الأربعاء، 4 يوليو 2018

#احتجاجات و #مظاهرات_إيران فی يوليو 2018


تظاهرات واسعة في مدن إيرانية

مريم رجوي: لا نجاة لاقتصاد إيران الآيل للانهيار، إلّا بإسقاط النظام

ستؤنفت يوم الثلاثاء موجة تظاهرات شعبية في مختلف المدن الإيرانية. حيث شهدت مدن أصفهان
وشيراز وكرج وهي من المدن الإيرانية المهمة تظاهرات واسعة نظمها المواطنون الذين طالبوا خلالها 
بإسقاط النظام. ففي أصفهان ردّد المواطنون شعار الموت للدكتاتور. 
الشباب في جوهردشت بمدينة كرج بدأوا تظاهرتهم بشعار ليرحل الملالي ولا تفيدهم استخدام الدبابة والمدفعية


















انتفاضة شجاعة لأبناء مدينة كرج بشعار: لاللغلاء والتضخم لا نعود نتحمل؛ الموت للدكتاتور
نزل أبناء مدينة كرج الطافح كيل صبرهم مساء يوم الثلاثاء 31 يوليو في تظاهرة في الدوار الأول لمنطقة جوهردشت وهم يرددون شعارات : «لا للغلاء والتضخم، حياة الشعب أصبحت جحيم؛ لا نعود نتحمل؛ الموت للدكتاتور، الشعب يستجدي والسيد (خامنئي) يعمل كأنّه إله؛ ليرحل الملالي لا تفيدهم الدبابة والمدفعية؛ أيها الإصلاحي وأيها الأصولي انتهت اللعبة؛ لا تخافوا لا تخافوا كلنا معًا؛ اليوم يوم حداد؛ ثروة الشعب الإيراني تحت العباءة اليوم؛ عدونا هو الملالي، يقولون كذبًا إنه أمريكا؛ يا قوى الأمن المطلوب دعمك» واستمرت هذه التظاهرة البطولية حتى ساعات متأخرة من الليل. 
واقتحمت قوى الأمن الداخلي وحرس مكافحة الشغب وقوات الحرس والبطلجيون القتلة باللباس المدني، المواطنين المتظاهرين، مستخدمين الغاز المسيل للدموع بهدف تفريقهم، إلا أن الشباب قاوموا وقابلوهم بعملية الكرّ والفرّ. إنهم كانوا يهتفون: «الموت لخامنئي» «إيراني الغيور، قم وادعم» و«طالما الدكتاتور على السلطة، فالانتفاضة مستمرة» و«حتى ولو نزل من السماء أفراد البسيج على رؤوسنا، فالانتفاضة مستمرة» وواصلوا مواجهتهم مع أفراد البسيج المجرمين وأجبروهم على الفرار. الشباب ومن أجل التصدي للأعمال الوحشية لعناصر النظام العميلة قاموا بوضع متاريس في الشارع أو امتدوا على طول الشارع ومنعوا عبور العجلات.

وحيّت السيدة مريم رجوي رئيسة الجمهورية المنتخبة من قبل المقاومة الإيرانية المواطنين الأبطال في كرج وأصفهان وشيراز وغيرها من المدن المنتفضة وقالت إن مصدر كل المحن والمصائب التي حلّت بالشعب الإيراني هو الاستبداد الديني الحاكم في إيران الذي هلك الحرث والنسل في البلاد. ها هو العالم يرى الآن بأم أعينه أن الانتفاضة العارمة للشعب الإيراني تتواصل ويزداد لهيبها كل يوم أكثر من ذي قبل وأن دكتاتورية ولاية الفقيه يضيق ذرعًا باستمرار انتفاضتكم وتبشر الانتفاضة بحلول ربيع الحرية في الوطن الأسير.


بدء إضراب تجار السوق في طهران وسائر المدن الإيرانية
دأ جزء من سوق مدن طهران وتبريز وكرج وشهر ري وسائر المدن إضرابا منذ صباح اليوم الاثنين 30يوليو 2018 ذلك عقب موجة جديدة من ارتفاع أسعار الدولار وسقوط الريال .
تفید الاخبار أن إضرابًا عارمًا بدأ فی سوق طهران وکرج وتبریز وشهرری ومدن اخری بسبب انهیار قياسي لقیمة‌ التومان والفوضی فی حالة‌ الإقتصاد الإيراني. 
وفي‌ هذا الإطار قال مهدي عقبائي عضو المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية: بعد انهيار قيمة التومان حيث تجاوزت قيمة كل دولار أكثر من ١١ ألف تومان، تجمع حشد غفير من الناس عصر يوم الأحد ٢٩ يوليو ٢٠١٨ في ساحة «سبزه ميدان» في طهران غير أنهم واجهوا هجومًا شنته قوات الشرطة ورجال الأمن  لكن في صباح الیوم الاثنين بدأ إضراب فی أسواق طهران وکرج وتبریز وشهرری ومدن اخری وآصبح موقف الشارع الإيراني متفجرًا. 

إضراب سوق المعدات والآليات بمدينة أصفهان
يوم الأحد 29يوليو 2018أضرب تجارالسوق والكسبة في سوق المعدات والآليات بمدينة أصفهان عن العمل للاحتجاج على الغلاء وإرتفاع سعرالدولار والوضع الاقتصادي المتردي وأغلقوا محلاتهم التجارية.


نظرة إلى احتجاجات في إيران خلال أسبوع واحد
إضراب سائقي الشاحنات في جميع أنحاء إيران 

إضراب سائقي الشاحنات في یومه التاسع يمتد إلى  135 مدينة إيرانية و31 محافظهّ

واصل سائقو الشاحنات في مدن اراك وجابكسر وبلدختر وياسوج وكواروكاشمرونيشابور وساوه واسلامشهر وفرخشهر وطهران واردبيل ومرند إضرابهم
والجدير بالذكر أن سائقي الشاحنات خلال الأيام الخمسة الماضية أضربوا عن العمل في 125مدينة في 30 محافظة وانضموا إلى الإضراب وأوقفوا عملهم.
توقف محطات البنزین عن العمل
وم الاثنين، 30یولیو/ تموز، وفي اليوم الثامن من إضراب سائقی الشاحنات، توقفت او اوشکت أن تتوقف عن العمل محطات الوقود في محافظة قزوين ومدن نوشهر، وتشالوس، وکلاردشت والمدن الغربیة لمحافظة مازندران بسبب شحة  الوقود.
وصل طابور السيارات التی ترید تعبئة السيارة بالـبنزين إلی بضعة كيلومترات.

وبدأت جولة جديدة من إضراب سائقى شاحنات النقل للطرق الخارجية  عقب عدم  الحصول على نتائج عملية مقابل الوعود المقطوعة من قبل أعضاء مجلس شورى النظام  ورئيس منظمة الضمان الاجتماعي وممثلين حكوميين للسائقين.
وأعلن السائقون المضربون أنه بعد إضراب في شهريونيوالماضي تم إضافة 20٪ فقط إلى أجور الشحن لكن ارتفعت تكلفة العمولة والتكاليف الأخرى أيضًا. وأكد السائقون على إرتفاع أسعارقطع الغيار وقلة المعاش التقاعدي.
 و ودع سائقوالشاحنات مدينة شهركرد (محافظة تشارمحال وبختياري) اليوم الرابع من إضرابهم.
كما ودع سائقوالشاحنات مدينة فرخشهرالواقعة في محافظة تشارمحال وبختياري اليوم الرابع من إضرابهم.
 وأوردت التقاريرالواردة أن  أصحاب المتاجر والكسبة في شارع قزوين بمدينة كرج  قاموا بإغلاق متاجرهم  للاحتجاج على عدم متابعة مشكلاتهم (رغم احتججاتهم الواسعة السابقة) وكذلك لدعم إضراب سائقي الشاحنات.
المزید


مافيا حكومية ونهب وابتزاز سائقي الشاحنات
إن دراسة المافيا الحكومية ونهب وابتزاز سائقي الشاحنات في إيران تبين أن جذور الإضرابات واسعة النطاق لسائقي الشاحنات في كل أنحاء إيران تعود إلى رموز النظام الإيراني وما تقوم به من سلب ونهب.





























حيت مريم رجوي، عبر حسابها الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر" ، سائقي الشاحنات المضربين في إضرابهم العارم داعية جميع المواطنين لاسيما الشباب الغيارى إلى التضامن مع المضربين وأحث الجهات المعنية الدولية والاتحادات العمالية وسائقي الشاحنات في مختلف الدول على دعم السائقين الكادحين في إيران. 
ونوهت رجوي قائلة: هذه هي معركة الشعب الإيراني، للسيطرة على كل شؤون البلاد ومن أجل استعادة إيران من الملالي الغاصبين.



لا تزال تتواصل اعتراضات وتظاهرات من قبل مختلف الشرائح للمواطنين الإيرانيين ضد النظام. فيما يلي ملخص لبعض هذه الاحتجاجات التي جرت يوم الأربعاء 25 يوليو:
إضراب عمال وموظفي شركة البتروكيماويات بمدينة ماهشهر لليوم الثالث على التوالي
أوقف عمال وموظفو شركة البتروكيماويات بمدينة ماهشهرعملهم وأضربوا عن العمل لليوم الثالث على التوالي للاحتجاج على عدم دفع رواتبهم وغيرها من مطالباتهم المتأخرة. ثم خرجوا  لمسيرة في ساحة الشركة وهتفوا شعارات ضد مسؤولي الشركة والحكومة. وبلغ عدد عمال وموظفو الشركة المشاركين في الإضراب والمسيرة أكثر من مئات الأشخاص. 
وأعلن مصدرمطلع  هذا الخبر وأكد: اليوم عمال وموظفو شركات البتروكيماويات (موظفو الشركات في ميناء الإمام وإيران واليابان السابق) نظموا تجمعا  للاحتجاج على متأخرات الأجور وعدم امتثال الشركات المعنية  بتطبيق القانون وأضربوا عن العمل.
وتنشط شركة ماهشهر للبتروكيماويات في مجال إنتاج المواد الكيميائية والمواد العطرية والبوليمرات وأعمال غاز البترول المسال، وشكلت هذه الشركة بمشاركة الشركة الوطنية للبتروكيماويات من إيران وميتسويي تحت اسم شركة إيران للبتروكيماويات واليابان في عام 1973، ولكن في 1986، في أعقاب انسحاب شركة ميتسويي من بناء المجمع تم شراء جميع أسهمها من قبل الشركة الوطنية الإيرانية للبتروكيماويات ، وتغير اسمها إلى شركة بندر إمام للبتروكيماويات. تم شراء الشركة في عام 2010 من قبل شركة الخليج للبتروكيماويات ويقع المكتب المركزي ومصانعها بمدينة ماهشهر في جنوب محافظة خوزستان .



















منظمة العفو الدولية: على النظام الإيراني أن يضمن الحق في الحصول على مياه الشرب الآمنة
أصدرت منظمة العفو الدولية بيانًا فيما يخص أزمة المياه في إيران والتعامل العنيف لعناصر الأمن مع المحتجين في خوزستان ودعت إلى ضمان الحق في الحصول على مياه الشرب الآمنة وعدم تعرض المحتجزين للتعذيب أو غيره من ضروب سوء المعاملة وإطلاق سراحهم فورًا.


مدينة برازجان.. شباب يضرمون النار في إطارات مطاطية ويغلقون الطريق بين مدينتي بوشهر – برازجان منذ صباح يوم الأحد 22 يوليو انتفض مواطنون لاسيما شباب برازجان الشجعان مرة آخرى للاحتجاج  على شح المياه. إنّهم أغلقوا الطريق بين مدينتي بوشهر – برازجان ومدخل المدينة بإضرام النار في إطارات مطاطية. 
 برازجان ..مواطنوالمدينة يغلقون الطريق للاحتجاج على شح المياه للشرب 
غروب  يوم السبت 21يوليو تظاهرمواطنوالمدينة والشباب الشجعان للاحتجاج على انقطاع الماء لمدة أربعة أيام وتقاعس وكلاء النظام الفاسدين و القمعيين بشأن وضع المعيشي المأساوي لأهالي المدينة. وتواصلت تظاهرات المواطنين لحد ساعات متأخرة من الليل. وهتف المتظاهرون الشعارات التالية:
الموت للدكتاتور 
عدونا هنا يقولون كذبا أمريكا 
غادروا سوريا وفكّروا فينا...


تجمع احتجاجي لشرائح مختلفة للمواطنين 
أمام شورى النظام في طهران
يوم الأحد 22يوليو 2018 نظمت مجموعة حاشده من مختلف الشرائح  للمواطنين وهي متقاعدو التعليم والتربية والتأمين وكوادر صندوق التأمين للمزارعين وكوادر تدريسية لمكافحة الأمية ممن قدموا من جميع أنحاء البلاد إلى طهران تجمعا احتجاجيا أمام مبنى شورى النظام للاحتجاج على وضعهم الوظيفي و الأحكام بشأن حقوقهم.

تجمعات احتجاجية في مدن طهران وبوشهر واصفهان

تجمعات احتجاجية للعمال في تبريز وسائقي التكسي في بانه
احتشدت مجموعة من عمال شركة «غسترش راه آهن» صباح يوم الأربعاء 18 يوليو في السكك الحديدية في تبريز احتجاجا على عدم تسديد شهرين من رواتبهم وانخفاض نسبة صعوبة العمل من 10 الى 7. بينما عمال السكك الحديدية في تبرز لم يتلقوا رواتبهم منذ شهور مطالبين بدفع فوري لهم.

حملات قمع الطلاب الناشطين في إيران
الت "هيومن رايتس ووتش" إن السلطات الإيرانية صعّدت حملتها ضد الطلاب المتظاهرين بإصدار أحكام سجن طويلة والحد من حريتهم على التحرك السلمي. ...
وقالت سارة ليا ويتسن، مديرة قسم الشرق الأوسط في هيومن رايتس ووتش: "بدل تأمين بيئة آمنة للنشاط السلمي، لجأت السلطات الإيرانية إلى ردها المفضل: الهجوم على المعترضين السلميين".


احتجاجات في مدن إيرانية مختلفة ينظمها معلمون ومتقاعدون ومواطنون منهوبة أموالهم
شهدت مدن إيرانية عديدة يوم الثلاثاء 17 يوليو / تموز احتجاجات نظمتها شرائح مختلفة ومحرومون
يعيشون وضعًا معاشيًا متدهورًا نتيجة الغلاء والتضخم والسياسات الجائرة المعتمدة من قبل النظام الإيراني. 
يوم الأربعاء 18 يوليو، احتج سائقون متقاعدون في مصلحة نقل الركاب على عدم دفع 3 بالمائة من إيداعات رواتبهم في صندوق الادخار في البلدية وكذلك عدم دفع مستحقاتهم رغم تقاعدهم منذ 4 شهور. وحمل المحتجون لافتة تطالب بمستحقاتهم.
وحسب اقتراح بلدية طهران، فإن عمال البلدية والشركات التابعة للبلدية في حال الموافقة الشخصية،
يتم اقتطاع 3 بالمائة من رواتبهم خلال مدة الاشتغال وتبقى عند البلدية، وحين قطع الخدمة مهما كان سببه، يتم دفع ضعف المبلغ المقطوع من رواتب العامل له. 
وفي الوقت الحاضر، هناك عمال احيلوا إلى التقاعد في مصلحة نقل الركاب، لكنهم لم يتمكنوا من
تلقي مستحقاتهم من صاحب العمل فيما يخص احتياطي 3 بالمائة من رواتبهم. وحسب الإدارة المعنية قد يستغرق دفع طلب العمال سنة واحدة.
 العمال وافقوا على اقتطاع هذه النسبة من رواتبهم على أمل أن يحصلوا مبالغ لافتة لإدارة معيشتهم 
بعد التقاعد، ولكن تفاجأوا الآن أن عليهم الانتظار لمدة عام بلا مغيث لهم للوصول إلى مستحقاتهم 
المالية والمبلغ الذي يجب على الإدارة دفعه لهم. 
من ناحية أخرى انضم عدد كبير من المعلمين الكادحين والشرفاء من مختلف المدن، إلى حملة تمزيق 
وحرق أوراق الرواتب التي انطلقت يوم الاثنين 9 يوليو للاحتجاج على رواتبهم الضئيلة. ويقول 
المعلمون إنّ رواتبهم تعادل سُدس رواتب زملائهم الحكوميين وأنّ النظام الإيراني يتمصل من تنفيذ 
قرار يتعلق بتوحيد الرواتب. وفي هذا السياق احتشدت مجموعة من المعلمين في محافظة فارس يوم 
الأحد أمام دائرة التعليم والتربية في مدينة شيراز وهتفوا: هذه الورقة (للرواتب) لاتنصفنا، لو انخفضت
 حالة من الاختلاس، لأنحلت مشكلتنا، لا للوزير غير اللائق.
 وفي طهران، احتج مئات من المصرفيين المتقاعدين الذين طفح كيل صبرهم من وضعهم المعاشي
البائس على عدم الاستجابة لمطالبهم وحرمانهم من استحقاقات التقاعد وتظاهروا أمام صندوق تقاعد البنوك في شارع برزيل (ساحة ونك). وكان عدد كبير منهم قد قدموا في حرارة الصيف وهم طاعنو السن إلى طهران من مدن بعيدة وقريبة لنيل مستحقاتهم. ويرفض النظام منذ السنوات الماضية إنفاذ القوانين لزيادة رواتبهم حسب معدل التضخم. إنهم يريدون خفض تكلفة التأمين الصحي وتوفير أعلىجودة التأمين لأنفسهم ولمن يتكفلون بتأمين معاشهم. وهتف المتظاهرون: لا نريد وعوداً جوفاء؛ نعود لو لا نستعيد حقنا؛ استقل أيها المدير غير اللائق؛ استقل أيها الطفيلي.
 من جهة أخرى احتج مئات العمال المتقاعدين في مصنع كيان تاير لليوم الثاني على عدم الاستجابة
 لمطالبهم أمام مبنى وزارة الصناعة والمناجم في طهران. النظام الإيراني، على الرغم من القرارات
 الحكومية المختلفة والوعود المختلفة، يمتنع عن دفع أجور العمال المحرومين الذين هم في وضع
 صعب. وبين المتظاهرين هناك عمال قضى سبع سنوات على تقاعدهم.
 في بهبهان (محافظة خوزستان)، توقف العمال والموظفون في مصفى بيدبلند 2 عن العمل للاحتجاج
 على وضعهم المعاشي المتدهور وعدم دفع مرتباتهم ومزاياهم منذ أربعة أشهر.
 في فسا (محافظة فارس)، احتشد عمال البلدية الذين لم تدفع رواتب الطفيفة منذ نيسان الماضي ولحد الآن أمام مبنى مجلس المدينة للاحتجاج والتجمع.
 في مدينة أصفهان، احتجّ آصحاب البساتين غربي المدينة على الوعود الكاذبة لعناصر النظام ورفضهم
 منح حقوقهم من المياه وتجمعوا أمام دائرة المياه في أصفهان.
 في سبزوار، تجمع المزارعون في ناحية رودآب (محافظة خراسان رضوي)، أمام ناحية رودآب، احتجاجًا
 على التوقف المتكرر للكهرباء التي أحرقت محركات مضخات المياه وعطلت الزراعة وسبل العيش.
 في طهران، احتج المواطنون المنهوبة أموالهم من قبل مؤسسة كاسبين الحكومية أمام فرع المؤسسة 
في شارع سهرودي، وردّدوا: نحن نقاتل، ونحن لا نقبل الذلّ؛ كفى الخداع؛ مائدتنا فارغة؛ أعيدوا أموالنا؛أعيدوا الأموال المسروقة؛ هذه الحالة مستمرة كل يوم طالما أموالنا إدراج الرياح.
 كما نظم المواطنون المنهوبة أموالهم في مدينة رشت من قبل هذه المؤسسة النهابة التابعة لقوات
 الحرس، مظاهرة احتجاجية أمام فرع هذه المؤسسة الواقع في شارع غولسار وطالبوا باستعادة
 أرصدتهم المنهوبة.
 وكان المحتجون وغالبيتهم من النساء، يهتفون: أيها المواطن الغيور، قم واقلع جذور الظلم والنهب؛
 اليوم يوم حداد، ويوم العزاء، حصيلة حياتنا تحت العمامة اليوم؛ أخوة لاريجاني هم سراق؛ مجلسنا لص وحكومتنا حرامية، ويل لهذا الظلم. كفى اخجلوا واتركوا أموالنا. وكتب على مكتوبات بخط اليد: في بلد الشيعة لعدل الامام علي، السراق أحرار، المواطنون المنهوبة أموالهم مهددون بالاعتقال والسجن والمحاكمة.

حملة إحراق ورقة رواتب المعلمي
يوم الثلاثاء 17يوليو 2018 ، انضمت مجموعة أخرى من المعلمين والتربويين من طهران ومازانداران وإسلام أباد وشهريارورشت والعديد من المدن والمحافظات الأخرى مع المعلمين الآخرين والتربويين في جميع أنحاء البلاد وأعلنوا تضامنهم معهم ذلك عن طريق إحراق او تمزيق ورقة الرواتب وبهذا أظهروا احتجاجهم  للجميع على عدم زيادة  رواتبهم  ويتحدون الموضوع.


قلق أذناب النظام الإيراني من منظمة مجاهدي خلق الإيرانية
عقب تصعيد تظاهرات واحتجاجات المواطنين الإيرانيين أبدى أذناب النظام الإيراني قلقهم من منظمة مجاهدي خلق الإيرانية.

احتجاجات في عدة مدن إيرانية بسبب انقطاع التيار الكهربائي
تسع نطاق احتجاجات المواطنين في عدة مدن بسبب انقطاع التيار الكهربائي المستمر. تسبب انقطاع التيار الكهربائي في مدن مختلفة من إيران بما في ذلك مهاباد في أذربايجان الغربية في شمال غرب إيران، وجوانرود في محافظة كرمنشاه في الغرب، وخسرو شهر في آذربايجان الشرقية في شمال شرق إيران، وخاش في محافظة سيستان وبلوشستان في جنوب شرق البلاد ، وشهر نور في محافظة مازندران شمال إيران، في قيام المواطنين باحتجاجات مختلفة.


مواطنون غاضبون بمدينة عبادان ينظمون تجمعا احتجاجيا للإعتراض على شح المياه
صباح يوم الأربعاء  11 يوليو احتشدت مجموعة من المواطنين الغاضبين بمدينة عبادان أمام دائرة المياه والقائممقامية  للاحتجاج على شح المياه.
وأعرب المحتجون عن اعتراضهم على عدم وجود مياه الشرب في عبادان أمام القائممقامية ودائرة المياه والمجاري بشعار «الإتحاد ..الإتحاد» و«عبادان ..عبادان»  و«يا عديم الغيرة.. إنزل إلى هنا» و بهذا أظهروا احتجاجهم  على شح المياه. 
كما في الأسبوع الماضي تظاهرأهالي عبادان للاحتجاج على شح المياه. وفي الإطار ذاته قبل أسبوعين احتج مواطنون في مدينتي  عبادان وخرمشهر على شح مياه الشرب وملوحتها.




مقتل شخص من أهالي مدينة كازرون نتيجة إطلاق عناصر الأمن النار على مواطنين محتجين

أفادت وكالة أنباء «إرنا» أن أحدا من أهالي أحدى القرى في كازرون قتل نتيجة إطلاق عناصر الأمن النار على مواطنين محتجين .
ووفقاً لوكالة أنباء «إرنا» أن مدير الدائرة الاجتماعية لقوى الأمن الداخلي بمحافظة فارس نقلا عن العقيد «محمد عبادي  نجاد» يوم الخميس  قائلاً: كوادر الأمن الداخلي لمدينة كازرون توجهوا إلى إحدى القرى التابعة لمنطقة «كمارج» مركزا للأمن الداخلي بهدف تنفيذ حكم القضاء القاضي لازالة مضخات مياه غير مرخص بها.
وتابع: خلال تنفيذ الحكم من قبل عناصرالأمن الداخلي ، بدأ عدد من أهالي القرية بالاحتجاج على تنفيذ الحكم ، وفي الوقت نفسه  قاموا برمي الحجارة على كوادر ودخلوا في مواجهات معهم.



لا لحكومة غير كفوءة
العدو هنا ويقولون كذبا إنه أمريكا
لا تخافوا نحن كلنا معا
يموت أهالي دشتستان ولا يقبل الذل
اتركوا سوريا وفكروا في حالنا
مشكلتنا هنا ويقولون كذبا إنه أمريكا
لا غزّة ولا لبنان روحي فداء إيران
لا لقائم مقام غير كفوء
هذا الشعارات فی الاحتجاجات في يومي السبت والأحد ، 7 و 8 يوليو  نظمت شرائح مختلفة من المواطنين تجمعات احتجاجية ومظاهرات في مدن مختلفة للاحتجاج على النظام الإيراني ، فيما يلي ملخص لبعض تلك الاحتجاجات.

غروب يوم السبت 7 تموز، تظاهر المواطنون والشباب الأبطال في مدينة برازجان (بمحافظة بوشهر) جنوبي إيران للاحتجاج على قطع مياه الشرب لمدة أربعة أيام ولامبالاة وكلاء النظام الفاسدين والقمعيين تجاه الوضع المعيشي الكارثي لأهالي المدينة. وبدأت التظاهرة من ساحة مستشفى المدينة واستمرت حتى ساعات متأخرة من الليل. المتظاهرون هتفوا: الموت للدكتاتور، عدونا هنا ويقولون كذبا إنه أمريكا، اتركوا سوريا وفكروا في حالنا، لا للحكومة غير الكفوءة، لا تخافوا كلنا متحدون معا، لا غزة ولا لبنان روحي فداء إيران، لو انخفضت حالة واحدة من الاختلاس لحلت مشكلتنا، «المواطن الدشستاني» يموت ولايقبل الذل، لو تقلصت حالة واحدة من السرقة، لحلت مشكلتنا. 
وأطلق وكلاء النظام وعودا فارغة بهدف تفريق المواطنين وإخماد فتيل غضبهم. إلا أنهم لاقوا سخرية المواطنين الذين هتفوا: كلام كذب، كلام كذب، وهرب ممثل خامنئي وإمام جمعة المدينة من المشهد تخوفاً من تفاقم الانتفاضة. 
وتعيش العديد من مدن البلاد في عزّ أيام الصيف بسبب شح المياه في وضع معيشي متدهور للغاية بسبب السياسات الخيانية والمدمرة التي ينتهجها الملالي. وقبل أسبوع تظاهر أهالي خرمشهر وغيرها من مدن محافظة خوزستان للاحتجاج على حرمانهم من مياه الشرب.
ووفق «شاهين باك روح» من مساعدي شركة هندسة المياه والمجاري للنظام أن 334 مدينة تتعرض لتوترات في قضية المياه في هذا الصيف وأن 107 مدن منها تعيش الخط الأحمر. ويتوقع أن تواجه محافظات أصفهان وكرمان وفارس وخراسان الرضوية وسيستان وبلوشستان أزمات أكبر (وكالة أنباء قوات الحرس – تسنيم 24 ابريل2018).



اعتقال العشرات من المواطنين الأتراك في مدن محافظة أذربيجان
عشية التجمع السنوي في قلعه بابك لتخليد «بابك خرمدين» من الأساطير الإيرانية الوطنية وتواصلا لحملة اعتقالات تعسفية في أذربيجان اعتقلت عناصر مخابرات النظام الإيراني  العشرات من المواطنين الترك  في مدن أهر وأروميه ومغان و زجهم إلى السجن. بعض المصادر تشير إلى عدد الأشخاص المعتقلين يصل إلى 50 شخصًا.


احتجاجات عمال و مضيفين للسكك الحديدية العارمة
اتسع  نطاق إحتجاجات عمال ومضيفين للسكك الحديدية الشاملة بسبب عدم متابعة مطالبهم. وناشد المضيفون لتجمع احتجاجي للاعتراض على فصل وشيك لما يقارب ثلاثة آلاف عن العمل. 
والآلاف من موظفي السكك الحديدية يطالبون بمستحقات من الأجور تأخرت أكثر من شهرين فضلا عن انعدام الأمن الوظيفي لهم وكذلك لديهم مشكلة في التأمين الاجتماعي. 
كما سيصبح ما لا يقل عن 3000 مضيف وعامل كهربائي ومصلح ، عاطلين عن العمل بقرار إداري بإسقاط حوالي 400 عربة متهالكة من أسطول النقل
  • 7/4/2018

احتجاجات وتظاهرات في مدن طهران ورشت وسربندر وميناب
نظم مواطنون منهوبة أموالهم من قبل مؤسسة كاسبين تجمعا احتجاجيا يوم الثلاثاء 3 يوليو 2018 أمام شورى النظام. 
وهتف المحتجون الشعارات التالية : 
أموالنا هي الأمانة ..عملكم الخيانة
هيهات منا الذلة

مواجهات بين أصحاب اكشاك وعناصرمكافحة الشغب بمدينة كرج
صباح يوم الاثنين لاقي أصحاب اكشاك في سوق «كلشهر» الصغيرة بمدينة كرج بأكشاك محترقة وكانت عناصر البلدية قد أحرقتها مما أدى إلى مظاهرات قام بها أصحاب الأكشاك ومواجهات بينهم و العناصر المجرمة للبلدية.

تظاهرات ليلية لمواطنين في مدن الأهواز وماهشهر وسربندر دعما للاحتجاجات في مدينة خرمشهر



















شهدت مدن الأهواز (جنوب غرب إيران) وماهشهر (محافظة خوزستان) وسربندر مظاهرات شعبية واسعة  دعما لاحتجاجات مواطني خرمشهر. تظاهرمواطنومدينة الأهواز في شارع نادري دعما لشباب مدينة خرمشهرالشجعان.

وهتف شباب الأهواز: «بالدم  بالروح نفديك يا خرمشهر»و«بالدم بالروح نفديك يا كارون»
 وهتف المتظاهرون شعارات باللغتين العربية والفارسية وأظهروا مشاعر غضبهم من اقتحام همجي لقوات الحرس للمتظاهرين بمدينة خرمشهر. وكتب على لافتة أحد المتظاهرين :«خرّمشهر في قلوبنا». 
كما يوم الأحد تظاهرمواطنون في مدن ماهشهر وخورموسى وسربندر دعما للمتظاهرين بمدينة خرمشهروانتفاضتهم البطلة وأعربوا عن مشاعر غضبهم من النظام الإيراني. 
ومتزامنا مع المظاهرات إحتشدت أسر المعتقلين  أمام مركز الشرطة تحت حرارة عالية تصل إلى 50 درجة مئوية وتطالب بإطلاق سراح أبنائها. 
واحتجزت عناصرالمخابرات وقتلة رجال الأمن المتنكرين بالزي المدني العشرات من المواطنين تعسفيا من خلال مداهمة بيوت المواطنين في مختلف أحياء المدينة السكنية.

تحية مريم رجوي لمنتفضي مدينة خرمشهر
 وحيّت السيدة رجوي رئيسة الجمهورية المنتخبة  للمقاومة الإيرانية  الشباب والمواطنين المنتفضين بمدينة خرّمشهر ومدن أخرى بمحافظة خوزستان ووصفت بأن اطلاق الرمي بشكل همجي على المواطنين العزّل الذين سالت دمائهم في خرمشهر وهم انتفضوا من أجل مياه الشرب، جريمة ضد الإنسانية ودعت إلى اتخاذ خطوة عاجلة من قبل مجلس الأمن الدولي. كما دعت جميع المواطنين في إيران لاسيما الشباب الشجعان بمحافظة خوزستان إلى دعم انتفاضة خرمشهر.

يوم الأحد الأول من يوليو/ تموز إحتشد أسرالمعتقلين في مدينة خرمشهرأمام مركز قوى الأمن الداخلي للمدينة مطالبين بإطلاق سراح أبنائها وذويها. 
 وفي الليل تظاهر مواطنون وشباب مدن الأهواز وعبادان وماهشهر وكارون وخورموسى دعماً لانتفاضة خرّمشهر. وبدأ شباب الأهواز تظاهراتهم  في شارع «نادري» بشعار «الموت للدكتاتور» و«روحي نفديك يا كارون» و«أهالي خرّمشهر عطشى» و«نعم نعم للثورة».
كما تظاهرمواطنون في خورموسي رغم انتشارعناصرالأمن الداخلي المكثف بشعار«روحي نفديك يا خرّمشهر». 
وفي الإطار ذاته تحوّلت تظاهرات المواطنين في منطقة «سليج» بمدينة عبادان إلى مواجهات. وطوّقت عناصرالأمن الداخلي المنطقة المذكورة في عبادان. وانتشرت عناصر مكافحة الشغب بشكل مكثف على جسر في مدخل المدينة وأغلقت الطرق ولا تسمح للمواطنين التنقل عليه. 
وفي خرمشهر أغلقت عناصر القمع الشوارع الرئيسية للمدينة منها الشوارع المنتهية إلى فلكه الله، وتقاطع مطهري وقطعت الكهرباء من مضخة المياه في مسار نهر كارون وحرمت المواطنين بذلك من زراعة الرز. كما اعتقلت عددا من وجهاء المدينة.
ومن ناحية أخرى شنت قوات الحرس وعناصرحراسة لمكافحة الشغب ليل السبت هجوماً على تحشد لشباب خرّمشهر الشجعان. ودخل الشباب الشجعان في مواجهات معه عناصر القمع رغم انتشارهم المكثف وهتفوا شعار: «الموت لخامنئي» و«الموت للجمهورية الإسلامية» و«الموت لروحاني» و«يجب أن يرحل الملالي» و«لاتخافوا لا تخافوا نحن متحدون معاً» و«هيهات منا الذلة» و«ماء عفن..ماء مالح..مسؤولين غيرلائقين» وتحوّل هجوم المليشات على الشباب الغاضبين إلى مواجهات في الشوارع وعملية كرّ وفرّ حيث أصيب عدد منهم بجروح وكدمات نتيجة رمي مباشر وإطلاق الغازات المسيلة للدموع. وقام المحتجون بالتصدي بأيدٍ فارغة. 
وأضرم الشباب النار في الإطارات وحاويات النفايات من أجل إيقاف هجوم المليشيات عليهم وردّوا الغازات المسيلة للدموع بإتجاهم. وكانت تسمع في المدينة أصوات بوابل الرصاصات لساعات متتالية. ودمرت عناصر القمع جسر المدينة الجديد كما دمّرت محلات وممتلكات للمواطنين بهدف تمهيد أرضية لعمليات لاحقة للقمع. وتم إحراق سيارة خاصة لمكافحة الشغب من قبل الشباب الغاضبين.
واحتجزت عناصرالمخابرات وقتلة رجال الأمن المتنكرين بالزي المدني العشرات من المواطنين تعسفيا من خلال مداهمة بيوت المواطنين في مختلف أحياء المدينة السكنية ليل السبت وصباح يوم الأحد.
وحيّت السيدة رجوي رئيسة الجمهورية المنتخبة  للمقاومة الإيرانية  الشباب والمواطنين المنتفضين بمدينة خرّمشهر ومدن أخرى بمحافظة خوزستان ووصفت بأن اطلاق الرمي بشكل همجي على المواطنين العزّل الذين سالت دمائهم في خرمشهر وهم انتفضوا من أجل مياه الشرب، جريمة ضد الإنسانية ودعت إلى اتخاذ خطوة عاجلة من قبل مجلس الأمن الدولي. كما دعت جميع المواطنين في إيران لاسيما الشباب الشجعان بمحافظة خوزستان إلى دعم انتفاضة خرمشهر. 

تظاهرات بمحافظه خوزستان ..اعتراف النظام الإيراني بوقوع مواجهات بين الشباب وعناصر القمع
اعترفت وكالة أنباء «إرنا» بتاريخ  2يوليو 2018 بتظاهرات في خوزستان و وقوع مواجهات بين  شباب صانعي الانتفاضة وعناصر مكافحة الشغب بمدينه عبادان وإضرام النار في سيارة.

اعتقال شباب متظاهرين بمدينة خرّمشهر
بدأت عناصرالأمن التابعة للنظام الإيراني اعتقال الشباب ممن  شاركوا في المظاهرات الأخيرة للاحتجاج  على شح المياه في مدينة خرّمشهر(جنوب غرب إيران) كما اعترفت وسائل الإعلام التابعة للنظام الإيراني اعتقال الشباب في المدينة.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#انتفاضه_الشعب_الإيراني-نيويورك #مؤتمر #انتفاضة #إيران نحو #الحرية

نحو إيران حرّة وديمقراطية رسالة مريم رجوي إلى مؤتمر الجاليات الإيرانية في الولايات المتحدة الأمريكية يوم السبت 22 ايلول / سبتمبر2018...