الاثنين، 28 مايو 2018

إيران-احتجاحات و إضراب عارم



26 يونيو2018
اليوم الثالث من الإضراب والانتفاضة في طهران و استمرار اضراب البازاريين و الاحتجاجات إلى مختلف مدن البلاد
سوق مدينتي تبريز وأراك و کرمانشاه ينضمان إلى الإضراب
في الساعات النهائية من مساء يوم الاثنين 25حزيران، نزل المواطنون والشباب الشجعان في منطقتي «تهران بارس» و«خاك سفيد» شمال شرق طهران إلى الشوارع واحتجوا على النظام الإيراني وسياساته الابتزازية والقمعية. إنهم ردّدوا شعارات مختلفة بما في ذلك: الموت للدكتاتور، إيران أصبحت فلسطين، لو تقلصت حالة واحدة من الاختلاس لتحل مشكلتنا. 

وأغلق الشباب الشوارع وأشعلوا النار في مواجهة القوات القمعية ومنعوها من دخول مناطق التظاهرات.

رفع المتظاهرون شعار:
الموت لخامنئي/ نموت ولا نقبل الذل/اخرجوامن سوريا والتفتوا إلينا/ العدو هنا ويقولون كذبا إنه أمريكا /لا غزة ولا لبنان روحي فداء إيران/ الموت للدكتاتور /ويل لكم عندما نتسلح» /أيها الإصلاحي والأصولي انتهت القصة

أضربت أجزاء واسعة من سوق طهران صباح يومالاثنين 25  يونيو (حزيران). وانضمالبازاريون وأصحاب المتاجر بما في ذلك في سوق المجوهراتيين وسوق البزازين وسوق الصاغة، وسوق «باجنار» و«سراي مشير»، وسوق منتجي الأحذية في «جهار سوق الكبير» و«السوق الكبير في جهار سوق الصغير»، وسوق «كويتي ها»، و«سبزه ميدان»، و«سراي ملي» وسوق بائعي السجاد في «سراي بوعلي» و«15 خرداد» و«مسجد شاه»، وبازار بين الحرمين، والبازاريين في مهنة بائعي أجهزة الخياطة في شارع خيام، وسوق النحاسين في شارع ناصر خسرو، والبازاريين في مجمع بارسيان التجاري وسوق «عباس آباد» وأصحاب المتاجر في شارع «لاله زار» إلى الإضراب. إنهم احتجوا على أزمة العملة وارتفاع سعر الدولار ليصل إلى 9 ألف تومان وسياسات النهب التي يعتمدها نظام ولاية الفقيه وقادته السارقون والفاسدون.





مريم رجوي تدعو عموم الكسبة والبازاريين إلى دعم البازاريين المحتجين

ودعت مريم رجوي، رئيسة «المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية»، الجناح السياسي لـ «مجاهدين خلق»، أبرز تنظيم مناهض للنظام الإيراني في المنفى، «جميع الشباب والبازاريين في طهران إلى الانضمام إلى المحتجين»، معتبرة أن «أزمة العملة، وغلاء يُعتبر سابقة كسر ظهر المواطنين، هما حصيلة سياسات الملالي الحاكمين الذين نهبوا مئات البلايين من أموال الشعب الإيراني... أو أنفقوها للقمع الداخلي أو القتل في سورية ودول أخرى في المنطقة».


يوم الأحد 24 يونيو2018
اليوم الأحد 24 يونيو تظاهرت مجموعة من تجار السوق أمام مجمع «علاء الدين» التجاري في طهران وأعربوا عن مشاعرهم الغاضبة من أزمة العملة. انهم قاموا بإغلاق محلاتهم التجارية وانطلقوا في مسيرة نحو ساحة «بهارستان». وهتف المتظاهرون الشعارات التالية:
« لا نريد دولار بعشرة آلاف تومان»
« إضراب، إضراب»
« أتركوا سوريا وفكّروا فينا»

نظم أعضاء تعاونية السكن لعمال شركة الكهرباء في طهران  تجمعا احتجاجيا من الساعة العاشرة صباحا بالتوقيت المحلي أمام المحكمة الجنائية رقم -1 في شارع خيام.

نظمت مجموعة من التدريسيين أمام شورى النظام للاحتجاج على وضعهم التوظيفي. مطالبين بتغيير الوضع وتصديق باسرع ما يمكن مشروع  بصفة عاجلة لالحاق مادة واحدة إلى قانون حسم توظيف التدريسيين وكوادرمكافحة الأمية من قبل اعضاء شورى النظام.



















يوم السبت 23يونيو 2018
 أقامت مجموعة من التجمعات الإحتجاجية والإضرابات من قبل المواطنين الطافح كيل صبرهم في المدن الإيرانية.

نظم مواطنو بلدة  دزلي في محافظة كردستان تجمعا احتجاجيا أمام مدخل قائممقامية سولاوا للاحتجاج على اغلاق حدود «ملخورد» مما أدى إلى فقرهم وبؤسهم.

عمال الأهواز للصلب یجتمعون لليوم الثالث على التوالي أمام مبنی قضاء النظام الإيراني
تجمعت مجموعة من العمال من مجموعة الأهواز الوطنية للصلب يوم الأحد 17 يونيو/ حزيران لليوم الثالث على التوالي أمم مبنی  قضاء الملالی، ودعت إلى إطلاق سراح 10 من زملائهم المحتجزين. كما شاركت عائلات العمال المحتجزين في التجمع أيضا.




تقرير موجز عن الاحتجاجات في إيران خلال الأسبوع المنصرم
489حركة احتجاجية خلال الأسبوع الأخير

إقامة على أقل 11 تجمعا احتجاجيا خلال 24ساعة مضت
فيمايلي التجمعات:
تجمع عمال المجموعة الصناعية للصلب بمدينة الأهواز أمام دائرة المحافظة لليوم السادس عشر على التوالي.
تجمع احتجاجي لمهندسين أمام وزارة الطرق وبناء المدن.
تجمع واعتصام لموظفي مستشفى خميني بمدينة كرج لليوم الثاني على التوالي.
تجمع احتجاجي في عدة مراكز الشراء للسلع الأساسية أمام القائممقامية بمدينة همدان  للاحتجاج على غلاء السلع وانخفاض متزايد للقوة الشرائية للمواطنين وزيادة الضرائب.
تجمع واحتجاج مزارعي غرمسار وارادان أمام القائممقامية على وقف تدفق مياه سد نمرود.
تجمع عمالي لمشروع بناء الطريق بين مدينتي قزوين وكلاجاي أمام دائره المحافظة.
تجمع عمالي للعاملين في اقسام المساحات الخضراء ومنظمة إطفاء الحريق بمدينة عبادان أمام مبنى البلدية.
تجمع مجموعة من الخبازين لخبز «لواش» بمدينة قم أمام نقابة الخبازين.
تجمع عدد من المقاولين في مشروع « مهربرديس» للسكن أمام المبنى المركزي لمصرف «مسكن»
تجمع مجموعة من الطلاب الناجحين في الدراسات العليا ومساعد الطبيب أمام شورى النظام
تجمع احتجاجي لمزارعي مدينة بستان.


وهتف العمال الذين يعيشون في وضع صعب جدا: العامل يموت ولا يقبل الذل، اترك سوريا وفكر في حالنا، عدونا هنا ويقولون كذبا أمريكا، أيها المواطن الغيور المطلوب دعمك، الموت للظالم والتحية للعامل، انهم يحتجون على عدم حسم ملكية الشركة وتعثر خطوط الانتاج.

وأغلق العمال الذين يحظون بدعم قطاعات واسعة من أهالي الأهواز، السكك الحديدية بين الأهواز وطهران وجسر الجيش في الأهواز لمدة ساعات واحتشدوا أمام مكاتب نواب مجلس شورى النظام وحطموا واجهاتها.

إضراب عارم لسائقي الشاحنات والمركبات الثقيلة فی ۲۸۴مدينة في كل محافظات البلاد البالغ عددها 31 محافظة

7حزيران
أضرب أعداد كبيرة من سائقي الشاحنات والمركبات الثقيلة عن العمل في مدينة نيك شهر بمحافظة سيستان وبلوشستان يوم الخميس 7 يونيو2018ونظموا تجمعا احتجاجيا للاعتراض على قطع الوقود. 

إحتشد سائقو الترانزيت في حدود تمرتشين الواقع في مدينة بيرانشهر يوم الخميس 7يونيو 2018 للاحتجاج على اشتراط اجازة دخول بدفع 50دولارا لكل شاحنة وهو نوع من الابتزاز عند مداخل الحدود.



تواصلا لأخبار بشأن إضراب و احتجاج سائقي الشاحنات في جميع أنحاء البلاد، علمنا أنه في يوم الخميس  7 يونيو، واصل  سائقو الصهاريج لنقل الإسمنت بمدينة كرج إضرابهم  الذي بدأوه سابقا. وأفادت الأخبار الواردة زيادة عدد الصهاريج التي انضمت إلى المضربين.



۶حزيران
ويأتي استمرار إضراب سائقي الشاحنات في وقت لجأت عناصر النظام  إلى أعمال قمعية بهدف كسر إضرابهم فی الیوم ۱۶ من  إضرابهم


تضامن اتحاد سائقي شاحنات الطرق الأمريكية مع إضراب سائقي الشاحنات في إيران
أعلن اتحاد سائقي شاحنات الطرق الأمريكية الذي ينضوي تحته مليون و400 عضو في الولايات المتحدة وكندا، تضامنه مع أصحاب الشاحنات المضربين في أرجاء إيران.
وأعلن الاتحاد في رسالة بشأن الإضراب العارم لسائقي الشاحنات في إيران:





5 حزيران

أوردت أخبار يوم الثلاثاء 5 حزيران لموقع مجاهد تفيد أنه وبعد الاجتماع  للقائممقام الذي عينه وزير الداخلية لمدينة كازرون، ومشاركة «رضا زاده» الخائن عضو مجلس شورى النظام في الاجتماع والاساءة الى أهالي المدينة الأبطال، ومغادرة امام جمعة المدينة المدعو «خرسند» من جهة ، ومن جهة عقب ترك عدد المعتقلين خلال الليالي الماضية أطراف المدينة وهم في حالة الغيبوبة أو بأبدان مضرجة بالدماء وارسالهم الى محافظات أخرى لتلقي العلاج، أصبحت أجواء المدينة مضطربة مرة أخرى.

النظام ينفذ الاسلوب الذي اتبعه في ديسمبر الماضي في الأهواز والمدن الأخرى الآن في مدينة كازرون ويترك المعتقلين الجرحى في الصحاري ليلا.

وقف عمال منطقة 2 و 4 بلدية الأهواز عن العمل یوم الثلاثاء 5 یونیو/حزیران وأضربوا عن العمل احتجاجا على عدم دفع مستحقاتهم.
 وإثر الإضراب، لم يتم جمع القمامة من شوارع هذه المناطق وتکدست فیها.


۳حزيران

يوم الأحد3 يونيو2018 إحتشدت مجموعة من عمال شركة قصب السكرأمام مبنى الإدارة للشركة للاحتجاج على البلاغ الأخيرالقاضي بتعطيل الشركة لمدة ثلاثة أيام.


الثانی حزيران

عجز النظام الإيراني عن مواجهة إضراب عارم لسائقي الشاحنات
أقلق إضراب سائقي الشاحنات المستمر منذ 11 يوما، النظام الإيراني. لأن كل حيله وتهديداته ومؤامراته باءت بالفشل لحد اليوم ولم يستطع إخماد شعلة هذا الإضراب العارم الذي اجتاح 284 مدينة.
الملا علم الهدى: شريحة سائقي الشاحنات تعمل كعامل مساعد لأمريكا


الأول من حزيران


 إضراب سائقي التكسي في مدينة كرمانشاه لليوم الثاني على التوالي
تجمع يوم الجمعة الأول من حزيران سائقو التكسي في كرمانشاه لليوم الثاني من إضرابهم للاحتجاج على وضع التأمين وغلاء قطع الغيار.
وفي يوم الخميس 31 مايو، أضرب سائقو التكسي في مدينة كرمانشاه دعما لإضراب سائقي الشاحنات وللاحتجاج على ارتفاع التكاليف وانخفاض أجور السيارات والوضع المعيشي المتدهور وأجور طفيفة وتجمعوا أمام مركز سيارات الأجرة في كرمانشاه.




لليوم الثامن على التوالي. وقبله بيوم وفي العاصمة طهران، قام السائقون بإغلاق محطة الشحن وهم يهتفون لا تخافوا كلنا معا وامتنعوا عن تحميل الشحن. الكثير من محطات الشحن في أرجاء البلاد وفي النقاط الحدودية شبه معطّلة وراكدة.
تقع منطقة قوشجي في مدينة اروميه حيث توجد فيه أكثر عدد من الشاحنات  في محافظة آذربايجان الغربية.

 أوقف سائقو شاحنات شركة «تيباكس» للنقل في طهران شارع قزوين عملهم للتضامن مع الإضراب العام لسائقي الشاحنات وامتنعوا عن اي تحميل للشحن.
وفي سياق ذي صلة أوقف سائقو التكسي عملهم  بمدينة قائم شهر للتضامن مع الإضراب العام لسائقي الشاحنات وإنضموا إليهم. 
وفي الإطارذاته توقف سائقو التكسي عن عملهم بمدينة اروميه للتضامن مع الإضراب العام لسائقي الشاحنات وانضموا إليهم. 

كما في سابع يوم من الإضراب العام أوقفت أغلبية اقسام لحمل الشحن في «نسيم شهر»بمدينة اسلام شهرعملها وأنضمت إلى إضراب سائقي الشاحنات .
حتشد سائقو صهاريج الوقود في مدينة سنندج أمام شركة النفط «بهاران». وكان هؤلاء قد نشروا يوم الأحد أمام الشركة موائد (سفرة) خالية للتعبير عن احتجاجهم على وضعهم المعيشي الصعب. كما وفي مدينة أردبيل، احتج السائقون أمام بلدة النقل. فيما وقفت قوات الحرس الخاص لمكافحة الشغب وقوى الأمن أمامهم للحؤول دون اتساع نطاق احتجاجهم. 
وفي بعض المدن، أضرب سائقو سيارات الأجرة (التكسي) وغيرهم من الطبقات الكادحة دعماٴ لسائقي الشاحنات. 
وخوفاً من عواقب الوضع المعيشي المتدهور لسائقي الشاحنات، اعترفت مجموعة من أعضاء مجلس شورى النظام: «أكثر من 500 ألف سائق فيأرجاء البلاد هم مستائون ويحتشد بعضهم في بعض المدن» (إذاعة فرهنغ الحكومية 27 مايو).

يوم الأحد 27 مايو (أيار)

يوم الأحد 27 أيار بدأ سائقو الشاحنات اليوم السادس من إضرابهم العام.

كما بدأ يوم الأحد سائقو سيارات الأجرة (التكسي)اضرابهم تلبية لدعوة سابقة للتضامن مع إضراب سائقي الشاحنات وللاحتجاج على أجور النقل وغلاء قطع الغيار.


المضربون في العديد من المدن قاموا باستعراض بأرتال طويلة من الشاحنات يجوبون بمركباتهم شوارع المدينة وهم يطلقون أبواق المركبات ويشعلون أضواء شاحناتهم.

وواصل النظام الإيراني يوم أمس ممارساته القمعية لكسر الإضراب حيث هاجمت القوات القمعية في العديد من المناطق مثل محور بندرعباس- سيرجان وإسلام آباد غرب وملكان وهمدان، السائقين المضربين باستخدام الغاز المسيل للدموع والعصي الكهربائية وأصابت عدداً منهم بجروج وكدمات.


وفي يوم السبت قام مزارعو ورزنة بأصفهان بوضع جراراتهم في طابور دعماً لإضراب سائقي الشاحنات. كما وفي رباط كريم انضم سائقو 280 حافلة نقل الركاب إلى المضربين وفي طهران اجتمع عدد من سائقي سيارات الأجرة في شارع غاندي ليعلنوا عن تضامنهم مع السائقين المضربين. كما التحق سائقي سيارات الأجرة للشركة «اسنب» الانترنتية بهذه الاحتجاجات وهم يعترضون على قلة أجورهم ووضعهم المعيشي المتدهور.

تحوّلت مراسيم تشييعمهيب لجثمان ناصر ملك مطيعي الفنان المعروف والشعبي للسينما الإيرانية بمشاركة جمع غفير من أهالي طهران ومحبّي هذا الفنان الراحل، إلى مظاهرة ضد الحكومة. المشيّعون الغاضبون على تعامل النظام الكهنوتي اللاإنساني والمعادي للفن مع هذا الفنان كانوا يهتفون: الموت للدكتاتور و«ناصر خان رحمك الله»، و«عار علينا مؤسسة الاذاعة والتلفزيون»، «يا دكتاتور انظر العزة من فضل الله».


نظمت يوم الأحد 27 أيار مجموعة من المعلمين التدريسيين تجمعا احتجاجيا أمام مجلس شورى النظام للاعتراض على عدم حسم وضعهم الوظيفي. انهم يقولون: ان طلبنا من التعليم والتربية هو أننا ضقنا ذرعا من عدم الاستقرار الوظيفي



يوم السبت 26 مايو تظاهر طلاب "الجامعة الحرة"وأهالي مدينة زاهدان للاحتجاج على الإساءة إلى المواطنين البلوش وطقوس أهل السنة وتحقيرهم. وانضمت إليهم مجموعات كبيرة من المواطنين في زاهدان هاتفين شعار لا تخافوا كلنا معا. وكتب على لافتات حملها المتظاهرون: لا للإساءة للقومية والدين. واعتقلت قوات مكافحة الشغب خلال هجومها على الجامعة عدداً من الطلاب


وحيّت السيّدة مريم رجوي رئيسة الجمهورية المنتخبة من قبل المقاومة الإيرانية، المواطنين البلوش الشرفاء والأحرار والطلاب والشباب الذين انتفضوا اليوم وقالت: العار والكراهية لنظام الملالي الذي هو المصدر الرئيسي للتمييز والتفرقة والعداوة لإيران اليوم. ودعت السيّدة رجوي عموم الشباب خاصة في محافظة سيستان وبلوشستان إلى مناصرة الشباب والطلاب في زاهدان والتضامن معهم.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#احتجاجات و #مظاهرات_إيران فی أب-أغسطس

12 آب احتجاجات وإضرابات في إيران يوم الأحد 12 آب 2018 فيمايلي تقريرعن بعض الاحتجاجات والإضرابات التي شكلت يوم الأحد 12 آب :...