراك في مدن محافظة أذربيجان
عشية التجمع السنوي في قلعه بابك لتخليد «بابك خرمدين» من الأساطير الإيرانية الوطنية وتواصلا لحملة اعتقالات تعسفية في أذربيجان اعتقلت عناصر مخابرات النظام الإيراني  العشرات من المواطنين الترك  في مدن أهر وأروميه ومغان و زجهم إلى السجن. بعض المصادر تشير إلى عدد الأشخاص المعتقلين يصل إلى 50 شخصًا.


احتجاجات عمال و مضيفين للسكك الحديدية العارمة
اتسع  نطاق إحتجاجات عمال ومضيفين للسكك الحديدية الشاملة بسبب عدم متابعة مطالبهم. وناشد المضيفون لتجمع احتجاجي للاعتراض على فصل وشيك لما يقارب ثلاثة آلاف عن العمل. 
والآلاف من موظفي السكك الحديدية يطالبون بمستحقات من الأجور تأخرت أكثر من شهرين فضلا عن انعدام الأمن الوظيفي لهم وكذلك لديهم مشكلة في التأمين الاجتماعي. 
كما سيصبح ما لا يقل عن 3000 مضيف وعامل كهربائي ومصلح ، عاطلين عن العمل بقرار إداري بإسقاط حوالي 400 عربة متهالكة من أسطول النقل
  • 7/4/2018

احتجاجات وتظاهرات في مدن طهران ورشت وسربندر وميناب
نظم مواطنون منهوبة أموالهم من قبل مؤسسة كاسبين تجمعا احتجاجيا يوم الثلاثاء 3 يوليو 2018 أمام شورى النظام. 
وهتف المحتجون الشعارات التالية : 
أموالنا هي الأمانة ..عملكم الخيانة
هيهات منا الذلة

مواجهات بين أصحاب اكشاك وعناصرمكافحة الشغب بمدينة كرج
صباح يوم الاثنين لاقي أصحاب اكشاك في سوق «كلشهر» الصغيرة بمدينة كرج بأكشاك محترقة وكانت عناصر البلدية قد أحرقتها مما أدى إلى مظاهرات قام بها أصحاب الأكشاك ومواجهات بينهم و العناصر المجرمة للبلدية.

تظاهرات ليلية لمواطنين في مدن الأهواز وماهشهر وسربندر دعما للاحتجاجات في مدينة خرمشهر



















شهدت مدن الأهواز (جنوب غرب إيران) وماهشهر (محافظة خوزستان) وسربندر مظاهرات شعبية واسعة  دعما لاحتجاجات مواطني خرمشهر. تظاهرمواطنومدينة الأهواز في شارع نادري دعما لشباب مدينة خرمشهرالشجعان.

وهتف شباب الأهواز: «بالدم  بالروح نفديك يا خرمشهر»و«بالدم بالروح نفديك يا كارون»
 وهتف المتظاهرون شعارات باللغتين العربية والفارسية وأظهروا مشاعر غضبهم من اقتحام همجي لقوات الحرس للمتظاهرين بمدينة خرمشهر. وكتب على لافتة أحد المتظاهرين :«خرّمشهر في قلوبنا». 
كما يوم الأحد تظاهرمواطنون في مدن ماهشهر وخورموسى وسربندر دعما للمتظاهرين بمدينة خرمشهروانتفاضتهم البطلة وأعربوا عن مشاعر غضبهم من النظام الإيراني. 
ومتزامنا مع المظاهرات إحتشدت أسر المعتقلين  أمام مركز الشرطة تحت حرارة عالية تصل إلى 50 درجة مئوية وتطالب بإطلاق سراح أبنائها. 
واحتجزت عناصرالمخابرات وقتلة رجال الأمن المتنكرين بالزي المدني العشرات من المواطنين تعسفيا من خلال مداهمة بيوت المواطنين في مختلف أحياء المدينة السكنية.

تحية مريم رجوي لمنتفضي مدينة خرمشهر
 وحيّت السيدة رجوي رئيسة الجمهورية المنتخبة  للمقاومة الإيرانية  الشباب والمواطنين المنتفضين بمدينة خرّمشهر ومدن أخرى بمحافظة خوزستان ووصفت بأن اطلاق الرمي بشكل همجي على المواطنين العزّل الذين سالت دمائهم في خرمشهر وهم انتفضوا من أجل مياه الشرب، جريمة ضد الإنسانية ودعت إلى اتخاذ خطوة عاجلة من قبل مجلس الأمن الدولي. كما دعت جميع المواطنين في إيران لاسيما الشباب الشجعان بمحافظة خوزستان إلى دعم انتفاضة خرمشهر.

يوم الأحد الأول من يوليو/ تموز إحتشد أسرالمعتقلين في مدينة خرمشهرأمام مركز قوى الأمن الداخلي للمدينة مطالبين بإطلاق سراح أبنائها وذويها. 
 وفي الليل تظاهر مواطنون وشباب مدن الأهواز وعبادان وماهشهر وكارون وخورموسى دعماً لانتفاضة خرّمشهر. وبدأ شباب الأهواز تظاهراتهم  في شارع «نادري» بشعار «الموت للدكتاتور» و«روحي نفديك يا كارون» و«أهالي خرّمشهر عطشى» و«نعم نعم للثورة».
كما تظاهرمواطنون في خورموسي رغم انتشارعناصرالأمن الداخلي المكثف بشعار«روحي نفديك يا خرّمشهر». 
وفي الإطار ذاته تحوّلت تظاهرات المواطنين في منطقة «سليج» بمدينة عبادان إلى مواجهات. وطوّقت عناصرالأمن الداخلي المنطقة المذكورة في عبادان. وانتشرت عناصر مكافحة الشغب بشكل مكثف على جسر في مدخل المدينة وأغلقت الطرق ولا تسمح للمواطنين التنقل عليه. 
وفي خرمشهر أغلقت عناصر القمع الشوارع الرئيسية للمدينة منها الشوارع المنتهية إلى فلكه الله، وتقاطع مطهري وقطعت الكهرباء من مضخة المياه في مسار نهر كارون وحرمت المواطنين بذلك من زراعة الرز. كما اعتقلت عددا من وجهاء المدينة.
ومن ناحية أخرى شنت قوات الحرس وعناصرحراسة لمكافحة الشغب ليل السبت هجوماً على تحشد لشباب خرّمشهر الشجعان. ودخل الشباب الشجعان في مواجهات معه عناصر القمع رغم انتشارهم المكثف وهتفوا شعار: «الموت لخامنئي» و«الموت للجمهورية الإسلامية» و«الموت لروحاني» و«يجب أن يرحل الملالي» و«لاتخافوا لا تخافوا نحن متحدون معاً» و«هيهات منا الذلة» و«ماء عفن..ماء مالح..مسؤولين غيرلائقين» وتحوّل هجوم المليشات على الشباب الغاضبين إلى مواجهات في الشوارع وعملية كرّ وفرّ حيث أصيب عدد منهم بجروح وكدمات نتيجة رمي مباشر وإطلاق الغازات المسيلة للدموع. وقام المحتجون بالتصدي بأيدٍ فارغة. 
وأضرم الشباب النار في الإطارات وحاويات النفايات من أجل إيقاف هجوم المليشيات عليهم وردّوا الغازات المسيلة للدموع بإتجاهم. وكانت تسمع في المدينة أصوات بوابل الرصاصات لساعات متتالية. ودمرت عناصر القمع جسر المدينة الجديد كما دمّرت محلات وممتلكات للمواطنين بهدف تمهيد أرضية لعمليات لاحقة للقمع. وتم إحراق سيارة خاصة لمكافحة الشغب من قبل الشباب الغاضبين.
واحتجزت عناصرالمخابرات وقتلة رجال الأمن المتنكرين بالزي المدني العشرات من المواطنين تعسفيا من خلال مداهمة بيوت المواطنين في مختلف أحياء المدينة السكنية ليل السبت وصباح يوم الأحد.
وحيّت السيدة رجوي رئيسة الجمهورية المنتخبة  للمقاومة الإيرانية  الشباب والمواطنين المنتفضين بمدينة خرّمشهر ومدن أخرى بمحافظة خوزستان ووصفت بأن اطلاق الرمي بشكل همجي على المواطنين العزّل الذين سالت دمائهم في خرمشهر وهم انتفضوا من أجل مياه الشرب، جريمة ضد الإنسانية ودعت إلى اتخاذ خطوة عاجلة من قبل مجلس الأمن الدولي. كما دعت جميع المواطنين في إيران لاسيما الشباب الشجعان بمحافظة خوزستان إلى دعم انتفاضة خرمشهر. 

تظاهرات بمحافظه خوزستان ..اعتراف النظام الإيراني بوقوع مواجهات بين الشباب وعناصر القمع
اعترفت وكالة أنباء «إرنا» بتاريخ  2يوليو 2018 بتظاهرات في خوزستان و وقوع مواجهات بين  شباب صانعي الانتفاضة وعناصر مكافحة الشغب بمدينه عبادان وإضرام النار في سيارة.

اعتقال شباب متظاهرين بمدينة خرّمشهر
بدأت عناصرالأمن التابعة للنظام الإيراني اعتقال الشباب ممن  شاركوا في المظاهرات الأخيرة للاحتجاج  على شح المياه في مدينة خرّمشهر(جنوب غرب إيران) كما اعترفت وسائل الإعلام التابعة للنظام الإيراني اعتقال الشباب في المدينة.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالاخباروالتقاریعن الهجوم الفاشل على موتمر #إيران_حرة2018 #المقاومة_الإيرانية في #باريس

البديل کابوس النظام الايراني بديل ديمقراطي حضاري لنظام إرهابي أرعن بقلم:فلاح هادي الجنابي فضيحة الهجوم الارهابي الذي حاول نظا...